صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
جهوي

اجتماع موفق لتنسيقية أحفير للمجتمع المدني
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


14 02 2016 - 09:24


 

تسيير الحاج أحمد وسليم
تقرير سفيان دوزي
الاجتماع له صلة بالندوة التي ستنعقد عشية الإثنين على الساعة الخامسة بعد الزوال بمقر بلدية أحفير بقاعة الاجتماعات بعد ترخيص السلطات العمومية بطبيعة الحال.
الندوة ستهم قطاع النقل بالمدينة وَ مختلف المشاكل التي تعترض المواطنين.

تم اقتراحي لتسيير الندوة التي ستحضى باهتمام المنابر الإعلامية المحلية وَ الجهوية وَ هذا يدخل دائماً في استيفاء عناصر المرافعة من أجل رفع اقتراحات عملية إلى الجهات المختصة.
قطاع النقل معني بهذه الندوة لذلك ندعو من ينوب عن أرباب وَ سائقي الطاكسيات للحضور وَ الإسهام بورقة في هذا الموضوع.
للإعلان هناك ورقتان سيتكلف بهما الأخ سعيد بربوش وَ الحاج وسليم و الأستاذ مستاري:
للتذكير وَ من باب التوضيح لبعض الإخوان المعلقين على موقع أحفير كوم: نطلب منكم الحضور وَ المساهمة فحضوركم يهمنا وَ التنسيقية ليست حكراً على أحد وَ لا تخدم أي أجندة سياسية كما لا تضرب في سلطة أحد أو في المؤسسات.
التنسيقية اعتمدت مبدأ النضال التشاركي وفق ما يسمح به القانون المغربي وَ اتخذت هذه التسمية للتنسيق الإيجابي بين جمعيات المجتمع المدني وَ لا تطلب دعماً وَ لا تفرض شروطاً مسبقة كما لا تملك رأياً سياسياً.
التنسيقية هي فضاء مدني للتحاور وَ التشاور وَ التنسيق الإيجابي بين الجمعيات.
إن كان مطلب الحافلة يُخيف البعض فنعلن وَ نقول:
النقل حق طبيعي وَ الانفتاح على السعيدية وَ مارينا أيضاً حق طبيعي:
ليس عيباً أن يجد المواطنون من أحفير وَ أغبال متنفساً اقتصادياً وَ اجتماعياً في السعيدية وَ نواحيها.
ليس عيباً أن يجد ساكنة السعيدية وَ قراها وَ مداشرها وَ القرى وَ المداشر عبر الطريق الرئيسية بين السعيدية و أحفير:
أن يجدوا وسيلة النقل الرخيصة التي تأتي بهم إلى أحفير يومياً وَ تحل مشاكل عالقة للطلبة وَ التلاميذ وَ العائلات التي تود التبضع من أحفير.
أن يجد تجار أحفير زبائن جدد وَ يعرفون تنشيطاً اقتصادياً من نوع جديد.
النقل حق طبيعي وَ الانفتاح على السعيدية وَ مارينا أيضاً حق طبيعي.
النقل حق طبيعي إن اعتمدنا مبدأ التنسيق بين الجمعيات في إطار النضال التشاركي.

بقلم يسين مزاكة

أُضيف يوم الأحد 14 فبراير 2016




1279 قراءة

حكاية طبق..
يعد طبق «البكبوكة» من العادات والتقاليد التي تناقلتها أسر المغرب الشرقي منذ أجيا..
akae ..


أغبال : تدفق المياه ~ أرشيف أواخر أبريل ..
هذه المشاهد تعود إلى آخر أسبوع من شهر أبريل 2018، أنهار أغبال والمنطقة اندفعت و..
عبدالحليــم ..


افتتاحية : مصير لاعبي كرة القدم بأحفير ؟..
قرأت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الأزرق، حالة لاعب شاب يلعب مع الاتحاد الري..
عبدالحليــم ..


بعد استحقاقات شتنبر 2015..
محمد بنعودة بعث بهذه الصورة إلى الموقع القديم بتاريخ 19 أكتوبر 2015، أي حوالي شه..
عبدالحليــم ..


توقيع العريضة أتى أُكله..
اندهشت ساكنة زنقة تافوغالت لهرولة وتهافت .بعض المستشارين الذين لم تراهم منذ 2011..
عبدالحكيم الدوزي..


كرة محلية ~ 16 مارس 19..
اتحاد أحفير : قسم 1، مجموعة الجنوب، الدورة 19 نادي الغالية : قسم 2، المجموعة ال..
عبدالحليــم ..


أخونا رابح كبداني مريض يسألكم الدعاء..
السلام عليكم أخونا رابح كبداني لاعب اتحاد أحفير سابقا مريض بإحدى المصحات بوجدة ..
هنا أحفير ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-02-15
10 : 16
مساهم غير مسجل
o chkoumn yatkalam 3la marda dyalise fine howa fine rah oubachir wassal fih les malades bghaw ambulance maziana wa dyalise yabda hada howa lma39oul ... wa tamassi7 bahfir
ip : 41.248.xx.xxx
KIM16752

2016-02-15
44 : 11
مساهم غير مسجل
في باقي المدن الناس يحتجون ليعيشوا ونحن لدينا كائنات تحتج لتعيش .
KIM16749

2016-02-14
41 : 20
تعلموا النضال
جمعية الريح والريع تعلموا النضال أقرؤوا على ما تناضل الناس وليس طوبيس ، ما جاء في هسبريس اليوم هسبريس من وجدة
الأحد 14 فبراير 2016 - 16:00
أطلق شباب مدينة فجيج، الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي للمملكة، سواء القاطنون فيها، أو المقيمون في بلدان أوربية، خاصة في فرنسا، عريضة احتجاجية تندد بما سموه "حصار وتطويق المدينة" جراء تشييد سياج من طرف السلطات المغربية، وذلك من جهة الحدود مع الجزائر.
وأبدى سكان فجيج الغاضبون، وفق العريضة التي اطلعت عليها هسبريس، ووقعها شباب المدينة، وأيضا العديد من مغاربة العالم، رفضهم الطريقة التي تم من خلالها وضع سياجات تفصل مساحات أرضية شاسعة، تعود ملكيتها ﻷبناء المنطقة، لصالح الجزائر.
وأوردت العريضة ذاتها أن "السياج المذكور تم إحداثه في الغالب لدواع أمنية، لكن دون اعتبار للتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لذلك على السكان المحليين، المستقرين والرحل، الذين يعيشون في "المنطقة"، معلنة "احتجاج السكان ضد المس بحرية تنقلهم داخل أراضيهم، دون خطوط تقسيم، ولا حرس الحدود".
وقال قاسم، أحد أبناء فجيج، معلقا على ما يجري حاليا بالمنطقة، إنه "يتعين على السلطات أن توقف هذا العمل فورا، وتشرع في الحوار مع السكان، فإذا أقنعوها وقدموا لها مقترحات بديلة، فعليها أن تتفاعل معهم، وإذا كان لها ما تقنعهم به، فعليها أن تبسط اقتراحاتها"، على حد تعبيره.
واعتبر المتحدث ذاته أن "عهد الأوامر الفوقية انتهى في المغرب، وأي سياسة لا تشرك السكان فهي فاقدة للشرعية بحكم الدستور"، مضيفا أن "الذين يدفعون بالمغرب إلى الوراء ويتجاهلون السكان يعتبر عملهم فاقدا للشرعية"، قبل أن يشدد على أن "رأي السكان ضروري وأساس أي قرار".
وقال ناشط من أبناء فجيج إنه "بإحداث هذا السياج الذي يقسم أراضي المنطقة يكون المغرب قد منح هدية مجانية للجزائر"؛ بينما أردف آخر بأنه "في غفلة من سكان فجيج تسللت الدولة الجزائرية نحو الشمال، فوضعت حدودها في بساتين تاغيت، التي نزعتها نزعا من أصحابها".
وأضاف المتحدث ذاته أن سكان المنطقة استشاطوا غضبا من "تطويق فجيج، وتحويلها إلى سجن كبير مفتوح، بعد أن عمدت الدولة إلى تشييد خندق وسياج تخلت على إثرهما عن مئات الهكتارات على الحدود التي تركها المستعمر الفرنسي للدولة الجزائرية"، حسب عبيره، منتقدا ما وصفه بـ"سياسة نزع الأراضي وآلاف النخيل".
ودخلت جمعيات مغربية في الخارج على الخط، إذ طالبت بوقف ما سمته "المجزرة" التي تجري في فجيج أمام أعين السكان، دون أن يستطيعوا تحريك أي ساكن، ومنها جمعية "زناكة فجيج"، التي طالبت بلقاء مسؤولين في قنصلية المغرب بفرنسا، وأيضا الفدرالية الوطنية لمغاربة فرنسا، وجمعية "تازدايت" ببلجيكا.
ADM16743

2016-02-14
31 : 15
الشبح
هل سينسى أبناء أحفير سنة 2011 .حينما خرجنا للشارع للمطالبة بالإصلاح والتظاهر من أجل حقوقنا.ومستقبل أفضل.وما فعلته هته الجمعيات بنا.دخلت للتشويش وإفساد خططنا.وتهجمت علينا.وهم نفس الأشخاص اليوم.يظهرون تحت غطاء المجتمع المدني.لذالك لن نسقط في نفس الخطأ ثانية.ولن نصدق هؤلاء.وهدفهم واضح.وسنقف سدا منيعا ضدهم.وتحيا أحفير بأبنائها ورجالها.إلى الأبد
ADM16734

2016-02-14
26 : 15
طاحت الصومعة
(طاحت الصومعة علقوا الحجام) وتفيد هذه المقولة المشهورة في مراكش الصاق التهمة بشخص بريئ. هذا ما ينطبق على الحوار المنقول عن الفايس بوك.المشكل يا اخوان في تركيبة التنسيقية التي ولدت ميتة. المشكل في الاشخاص الذين تبنوا هذا المطلب الشعبي من حيث الجوهر فقط.المشكل في ناس يحبون الركوب واللعب على المشاعر. المشكل ان جل هؤلاء لا وجود لهم في الساحة الجمعوية لا يعرف لهم المواطنون وجود الا باسمائهم فقط. ان كانوا فعلا يحبون الخير للمدينة وسكانها وقلبهم عليها فليحاربوا الفساد من جدوره. عليهم بنادلات المقاهي والقمار والشيشة والمطابة بفتح الدياليز ودار الفتاة. عليهم ان يجلبوا المشاريع التنموية لصالح الطبقات الفقيرة والمعوزة عليهم بالمبادرة الوطنية بكلمة واحدة. بعد ذلك الكل سيصدقهم ويدعمهم ولا يستطيع احد الطعن فيهم...
ADM16733

2016-02-14
26 : 14
الشبح
نحن أبناء مدينة الأحرار دما ونسبا.كما تدعي أننا لسنا أبناء أحفير.وبالنسبة لأصحاب العدالة.فلن نسقط في الخطأ مرتين.ولن نرضى بأن ثمتلنا هته الوجوه.التي لم تجب عن أسئلتنا.وسيبقى الإنقسام حول هذا الموضوع.وأنا ضدهم إلى الأبد.لأن النيات خفية.والوجوه لها تاريخ معروف
ADM16732

2016-02-14
07 : 14
مساهم
bach nahadrou katbouna asmae jam3iyat aw chi laeha fiha cache nata3koul jam3iya. hada matlabi nta3jam3iyat bach tahdat. 3idat bayanat nchartouha tahmil ism katibha lihouwa mazaga wala tahmil ay taw9i3biesm jam3iya. bdaw ntouma bachafafiya ou saraha 3ad talbouha banas
ADM16731

2016-02-14
39 : 13
عجبني هذا الحوار
عجبني هذا الحوار بين 3 أشخاص على الفايسبوك، وددت أن اقتسمه معكم:

Mimoun Chourak
تحركات ماراطونية لاحد اعوان السلطة من اجل اجهاض مجهودات تنسيقية الجمعيات ولكن موضوعه قيد الدرس من اجل لجمه

Youssef Gharmaoui
الاستاد ميمون ليس غريبا ان تقوم السلطات بمثل هده التصرفات المشينة ولكن الغريب في الامر هو عدم استجابة بعض مؤسسات المجتمع المدني لهدا المطلب الشعبي مع العلم ان احداث حافلة يعود بالنفع العام على كل الساكنة

Mimoun Chourak
كاينة اخي يوسف وانت ادرى بالامور

Youssef Gharmaoui
المشكل في الحقيقة لا يكمن في انشاء خط يربط بين احفير والسعيدية ولكن الاخطر هو عدم الاستجابة للمطالب الشعبية بدعوى الركوب على الاحداث او الاستغلال السياسي ...الكل يغني بليلاه ....ولكن مع دلك يبقى المطلب الشعبي هو الاهم لان المتضرر الاول هو المواطن البيسط الدي اثقل كاهله......

Observatoire Ahfir
أخي يوسف وضعت الأصبع على الجرح. لماذا لا يستجيب المواطنون وكثيرا من الجمعيات لهذا المطلب الشعبي الذي لا يختلف عليه اثنان؟ بالنسبة لي تركيبة التنسيقية هي سبب النفور، سألت من حولي لماذا فكانت الأجوبة تصب في نفس المصب، ولعل أهم جواب مجازي يمكنني أن أقدمه هنا هو: اللي قرصاتو االأفعى يخاف من الشريط. إذن وتيمنا بقوله صلى الله عليه وسلم: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين، لن يقبل الناس على الحضور ما دامت بعض الوجوه تتبنى المطلب.
ADM16730

2016-02-14
11 : 13
لم اكن اعرف
لم اكن اعرف ان مدينة احفير مقصية ومهمشة بسبب ابنائها والله استغرب عندما أقرأ متل هذه التعاليق واطرح سؤال هل هولاء المعارضين لتنسيقة هم ابناء احفير لااظن دلك لو كانوا ابناء احفير ماحاربوا تنسيقية تريد احدات حافلة!!!
ADM16729

2016-02-14
03 : 13
الشبح
في كل بيان جديد.لكن بدون إجابة عن أسئلتنا.والتهرب منها.سئمنا من بياناتكم وبهتانكم.وتقدم لنا دعوة للحضور.ثم تقول أن الحضور كان قياسيا.تبا لخططكم الفاشلة.التي لن تزيد أحفير إلا فسادا
ADM16728

2016-02-14
22 : 12
التنسيقية لا تمثل
التنسيقية لا تمثل جميع فعاليات المدينة
ADM16727

2016-02-14
10 : 12
القارئ لهذا البيان...
بسم الله الرحمان الرحيم القارئ لهذا البيان الموفق حسب تعبيرهم (حوحو يشكر روحو) به مغالطات كثيرة اولها ان السلطة لا ترخص للاجتماع بقاعة الاجتماعات ببلدية احفير وهي تابعة للمجلس البلدي وهو من اعطاهم الترخيص.
ثانيا من انتم حتى تطلبون الاجتماع بسائقي الطاكسيات؟ ليست لكم اية صفة للاجتماع بنقابة سائقي واراب الطكسيات وهذا في حد ذاته تطاول على الاختصاصات.
ثالثا طلب منكم المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مدهم بلائحة رؤساء واسماء جمعيات التنسيقية ورفضتم ولم تبالوا بهذا المطلب البسيط.لماذا هذا التهرب؟سؤال بدون جواب...
رابعا اعلامكم همه الوحيد هو انتقاد المجلس البلدي ومن خلاله رئيس المجلس بالكدب والاتهام بالباطل وشهادة الزور ان كانت لهم حجج فنحن دولة الحق القانون والقضاء هو الجهة المعنية والمختصة.
خامسا تقولون ان التنسيقية ليست سياسية وهذا تضليل وكلام فارغ نصف اعضاء التنسيقية من حزب واحد والاستاذ مستاري هو كاتب فرع حزب العدالة والتنمية وهذه هي الصفة التي يحملها بالنسبة للمواطنين والسلطة المحلية على السواء.
سادسا كيف يطالب حزب ذو خلفية اسلامية بالدهاب الى عجرود وهي معروفة بالرذيلة والفساد والعري وغيرها من الظواهر المسيئة للاخلاق.

ADM16725


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع