واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

الانتخابات التشريعية بين المقاطعة والمشاركة.
- بـقـلم مصطفى بوصحبة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


21 11 2011 - 11:51


 

بسم الله الرحمن الرحيم،

لم تبق إلا أياما معدودة، تحديدا يوم الخامس والعشرين من هذا الشهر، وهو يوم جمعة كما يعلم الجميع، عيد أسبوعي للمسلمين ، تجرى فيه الاستحقاقات التشريعية الحالية لاختيار البرلمانيين الجدد، الذين سيكون لهم حق التشريع وحق سن القوانين داخل قبة البرلمان، وعلى المواطن، مثلك ومثلي، التنفيذ، وذلك خلال خمس أعوام كاملة، وقد تكون هذه الخمس سنوات حلوة، بي أنا وأمثالي، والعكس صحيح، مرة بسببي أنا وأمثالي.

تجري هذه الاستحقاقات، بين مؤيد لها، وبين رافض لها، وبين حائر لأمره، لا يعرف مع من يكون؟ وإلى أين يلجأ يوم الاقتراع؟، وهي فئة معتبرة، ترى صدق نوايا الداعين للمقاطعة، وصدق نوايا الداعين للمشاركة خلال هذه الاستحقاقات الحاسمة، لسد الطريق أمام الفساد والمفسدين والتلاعب بمال الدولة وخيراتها، والفئة الحائرة عنصر هام في هذه المعادلة التشريعية، قد ترجح هذه الكفة أو تلك.

لا تمر بباب، ولا تجلس بمقهى، إلا وأنت تسمع هذه الثنائية تتكرر على مسامعك، أردت أم أبيت، ثنائية لا تكاد تفارقك طيلة يومك، ثنائية قد تفرق الأبناء والآباء، ومما لاشك فيه ستفرق الأحباب كثيرا، هذه الثنائية هي: أأشارك أم أقاطع؟، ضدان غير متقابلان بالمرة، ولا يمكنك الجمع بينهما أبدا أبدا، حتى ولو أوتيت الحكمة من منابعها، أو كان لقبك لقمان (استسمح على إدراج اسم الحكيم لقمان رحمه الله في هذا المقال، وهذا من باب الزيادة في التوضيح ليس إلا) .

والعجيب في الأمر، أن لكل صنف، المقاطعون أم المشاركون، أسبابه وذريعته، يلجأ إليها لتفسير فعله، إن استفسَرت الفئة الحائرة عن هذه الثنائية وعن هذا الصداع وعن هذا الضيق الذي يتمخض عنهما، وهذا ما يزيد من معاناتها، ثنائية لا بد من ترجمتها إلى فعل سلوكي وممارسة مسؤولة يوم الاقتراع، قد تقاطع ولك أسبابك وتوجهاتك، وقد تشارك، ولك أيضا كالمقاطع، لهذه الانتخابات، أسبابك وتوجهاتك، وقد تحتار ولك أسبابك وتوجهاتك، وهذا من باب الممارسة الديمقراطية وبعيدا عن كل أنانية سياسية.

ما يؤلم الفئة الحائرة، وإن كان الأمر صعبا، أن هذه الثنائية ثنائية واحدة، وإن حملت في رحمها ضدان لا يتلازمان، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، تعدد الأسئلة النوعية، أسئلة، ربما هي جزئية، لكن ساخنة، لا يمكن إلا أن ندرجها قصد الإطلاع، خاصة وأننا لازلنا في فترة الحملة الانتخابية، مازال أمامنا بعض الوقت للتفكير، رفض أو قبول أحد مكونات هذه الثنائية حتى وإن كان الجسد الذي يحملها جسدا واحدا:

متى يسهل على المرشح شراء الذمم؟ ومتى تكثر فعالية الرشوة وآليات استعمال المال الحرام؟ هل بالمقاطعة أم بالمشاركة؟ هذا الذي يشتري الذمم، كيف أصده؟، كيف أقف أمامه سدا منيعا؟، كيف أقف أمام هذا المنكر الشنيع؟ في حق نفسه؟، وفي حق الناس؟، وفي حق الأرض التي ترعرع فيها؟، كيف سيكون لي قبول قوانين يشرعها لي هذا الذي يعبث ويلعب؟ وهذا الذي يلعب كيف سيتغير؟ وما هي السبل لتغييره؟ وكيف سنغير الفساد وطبع الفساد ولعب الفساد وهوى الفساد؟، وكيف أسلك مسار التغيير والإصلاح؟ وهل عامل الوقت يحسب لي؟، أو يحسب ضدي؟ وما هي النتائج التي سأحصدها لا حقا؟ والسؤال الذي يخيفني أكثر، ماهي سيناريوهات الأحداث التي سيعرفها وطني لاحقا؟ سيناريوهات ما بعد خمسة وعشرين نونبر الحالي؟ سيناريواهات الأحداث الحالية، واضحة، بائنة، والأوضاع ساخنة، وما يدريني غدا ماذا سيقع؟...

لست مستعدا لأفقد وطني، وذر الرماد في العيون من يقول غير ذلك، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.





1325 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع