واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة
- بـقـلم محمد يونسي
- إقـرأ لنفس الكـاتب




 

لقد عرفنا معنى أهل السنة وأهل الحديث وأهل السلف في المقالات السابقة...وأنهم الذين لا ينظرون في غير الكتاب والسنة ولا يقبلون عنهما بديلا لكن يبقي إشكال وهو الطريقة أو المنهج الذي نفهم به الكتاب والسنة ؟؟
وإذا كان الفهم موكول إلى العقل فما هو دور العقل وما هي حدود؟؟
بعبارة أخرى هل نطلق العنان لعقولنا لنفهم الكتاب والسنة ، كل حسب هواه ومبتغاه أم أن الأمر غير ذلك؟؟
ثم إننا نجد حتى الشيعة والمعتزلة والقدرية والخوارج والخرافيين والعقلانيين يقولون بالكتاب والسنة عندما يتطرقون إلى معتقداتهم ومذاهبهم!! فكان بديهيا لأهل السنة وهم تلاميذ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقيدوا هذا الاستمساك بالكتاب والسنة ب "فهم سلف هذه الأمة" وهو فهم له أصول وقواعد وهذا بيان ذلك.

إن المقصود بفهم السلف الصالح ليس إتباع آراء معينة تخضع للزمان والمكان و الأقوال بل هو إتباع لمنهج علمي واضح في الفهم و الاستنباط في شتى العلوم و الفنون و قد دونه سلفنا الصالح رضي الله عنهم فاخرجوا إلينا منه علوما وفنونا كأصول الفقه و الحديث و أصول التفسير و العقيدة ....الخ: فالصحابة فهموا وبلغوا و من بعدهم التابعون والأئمة حفظوا واتبعوا ثم تابعوا على منهجهم فأسسوا لنا منهجا واضح المعالم:"منهج السلف الصالح رضي الله عنهم"،قال تعالى:( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)
وإنما بدأنا بالصحابة رضي الله عنهم لأنهم شاهدوا وصحبوا النبي صلى الله عليه وسلم وعاينوا في صحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم الأسرار القرآنية والأشعة المصطفوية... قال ابن القيم رحمه الله : (فعُلم بهذا أن الصحابة رضي الله عنهم أولى الأمة بالإصابة فيما ثبت عنهم ، فإنهم :كانوا أبر قلوبا وأعمق علما وأقل تكلفا وأقرب إلى أن يوفقوا للصواب من غيرهم بما خصهم الله من توقد الأذهان وفصاحة اللسان وسعة العلم وسهولة الأخذ وحسن الإدراك وسرعته وقلة المعارض أو عدمه وحسن القصد وتقوى الرب فالعربية طريقتهم وسليقتهم...والمعاني الصحيحة مركوزة في فطرهم وعقولهم ولا حاجة بهم إلى النظر في الإسناد وأحوال الرواة وعلل الحديث والجرح والتعديل ولا إلى النظر في قواعد الأصول وأوضاع الأصوليين فقد أغنوا عن ذلك كله! فليس في حقهم إلا أمران :
أحدهما قال الله تعالى كذا وقال رسوله صلى الله عليه وسلم كذا
والثاني معناه كذا وكذا.
وهم أسعد الناس بهاتين المقدمتين وأحظى الأمة بهما فقواهم متوفرة مجتمعة عليها فإنهم أي الصحابة الكرام قد شاهدوا وصحبوا المختار وعاينوا في صحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم الأسرار القرآنية وعلموا من الحضرة النبوية(*) وعلموا التنزيل وأسبابه والتأويل وآدابه وعاينوا الأنوار القرآنية والأشعة المصطفوية فهم أسعد الأمة بإصابة الصواب وأجدرها بعلم فقه السنة والكتاب) [1]

لهذا كان حب الصحابة من الإيمان وذكر فضائلهم باب من أبواب العقيدة الصحيحة، ومن شكك في ذلك فإنما أراد أن ينال من السنة لأنهم نَقَلَتُها وحفظتها، فهم الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا أصحابي . لا تسبوا أصحابي . فوالذي نفسي بيده ! لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما أدرك مد أحدهم ، ولا نصيفه) [2]

هكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم متمسكون بهديه متخصصون في الكتاب والسنة لا يتدارسون سواهما ولا ينظرون في غيرهما فكان التمسك بما كانوا عليه من أصول السنة.
********************
**
(*) ليت حضرة المبتدعة في هذا الزمان أصحاب الخرافات والمنامات والدجل والشعوذة والاسترزاق!
[1] أعلام الموقعين(ابن القيم)
[2] رواه البخاري ومسلم

محمد يونسي
15/4/2010
قلعة السراغنة






758 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2014-04-01
36 : 14
عربية
SALAMO ALAIKOM
Tout d'abord je tiens à vous remercier pour tout les efforts que vous faites pour nous transmettre toutes les images, vidéos, et informations en temps et en heure.
J'ai une petite demande si vous permettez, j'aurai besoin du numéro de tel de l'imam svp, je vous en serais très reconnaissante.
Bien à vous
ADM6432


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع