صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
مقالات رأي

المجتمع المدني: وقفة الكرامة، التنسيقية، الدور الاستثنائية، الزردالي، العامل، منير والباشا...
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


31 03 2016 - 12:16


 

../..
نعود هنا إلى شبابنا الوطني وَ الذي خرج إلى كاتروت في آخر محطة نضالية سموها وقفة الكرامة .

شباب أبوا إلا أن يُلبون نداء الوطن فتوجهوا إلى الرباط العاصمة ليلة الثاني عشر من مارس 2016 :

توجهوا إلى الرباط العاصمة على متن الحافلة التي توقفت بمدينة زايو نظرا للشنآن الذي وقع بين الركاب من الشباب وَ أحد رؤساء الجمعيات الذي وصفهم بالأوباش.

تركهم صاحب الحافلة جميعهم في الخلاء إلا أن باشا مدينة أحفير تدخل لينقذ الموقف وَ منه تم استدراك هؤلاء الإخوة الجمعويين فتم تنقيلهم عبر حافلتين للنقل المدرسي وَ بضع طاكسيات للأجرة من الصنف الكبير.

وصلت القافلة متأخرة شيئا ما إلى الرباط العاصمة إلا أنهم وضعوا بصمتهم في المسيرة المليونية وَ عبروا عن موقفهم المندد لتصريحات بان كيمون الأخيرة داخل مخيمات تندوف.

رجعت القافلة وَ في تصريحات فايسبوكية يقولون أنهم رجعوا من الرباط عبر الحافلتين وَ نفس الطاكسيات إلا أن أرباب الطاكسيات رفضوا أن يكملوا المشوار إلى مدينة أحفير فوضعوهم أمام عمالة إقليم بركان.

وَ خلال تصريحات أحد الفاعلين المسرحيين بكاتروت يقول أن الجميع جاء على نفقته من الرباط العاصمة إلى أحفير :

ما يُحيلنا جميعاً للتساؤل أي الروايتين نُصدق؟؟

وَ لأي خطيب سنصفق؟؟

ما عليناش :

أضاف المسرحي بلغة بهلوانية يتهم التنسيقية وَ أفراداً من التنسيقية بكونهم تلقوا المقابل لتلبية نداء الوطن وَ لكون حافلة التنسيقية : كلاو وَ شربوا فالطريق.

خرجت بعض التعليقات الفايسبوكية بنوع من السخرية يتهكمون على أصحاب وقفة الكرامة وَ التي دوخت الجميع فلا أحد يفهم لفائدة من يناضلون ؟؟

هل هي مجموعة سلام بدأت حملتها التنظيمية لتكسب موقعاً أو رقعة داخل الشطرنج السياسي بأحفير ؟؟

أم هم مدافعون عن الدكتور زردالي وَ أرادوا أن يحتلوا الشارع وَ يُصعدون من لهجة النضال وصلت بهم للقول للعامل إرحل ؟؟

أم هي حرب بين باشا المدينة وَ القائد الممتاز السيد منير بحيث خرجت الجمعيات بإمرة أحدهم لتحدي سلطة عامل الإقليم ليتم وضع السيد منير في موقف الحرج علماً أن تأديباً في طريقه إلى السيد خليفة الباشا وَ الحركة الانتقالية في مكتب السيد وزير الداخلية تنتظر رجوع ملك البلاد.

أسئلة مشروعة ننتظر الأيام لتجيبنا عنها كوننا لا نريد أن نضع الجميع في الصورة الحقيقية لأننا لا نملك الحقيقة أولا ثم لكوننا نفهم جيدا في قواعد اللعب وَ كيف يخرج صراع بعض الأجهزة المتمرسة إلى أرض الوجود.

أفضل إجابة كانت المراسلة التي بعث بها السيد صاحب الجلالة على إقليم بركان للسيد رئيس المجلس البلدي بخصوص دورة استثنائية تهم قطاع النقل بمدينة أحفير هذه المراسلة التي تؤيد الاقتراحات التي تقدمت بها تنسيقية أحفير للمجتمع المدني عبر عدة محطات من النضال التشاركي الذي انطلق منذ شهر أكتوبر 2015 تحت تسمية التنسيقية وَ التي خرجت إلى الشارع إبانها للرد على الموقف السويدي الذي أُحيك داخل كواليس الحزب الاشتراكي السويدي.

التنسيقية واصلت عملها النضالي لأنها آمنت منذ البداية بأن الرأي الأول في هذا الوطن هو رأي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وَ أيده وَ الرأي الثاني هو رأي المؤسسات التي نؤمن بها وَ نؤمن بالنضال من داخلها وَ عبر قنواتها التشاركية التي تصل إلى حدود الإسهام في التشريع.

وَ يبقى الرأي الثالث هو رأي المجتمع المدني الذي لا يزال يبحث عن أدوار عبر الحوار الوطني للمجتمع المدني وَ عبر مختلف المناظرات الجهوية التي عنيت بهذا الأمر.

تنسيقية أحفير للمجتمع المدني اعتبرناها منذ أول وهلة نموذجاً فريداً لمفهوم التنسيق الإيجابي بين الجمعيات وَ اعتماد مبدأ النضال التشاركي الذي عرفناه بستة تعاريف سابقة يمكن أن ندرجها في مقالات تفصيلية مستقبلية.

الدورة الاستثنائية هي الحل الوحيد وَ الأوحد لإنقاذ أحفير من أزمة النقل وَ كذا انفتاح المدينة على المناطق المجاورة في اتجاه السعيدية وَ منها إلى منتجع مارينا.

الدورة الاستثنائية هي فرصة المجلس البلدي بمكوناته ليبحث عن شركة وطنية للنقل تنقذه في أزمته مثلما فعلت جماعة تاملالت المنتمية ترابيا لعمالة مراكش بحيث أقيمت دورة استثنائية لمعالجة نقطة فريدة تهم النقل شبه الحضري وَ منه تمت مراسلة شركة "ألزا" التي تملك أسطولاً داخل مدينة مراكش فجاء مندوبها وَ ممثلها القانوني يوم الدورة الاستثنائية بحيث تم توقيع عدة شراكات في نفس الدورة الاستثنائية على رأسها قطاع النقل بشكل استعجالي وَ منه تم ربط تاملالت بمراكش الحمراء عبر أسطول شركة "ألزا" التي تدبر عملية النقل داخل مدينة مراكش دون أن تقوم قائمة أو ترفض شركة أخرى.

الاستثناء الوحيد داخل تلك الدورة هو انسحاب عضوين جماعيين سجلا تحفظيهما على شراكات أخرى لا تهم قطاع النقل أو طبيعة الشراكة أو الاتفاقية.

ما وقع في تاملالت هو نفسه ما اقترحته شخصياً على السيد رئيس المجلس الإقليمي بتاريخ سابق ليس بالبعيد وَ قلت له بالكلمة لا مناص من دورة استثنائية يتم فيها توقيع شراكة بين المجلس الإقليمي وَ شركة وطنية للنقل ليتم حل أزمة النقل بين أحفير وَ السعيدية ؛ بحيث تعهد السيد رئيس المجلس الإقليمي أمام الجميع بأنه سيدرج نقطة خاصة بربط أحفير بالسعيدية عبر الحافلة في الدورة المقبلة العادية للمجلس الإقليمي.

تدخل السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان هو تدخل في محله فهو يقيس أولاً مدى جاهزية المجلس البلدي في حل أزمة النقل التي طرحتها تنسيقية أحفير للمجتمع المدني في أكثر من مناسبة.

وَ تعتبر التنسيقية أن حل أزمة النقل هو تفكير منطقي وَ استعجالي ليذهب الشباب العامل إلى الجوهرة الزرقاء بحثاً عن فرص جديدة للعمل سيما اليد العاملة المؤهلة وَ شباباً آخرين يودون السياحة وَ الاستجمام أو من يرغب منهم مزاولة تلك الأعمال الموسمية سيما وَ أن السعيدية تعد سوقاً كبيرة للشغل الموسمي.

تنسيقية أحفير للمجتمع المدني وَ تماشياً مع مبدأ النضال التشاركي تعتبر أن أي صوتاً نشازاً يخرج إلى الشارع لعرقلة هذا المشروع لن يكون سوى صوتاً معرقلاً لتنمية مدينة أحفير وَ كأن هذه الأصوات تريد لأبناء المدينة أن يبقوا عالقين بين أيادي بارونات التهريب ليتم استغفالهم وَ استغلالهم أو الزج بهم إلى حقيبة الظهر وَ لكنينة ديال المطمورة بدل أن يأخذوا نفس الحقيبة بمعدات أخرى تهم العمل الحلال وَ مصادر الكسب الحلال ليسهموا في الإنتاج الوطني أو ليأخذوا نفس الحقيبة مليئة بالأطعمة ليذهبوا للاستجمام وَ المرح وَ قضاء لحظات جميلة.

يبقى يوم الإثنين الرابع أبريل يوماً مصيريا في تاريخ تدبير الشأن المحلي لأحفير لننتظر ما ستسفر عنه الدورة الاستثنائية :

هل هي حافلات فوغال?? : الشركة الوطنية الأقرب إلى المدينة داخل الإقليم مثلما وقع داخل جماعة تاملالت بداية شهر مارس من العام الجاري.

أم أن المجلس يهيئ سيناريو آخر يحافظ فيه على شعرة معاوية بينه وَ بين أسطول الطاكسيات وَ التي يُدافع سائقوها عن أربابها وَ في هذا الشأن سبق للمجلس أن اقترح حلولا ترقيعية بدل الحافلة بعمالة بركان في أول لقاء له "بحيث تحفظت التنسيقية على الحضور لأسباب بيناها في نفس التاريخ" وَ السيناريوهين المتبقيين للمجلس هما:

إما تمديد الرخصة بالنسبة لحافلات النقل المزدوج :

في هذا الشأن سبق أن بينا في ورقة تهم قطاع النقل المزدوج نموذجا :

تبين عدم أهلية أسطول النقل المزدوج لتلبية رغبات المسافرين بحيث وجب على الثلاثة حافلات الموجودة في أحفير أن ترقي من جودة خدماتها بالنسبة للمسافات التي تعمل بها .

أو عملية الربط عبر حافلة الشتوكي للنقل العمومي وَ التي بدورها تعد حلا مرفوضاً لكون ذات الشركة تملك رخصة قديمة قدم الاستعمار الفرنسي وَ إن أرادت العمل بهذا القطاع فستضيع على أحفير فرصة التنقل عبر حافلة للنقل شبه الحضري تسهم في نقل عدد كبير يفوق بكثير 54 مسافر لا يمكن لحافلة المسافرين أن تجاوزها كما لا يمكن لحافلة المسافرين أن تلعب دور حافلة للنقل العمومي الشبه الحضري.

وَ في الأخير نلتمس من كل الجهات الفاعلة داخل الحقل الجمعوي الأحفيري وَ الناشطة كذلك أن تفكر بحزم قصد الانخراط في العمل الجاد وَ الهادف لإخراج أحفير وَ ساكنتها من هذه العزلة الاجتماعية وَ الاقتصادية كما وجب على العديد من الطاقات وَ الكفاء ات الالتحاق بتنسيقية أحفير للمجتمع المدني قصد فتح نقاش جاد وَ مسؤول يروم تحقيق المعاني السامية للديمقراطية التشاركية باعتماد النضال التشاركي الذي نبع من أحفير المدينة وَ أصبح مفهوماً يناقش داخل مدن وَ حواضر مغربية لتصحيح الفعل الجمعوي وَ الخروج من دوائر التشنجات وَ الشنآن إلى دوائر الفعل التشاركي بكل ما يسمح به القانون المغربي.

بقلم يسين مزاكة

أُضيف ليلة الأربعاء 30 مارس 2016




1210 قراءة

نرجسية الأجيال ..
منقول ~ فايسبوك رجال ونساء كل جيل يعانون بنرجسية آلية، تكاد تكون بديهية.. كل ..
عبدالحليم لكَصير+..


« على عهدة حنظلة »..
منقول ~ قبل الانطلاقة الرسمية .. ليس وحده الوفاء لصديقه ناجي العلي ما جعل ال..
معن البياري *..


غروب النهاية وشروق البداية..
غروب النهاية وشروق البداية تحملت فيك غربتين ياوطني فوق تربتك التي لم تفارقني..
حسن دخيسي ..


أحمد الزفزافي في برنامج « حوار » : لم آ..
والد الناشط المغربي الزفزافي: لم آت لأوروبا استقواء وإنما لاستجداء إطلاق سراح أب..
عين_على_النت..


تقرير اجتماع ..
انعقد يوم الإثنين 18 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الاجتماعات بعمالة..
شباب الخير - أحفير ..


اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-05-09
10 : 11
السراب
تتحدثون عن رابطة و تنسيقية و 45 جمعية في مدينة او ان صح التعبير في بلدة صغيرة ربما عدد الجمعيات والتنسيقيات و الروابط يفوق عدد سكانها... بالله عليكم انحن بحاجة لكل هذه المسرحية؟ الم تسالوا انفسكم ما نظرة المجتمع لكم، اقولها لكم بصدق: vous êtes des khobzistes
ADM17440

2016-03-31
45 : 23
الشبح
إنه مستوى منحط أن تصف الرجال بهته الأوصاف.تنتقد هم وتمجد أصدقائك في ما تسميه التنسيقية.تتهم سلام وزردالي ولباشا وتمجد العامل ومنير.يا سيدي نحن تبرئنا منكم منذ زمان.أنت لستم لأحفير وهي ليست لكم.نعرف نواياكم جيدا.فأعلنها أنه لكم دينكم ولنا ديننا.
ADM17184

2016-03-31
18 : 20
عبد الرزاق هبري
بنظري المتواضع كان على السيد عامل الاقليم ان يبدل مجهودات جبارة وجريئة من اجل تنمية مدينة احفير الحدودية المهمشة من طرف عمالة اقليم بركان في المقام الاول ومن لبراكنة انفسهم وذلك في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والرياضية والشبابيةووووو وقد سبق للسيد عامل الاقليم -وبالمناسبة فهو يمثل الحكومة وليس جلالة الملك نصره الله وايده لم يعد يسمى عامل صاحب الجلالةعلى ... - ان صرح في عدة مناسبات بملء فيه باحفير وفي لقاءات مع فعاليات المجتمع المدني ببركان انه مهتم باحفير وهي ثاني مدينة بالاقليم مثلا قال وصرح ان مشروع الصرف الصحي قد انتهى ومشروع الانارة انتهى وتاهيل حي لبغادة انتهى وووو باعنا ويبيعنا التسويف والكلام الفارغ واليوم يبيعنا مشكل الطوبسات ويسوق لنا مشاكل حبيبته بركان التي انجز بها كل عدة مشاريع وفي كل المجالات حتى يصعب دكرها. لنكن واقعيين ونعد المشاريع المنجزة باحفير في عهده على قلتها فهي ناقصة غير مكتملة.مركز القرب بلا تجهيزات المركب السوسيو رياضي بلا تجهيز دار الفتاة غرف النوم اصغر من الاسرة هههههه دار الشباب لن تكتمل حتى ياتي الله بقوم يخافونه.مشاريع انتاع الضحك يضحك على مدينة وعلى رعايا صاحب الجلالة في هذه الربوع المهمشة.علينا ان نطالب باحداث عمالة احفير قد تتبع لها السعيدية وربما بني درار والله الموفق.وكفى المؤمنين شر القتال...
ADM17183

2016-03-31
01 : 17
هشام زاوي
محاولة الايقاع بين التنسيقية والرابطة وإتخاذ بعضهم بعضا عدوا فهذه سياسة صغيرة،فلن تتقوى على ظهورنا،نحن لنا خطنا النضالي ولكم خطكم وجرنا للصراع الداخلي بين ابناء المدينة الواحدة وترك اسباب الفساد الحقيقي هو ذَر لرماد ،الاحفيريون واعون بما يحدث ومسيرتنا الخضراء لن تتوقف ضد الحقرة والاقصاء.
ADM17180

2016-03-31
22 : 16
عبد الحفيظ مزويرح
إن كنت تعرف طريقا لتحدي أقول لك أتحداك إن كنت أنا قلت في كاتروت أن الجميع عاد لأحفير من الرباط على نفقته الخاصة ، بل ولا واحد منا خسر فركنا واحدا في التنقل اللهم الإخوة 15 اللذين باتوا ليلتهم كاملة في زيو وقد تكلف الأخ مزروعي بمصاريف التنقل للعودة لأحفير وهم شهود على ذالك ،
ولم تكن هناك أي حافلتين للنقل المدرسي اللهم في مخيلك أنت. كانت حافلة النقل المزدوج ــ لمريس ـــ و 5 طاكسيات بعثهم السيد باشا أحفير;
الحافلة لم تتركنا بل بقيت متوقفة بجانب الطريق نظرا للعطب الميكانيكي الذي لحق بها وقد كان هذا العطب قبل الإنطاقة من أحفيروسائق حافلة فضيلة مازال حي يرزق
لمن أراد الحقيقة;
لم أتهم التسيقية ككل ولنا بعض الإخوة ممن نعزهم ونكن لهم كامل الإحترام والتقدير،وإنما قمت بالرد على شخص واحد إتهمنا بعد وقفة بركان أمام العمالة بأننا أصحاب طون وكوميرة...ووقفتنا كانت وقفة العار والذل;
أحنا نتاع سلام...الباشا...الزردالي...؟؟؟ قالوا ناس زمان لي تلف يشد لرض ما يشدش في عباد الله;
ADM17179

2016-03-31
53 : 13
محمد صادوق
السلام عليكم الاخ ياسين المحترم انت تعلنها صراحة حربا شعواء على ما سمي بالرابطة نداء 13 مارس ولا تخفي ان العطب الذي وقع للحافلة مفتعل ولكي لا نتهمك بالكدب عليك ان تتصل بشركة الفضيلة باحفير لتعلم علم اليقين ان الحافلة كان بها العطب قبل اقلاعها من احفير.الوقفة التي سميت بوقفة الكرامة وانتم سميتموها تجاوزا وبوقاحة متناهية وقفة العار,كانت ضد عامل اقليم بركان ومعاونيه الذين اقفلوا هواتفهم النقالة في وجه رؤساء الجمعيات وقد اتصل بهؤلاء النائب البرلماني السيد محمد الزردالي واكد ان هواتفهم كانت مقفولة.
ورد في مقالتك العبارة التالية:المراسلة التي بعث بها السيد صاحب الجلالة على إقليم بركان للسيد رئيس المجلس البلدي ....بمعنى انك تمجد عامل الاقليم ونصبته ملكا على البلاد وهذا تعبير ضمني انك وزمائك تمجدون ملك عمالة بركان تجاوزا على اهلكم وذويكم وعشيرتكم.جميات الرابطة كل سكان احفير يعرفونها بالاسم ما هي جمعياتكم المكونة للتنسيقية والتي بلغت حسب اعلامكم 45 جمعية ومن هم رؤسائها؟؟؟؟؟ هذا تحد لك يا السي مزاكة.
اما عن الدعم الذي توصلت به جمعيات التنسيقية مقابل الدهاب الى مسيرة الرباط فقد اخبر بذلك للعموم من اخدوا الدعم واكده قائد بعمالة بركان وقال بالفرنسية لفاعلين جمعويين:(a titre personnel)افهمها كما تريد واذا كان بيتك من زجاج فلا تلق بيوت الناس بالحجارة.تتهم شرفاء الرابطة المعروفين بحبهم وولائهم لاحفير بالولاء والعمالة للدكتور الزردالي هههه على الاقل هو ابن المدينة ومشهود له بالنزاهة والكرامة والاخلاص ...اسال عن رصيد عاملك في الابناك؟وما هي حصيلة صاحب الجلالة عامل اقليم بركان بالنسبة لاحفير في مجال التنمية البشرية والمشاريع التنموية والبنية التحتية وغيرها؟بلا تهكم لا تستحق الدكر بالمقارنة مع بركان اللهم ان كنت تعيش في تيمور الشرقية فنلتمس لك العذر.
السيد عامل اقليم بركان يريد الانتقام من احفير وسكانها ورمى بالكرة الساخنة للمجلس البلدي لتبرئة نفسه ومن يدري .... كمل من عندك.
ما ورد في ارسالية عامل اقليم بركان يتحدث عن النقل الحضري بالمدينة وليس بين المدن والاجابة عن هذا الطرح الانشائي سهلة ولا تستحق النقاش احفير لا تتوفر عن شبكة طرقية واحياؤها غير متباعدة والاولى والاجدر لصاحب الجلالة عامل اقليم بركان ان يهتم بالبنية التحتية المتجاوزة والمترهلة والبائدة عليه ان يهتم بمشروع التطهير السائل الذي صرح امام الملأ ببلدية احفير ان هذا المشروع حسم فيه بصفة نهائية والمثير للسخرية ان وزارة الداخلة لا تتوفر على وثيقة مشروع التطهير السائل فالنطرح السؤال على سيادته؟
ما وقع في تملالت لا يقارن باحفير وتملالت مدينة تقع شمال مراكش تابعة لإقليم قلعة السراغنة، تبعد عنها بحولي 30 كيلومتر وتبعد عن مدينة مراكش 54 كيلومتر. عدد سكانها 17.000 حسب إحصاء 2010 وهي منطقة منعزلة تم ربطها بمراكش من اجل عيون طلاب العلم وتسهيل ولوجهم الى الثانويات والجامعات وليس من اجل فوغال.
قبل ان نتحدث عن المقاربة التشاركية علنا ان نعطي الانطباع اننا اهل لها لنا مشاريع تنموية تروم الطبقات الفقيرة والمعوزة ونهتم بالمجتمع ونعمل ونضحي من اجله وليس نغتني على طهره ولنا لقاء أخر في موعد آخر.
ADM17177


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع