واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

من أجل حركة انتقالية نزيهة وعادلة.
- بـقـلم مصطفى بوصحبة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


13 11 2011 - 15:31


 

بسم الله الرحمن الرحيم،

جو جميل، سماء صافية، وجوه وضاءة، وإن كانت قلة، حضرت الاعتصام الذي دعت إليه تنسيقية التعليم الجهوية -مشكورة- من أجل حركة انتقالية نزيهة وعادلة، يوم الجمعة الماضي 11 نونبر 2011 م، بمدينة وجدة، عاصمة الجهة الشرقية، وهو يوم عطلة كما يعلمه الجميع، الاعتصام دام ساعتين.

المعتصمون والمعتصمات، لا يتعدى الرجال منهم الثمانين أو التسعين، والنساء حسب ما شاهدت وعاينت، سبعة أو ثمانية، وحتى لا أقع في الخطأ، أكاد أجزم أن اللواتي حضرن الاعتصام لا يتعدى عددهن العشرة، كما حضر ممثل نقابي -مشكورا- من مدينة الدريوش (CDT) .

في مثل هذه الاعتصامات، وفي مثل هذه المواقف، الكثرة لا تعني شيئا، الكثرة قد تكون غثائية، لقد أبان الإخوة المعتصمون والأخوات المعتصمات عن رباطة جأش، وعن عزيمة قوية، للمضي قدما من أجل التغيير، من أجل تحقيق مطالبهم التي تتلخص في حركة انتقالية نزيهة وعادلة.

الجميع، رجالا ونساء، بارك الله في خطاهم، وسدد أمرهم، وجمع كلمتهم، ووحد صفهم، أطلقوا أرجلهم داخل رحاب أكاديمية التربية والتكوين للجهة الشرقية ومحيطها، لم يتركوا مكانا إلا ووطأته أقدامهم، ولم يتركوا آذانا إلا وأسمعوها أصواتهم، وذلك في جو كله هدوء، كله ثقة بالنفس، كله مسؤولية، مرددين شعارات تكاد تكون حارقة، لقوة الحناجر المنبعثة منها (أغلب المعتصمين شباب، الله يبارك فيهم) ، ولإيمانهم الصادق بعدالة ملفهم المطلبي، شعارات دامغة، شعارات شجاعة، شعارات ذات جرعات مركزة، شعارات تدعو إلى محاربة الفساد بجميع أشكاله، المحسوبية، الوساطة، الزبونية، لا يملك من يسمع المعتصمين والمعتصمات، إلا أن يتعاطف معهم، ويشد أزرهم، ويؤمن بعدالة قضيتهم، فلماذا هذا التماطل؟ ولماذا هذا النكران؟ كلنا نحب الوطن، كلنا مغاربة وكلنا سواسية في ربوع مملكتنا العزيزة، وما ضاع حق وراءه طالب.

قبل نهاية الاعتصام، ببضع دقائق، حوالي أربعين دقيقة، خصص المكتب المسير للوقفة بعض الوقت، للاستماع إلى آراء واقتراحات الأعضاء، وملاحظاتهم حول عمل مكتب التنسيقية.

عدة نقاط أثارت انتباهي خلال تدخل الإخوة الكرام، حاولت اختصارها في ما هو آت:

- بعض التدخلات كانت متباينة، خاصة فيما يخص السن المتفق عليه كأقدمية، هناك الراضون عن الملف المطلبي والغير الراضون (معيار الأقدمية) ،

- بعض التدخلات نبهت الحاضرين بضرورة اليقظة والاحتراس من تلاعبات الوزارة على المستوى الكتابة اللغوية التي تستعملها الوزارة وتلجأ إليها في شأن تسطير و إعداد نصوص المذكرات التي تخص الحركة الانتقالية، وهي غالبا ما تكون أساليب ملتوية، أساليب معوجة، أساليب يشوبها الغموض، وبالتالي كل له تفسيره الخاص (المنفِّذ والمنفَّذ عليه) لفحوى المذكرة المسطرة، ونبه المتدخل، له جزيل الشكر، إلى أن ما يقال شفهيا لأعضاء مكتب التنسيقية ليس بالضرورة ما يسطره المسؤولون في عملية إعداد المذكرات الوزارية أو الأكاديمية كتابيا، هناك تلاعبات وتجاوزات، فالحيطة والحذر واجب في مثل هذه المواقف.

- المنسق الجهوي للتنسيقية، سير تدخلات الإخوة المعتصمين بدراية وحنكة، تنم على أن له خبرة واسعة بميدان الوقفات والاعتصامات، كما أعجبني الرصيد اللغوي النضالي الذي يمتلكه والذي كان يستعمله من حين إلى حين أمام مسامعنا، زاده الله علما وحكمة، صبرا وتبصرا.

تنظيم هذا الاعتصام كان محكما، جو نضالي متميز، حضور متميز لأبناء أحفير العاملين بالناظور، العروي، سلوان، ادريوش، حضور ضعيف لأساتذة دائرة أحفير (العالم القروي) ، مدارس يعلو (إلا الأستاذ هبري) ، الركادة، جراوة... (اوْزِيدْ هَوَّدْ) .

الإخوة المعتصمون والأخوات المعتصمات كانوا في مستوى الحدث، عبروا عن مطالبهم بكل حرية، يدا في يد، وبصوت واحد، كله تلقائية، كله جرأة ، كله جدية، كله مصداقية.

التنسيقية، تنسيقية فتية، رغم ذلك دخلت التاريخ من بابه الواسع، تنسيقية حققت، وستحقق بإذن الله الكثير، تنسيقية تحتاج منا إلى دعم ومؤازرة، لا نملك إلا أن ندعو لها بالخير والبركة والسداد في كل أمورها.

وخير ما أختتم به هذه التغطية المتواضعة، قوله سبحانه وتعالى:

{فَأَمَّا الزَّبَد فَيَذْهَب جُفَاء، وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض، كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال} ، سورة الرعد، الآية: 17.

تحياتي العطرة لمن حضر، ودعواتي الصادقة بأن يكون المانع، مانع خير لمن غاب، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.




1119 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع