واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

سلطان التليفون....
- بـقـلم كريكاتور التعبيري
- إقـرأ لنفس الكـاتب


23 09 2013 - 14:39


 

باسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد،

عامة الناس يمتلكون الهاتف النقال بالدول الأوروبية بفرنسا مثلا بل هناك من له مثنى أو ثلاثى...إلا أن في عموم الأمور عندما تهاتف أحدهم ففي غالبية الأحيان يضع لك العلبة الصوتية و كأنها الحاجب الذي يفصل بينك و بينه هو كسلطان أو ملك الهاتف النقال.عندهم العلبة الصوتية بمثابة باب عليك أن تطرقه عدة مرات ليُفتح لك و لتقول بتحية الإسلام :" السلام عليكم ! " فترد عليك العلبة الصوتية باللغة الفرنسية على العموم بأن الملك أو الإمبراطور منشغل و عليك أن تترك له رسالة و سيرد عليك لاحقاً..

تهاتفه و كأنك ستهاتف ملكا أو سلطانا يوجد في قمة الهرم و أنت توجد في أسفله. من الطرائف عندما يدع لك أحد باب العلبة الصوتية حين تطرقها رُدْ عليه بكلمات وقل له : "ليلة سعيدة أو Bonn nuit " أو "إوا عاد ِكيجُيتْ من المغرب أُو بَدِيتْها بالعلبة الصوتية، واه ياوَدي واه ! ".هناك من لا يهاتفك حتى تَرْشَقْلوا و يكون على خاطر خاطرو و قد يهاتفك في نَصْ الليل à minui ليُجَغْدد معك أُويْجيب بك شْوَيَ ديال الوقت و هناك من لايهاتفك إلا لمعرفة المستجدات أو فين راك واصل في قضية ما واش راك حاصل و ِرجْلاك في الوحل أم ماذا ؟

هو مرض معدي تفشى في بعض غاليتنا المقيمة بالخارج و أصبحت عدواه تنتقل إلى القادمين الجدد مثلي أي أصحاب عقلية لْبلاد كما يحب البعض تسميتهم.هذه العدوى لا يَسْلُم منها إلا القليل.منهم يترك لك العلبة الصوتية مرارا و تكرارا و بدون أن يَمَلَّ حتى تمل و كأنه يقول لك "تفقص بالفقسة و الله ماراني راد عليك !".يترك لك العلبة الصوتية طالبا منك أن تترك له رسالة و سيتصل بك لاحقا و قد لا يرد عليك إلا بعد مرور أيام أو أسابيع إذا تذكرك بأنك موجود و على قيد الحياة. قد يتبادر إلى ذهنه أنك محتاج إليه في تلك الساعة بالضبط فيفر من الجواب حتى تمر عليك تلك الظروف أو الأزمات بدون أن يعرفها حتى لا يُكسر رأسه بها.يُخَيَّل له و يظن أنك في وضعية صعبة تلتزم مساعدته الاستعجالية.

الناس و على أحوالهم و أشكالهم يعيشون في فتنة دائمة و لا وقت لهم .كل شيء متوفر لهم و لاخوف من أزمات المعيشة.عندما كان في الوطن يعطي لك الوقت الكامل و إن لم يكن في جيبه إلا بعض الدريهمات لشرب قهوة غلاية أو براد تاي يقتسمه مع الآخرين مع تْقَرْقيب النَّاب أو يْجيبك معك الوقت في الصباح و في الليل و يحمد الله و يشكره على كل الأحوال و لو كانت هناك الصعاب.الجو بارد في باريز و حتى العلاقات الاجتماعية بين الناس يخيم عليها جانب البرودة و تجارة الماديات و المصالح بشكل كبير جدا.أصبحت التعازي تخضع لمقياس الهاتف النقال و إن كان المعزي يسكن بالقرب حوالي 20 دقيقة راكبا على الأربع عجلات فهو يتقاعس على هذا الواجب ليهاتفك.

إذا كانت للهاتف النقال دور في توطيد العلاقات الاجتماعية فهنا بفرنسا بعلبته الصوتية أصبح عكس ذلك تماماً و أصبح أداة للهروب من الناس و الابتعاد منهم.

حسن من باريز
watanimaroc@yahoo.fr




886 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع