واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

سلعة مصطفى العلوي انتهت مدة صلاحيتها
- بـقـلم كريكاتور التعبيري
- إقـرأ لنفس الكـاتب


30 09 2013 - 17:40


 

باسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد،

لم يكن يدري مصطفى العلوي أنه سيأتي يوم و يتم الاستغناء عن خدمات حنجرته ذات المزمار السحري التي كانت عندما تعلق على المراسيم و الاحتفالات تشد المسامع و تسْرح به في واقع آخر.و أنت متكأ تشاهد صندوق العجب التابع لدار لبريهي تشداك رعشة و حماس كبيرين قد لا يغمرانك و أنت تصلي لله سبحانه و تعالى.إنها القناة الأولى الضاربة في القدم من حيث توجيه الرأي العام و المشاهد نحو النوعية التي يجب عليه استهلاكها و مضغها و صرطها بدون أدنى نقاش.صار المشاهد كالبهيمة عليه استهلاك ما يقدم إليه من برسيم و إن كان لا يصلح.

يذكرني صوته بأصوات أفلام الرعب عندما يسمع النائم صوتا لعفريت أوساحرة تسكن ذلك البيت أو المنزل المعزول في تلك القرية أو الغابة المملوءة بالأشجار، صوتا يوقظ النائم من نومه من حيث لا يشعر و لا يدري و يتجه مستقيما بألبسة نومه إلى مكان وجود تلك الساحرة أو الجنية.يكون فيها هذا النائم المتحرك مُغَيَّبا و خارج واقعه و حاضره فيقوم بأعمال و أمور غريبة لا تنبع من شخصيته الحقيقية في اليقظة.

مصطفى العلوي و منذ سنين طويلة و هو في خدمة دار المخزن أي دار لبريهي كان يَجْلب بصوته القوي الواضح الذهبي الذي يغوص في عمق الأعماق، انتباه العديد من المشاهدين المغاربة لتتبع مراسيم الحفل، الزيارات و التدشينات.فقد كان الوحيد المعروف بصوته السحري القوي في دار لبريهي و لم يكن هناك أحد ينافسه في ذلك قط.مع مرور السنين الطوال و كبر السن بدأ صوت حنجرته تقوم ببعض الزيكزاكات، التنقيزات و الانعراجات عند تغطيته لحفل أو زيارة و التي حقيقة لا يسمح بها المخزن. في هذه السنة فمن "حفل الولاء" إلى "حفل البلاء" قيل هذا خطأ و الإنسان معروف بالزلات و الأخطاء التي يحدثها اللسان الطويل: " هاذي قلنا معليناش ! " و لكن في المرة الثانية أخطأ خطأ آخر في التشبيه و كأنه لا يعرف الأشخاص مع أنه يرى جيدا إلا إذا كان بحاجة إلى نظارتين أو أنه لم يكن يحملهما في ذلك اليوم فبدل أن يقول :" المولى إسماعيل" قال :" المولى هشام" و هذا خطأ كبير لا يغتفر و خصوصا أننا قرأنا في الصحف مواقف هذا الأخير من شؤون المملكة.

فكانت هذه اللحظة كلحظة ذلك التونسي الذي قال :"هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية !" إلا أن الظروف مختلفة فالمغرب هو المغرب و تونس هي تونس.فقد تم إعفاء كليا مصطفى العلوي من خدمات التعليقات و أخذ أجره الذي يستحقه و قالوا له بشكل آخر :" باي ! باي ! لم تعد تصلح في هذه اللحظة التاريخية !".انتهت مدة صلاحية حنجرة مصطفى العلوي و إنتاجه الخطابي الضخم و الحماسي لم يعد قابلا للاستهلاك عند دار لبريهي.إنها الضربة القاضية التي أسقط فيها المخزن مصطفى علوي في حلبة دار لبريهي.

قد تكون بالنسبة لمصطفى العلوي صدمة قوية و خصوصا أنه قدم خدمات دامت لفترات طويلة و مع قِدم سن حنجرته سُحب منه بساط التعليقات.فهل كان الجزاء بعدم الإحسان له و لو بتكريم له ؟ هل حزن مصطفى العلوي في قرارة نفسه كإنسان و كائن بشري بهذا الإعفاء؟
watanimaroc@yahoo.fr




1754 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع