صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
جهوي

تنسيقية أحفير للمجتمع المدني : بيان إلى الرأي العام
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


08 02 2016 - 18:51


 

انعقد اجتماع ليلة البارحة الأحد 07 فبراير 2016 لتنسيقية أحفير للمجتمع المدني بمقهى الوشاني بملتقى الطرق بشارع محمد الخامس وَ شارع السعيدية كما تم الإشارة لذلك البارحة في الإعلان الذي نشره رئيس التنسيقية : الحاج وسليم أحمد.
انطلقت أشغال الاجتماع بتسيير الأستاذ وَ الصحفي المتطوع محمد محي وَ تقرير الأستاذ وَ الإعلامي البارز يسين مزاكة.
بحضور وفد لا بأس به من الفعاليات الجمعوية وَ الحقوقية وَ الإعلامية وَ الأدبية وَ المهنية :


انطلقت أشغال اللقاء بحيث تم تحديد الإطار العام للقاء ألا وَ هو :
وقفة تقييمية للمحطة النضالية التشاركية الأخيرة التي وقعت أجواؤها أمام وَ داخل مقر بلدية أحفير.
بعد مداخلات تفصيلية أدلى بها الجمعوي البارز سعيد بربوش وَ الحاج وسليم ثم مداخلات أخرى لمختلف الكفاء ات الجمعوية مثل الأستاذ شوراق رئيس جمعية حماية المستهلك وَ الأستاذ محمد مستاري ممثلاً عن النقابة الوطنية الحرة للتعليم وَ السيد بنعودة ممثلاً عن التجار.
وَ بحضور عضوين جماعيين منتميين لحزب الاستقلال وَ حزب التجمع الوطني للأحرار وَ هما على التوالي الأستاذ ميمون بربوش و السيد عمرو وشاني .
قام السيد المقرر بتذكير الجمع المبارك بأهم المُلاحظات التي استقاها من الرأي العام وَ الإعلام المحلي وَ هي :
التنسيقية كمفهوم :

إعادة تعريف هذا الإطار القانوني الذي لا يجاوز إلا تنسيقاً بين جمعيات المجتمع المدني لمواكبة عمل المجلس في إطار تشاركي يكفله الدستور وَ الميثاق الجماعي.

الرد على بعض الملاحظات خصوصاً ما يُشاع على المواقع الإلكترونية:

1ـ منها : علاقة التنسيقية بحزب العدالة وَ التنمية.
2ـ عدم أهلية التنسيقية في الترافع عن انتظارات المواطنين.
3ـ انتهاء صلاحية أو الصلاحية القانونية لبعض مكاتب الجمعيات.
4ـ عدم اختصاص بعض الجمعيات في أهدافها وَ عدم تماشيها مع المطالب الشعبية.

وَ به وضح المقرر يسين مزاكة بعض التوضيحات :

أولها :

بالنسبة للنقطة الأولى :

علاقة التنسيقية بحزب العدالة وَ التنمية.

التنسيقية لا علاقة لها بأي هيئة سياسية أو حقوقية أو نقابية تتبناها أو تجعلها مطية لقضاء مآربها السياسية أو أهداف من غير أهدافها التي تأسست من أجلها وَ أولها هو تحقيق المطلب المتعلق بخط الحافلة وَ الربط بين مدينتي أحفير وَ السعيدية.

أما بخصوص عدم أهلية التنسيقية في الترافع عن انتظارات المواطنين.

فنُجيب وَ نقول أن دستور المملكة المغربية الشريفة وَ قانون الحريات العامة هما خيرا كفيلين وَ ضامنين لحرية التجمع وَ تكتل الجمعيات بأحفير مها كان عددها لا يسلبها هاته الأهلية في التنسيق فيما بينها ثم الترافع بإسم بعض المطالب الشعبية في إطار قنوات حوارية دستورية شرعها المشرع المغربي مثل لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ مقاربة النوع المُسطرة أصلاً في الميثاق الجماعي المتمم وَ المعدل لسنة 2008 وَ الذي تحول إلى قانون تنظيمي للجماعات المحلية بعد آخر تعديل وَ مصادقة برلمانية.
التنسيقية ترى أن أهليتها مستمدة من دستور المملكة المغربية الشريفة وَ القانون التنظيمي للجماعات المحلية ضف إلى ذلك مجمل التوصيات التي خرج بها الحوار الوطني للمجتمع المدني وَ أهمها اعتبار المجتمع المدني سلطة خامسة.
وَ تستند التنسيقية كذلك على جملة المناظرات الجهوية التي أُقيمت بحر العام الماضي أي 2015 بخصوص الأيام التكوينية التي أُقيمت لجمعيات المجتمع المدني وَ التي أنفقت فيها وزارة الداخلية أموالاً طائلة قصد تكوين وَ تأطير الفعاليات الجمعوية المغربية لتطوير مهارات الترافع وَ رفع عرائض المواطنين إلى السلطات المنتخبة الجماعية منها وَ التشريعية عبر قنوات حوارية تشاركية تصل إلى حد الإسهام في التشريع.

أما بخصوص النقطة الثالثة ألا وَ هي :

3ـ انتهاء صلاحية أو الصلاحية القانونية لبعض مكاتب الجمعيات.

فتعتبر التنسيقية أن هذا أمراً ليس من اختصاص الجمعيات المُوالية للسيد رئيس المجلس البلدي وَ إن كانت هناك تسريبات من طرف موظف أوكلت إليه مهمة مراقبة صلاحيات الجمعيات من عدمها أو انتهاء مدة قانونيتها فوجب فتح تحقيق من طرف السلطات الإقليمية ليُتابع هذا الموظف في إفشاء السر المهني وَ استغلال النفوذ وَ الشطط في استعمال السلطة لتغليط الرأي العام وَ الضرب في المكتسبات الدستورية التي حققتها ثورة الملك وَ الشعب المتواصلة لبناء مغرب المؤسسات وَ الترافع الدولي عن مفهوم الدولة الصاعدة.

أما بخصوص النقطة الرابعة:
4ـ عدم اختصاص بعض الجمعيات في أهدافها وَ عدم تماشيها مع المطالب الشعبية.

فالتنسيقية ترى نفسها أنها تخاطب عدة مرات عندما تخاطب الساحة وَ تخاطب الرأي العام وَ السلطات المنتخبة وَ به وجب إخبار الرأي العام بالبيان التالي :


تنسيقية أحفير للمجتمع المدني تعلن لعموم المواطنين بأنها إطار قانوني يجمع مجموعة من المواطنين وَ مجموعة من الجمعيات في إطار فيديرالي ينسق بين اختصاصاتها يهم :
ـ مواكبة تدبير الشأن المحلي في إطار ما يسمح به القانون المغربي وَ في إطار قناة تشاركية تهم لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ مقاربة النوع.
وَ بهذا تجعل التنسيقية أول مطلب هو :

تفعيل الفصل 120 من القانون المنظم للجماعات المحلية بالمغرب وَ المتعلق بلجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ مقاربة النوع الذي يضمن تمثيل جمعيات المجتمع المدني من داخل ذات اللجنة.
وَ منه يتم معالجة كل المشاكل العالقة من داخل لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ مقاربة النوع وَ لا تقبل التنسيقية بأي حل ترقيعي من خارج القنوات التشاركية وَ التعاقدية حتى لا تدفعنا الجهات المنتخبة إلى الاحتجاج بدل الحوار المستمر في إطار تشاركي.

وَ به تتدارس التنسيقية كل هذه النقاط في إطار تنسيقي بين الجمعيات وَ تجعل من مطلب الحافلة مطلباً بنيوياً وَ أساسياً لا رجعة فيه وجب على سلطاتنا الإقليمية وَ المحلية وَ المجلس البلدي لأحفير وَ الجماعة القروية لأغبال وَ جماعة السعيدية :

ـ التفكير في الحلول المُلائمة لفك العزلة عن ساكنتي أحفير وَ أغبال إيماناً بكل ما سبق أن طرحناه سابقاً من أبعاد اقتصادية وَ اجتماعية وَ أخلاقية تهم الساكنة.

أما بالنسبة للمجلس البلدي لأحفير :

فإن التنسيقية تُسجل بأسف عميق فشل الحوار في أول جلسة بتاريخ 04 فبراير 2016 بمقر المجلس البلدي بعد مرور الوقفة الاحتجاجية بشكل سلمي وَ بعد مرور الدورة في أجواء راقية وَ إيجابية إلا أن التنسيقية تعزي فشل الحوار إلى :

عدم توفير الرئيس أي رئيس المجلس البلدي لأحفير لبنية استقبال وَ مناخ ملائم للحوار نظراً للفوضى العارمة التي تسيطر على مكتب الرئيس وَ الذي يتحمل فيها الرئيس مسؤوليته لوحده لأنه لم يستطع أن يُهيئ مناخاً ملائما للحوار بدليل أن المكونات الجمعوية للتنسيقية وجدت سوقاً أسبوعياً داخل مكتب الرئيس.

وَ به فإن التنسيقية تفتح أبواب الحوار الجاد وَ الهادف وَ مستعدة كل الاستعداد لانتظار السيد رئيس المجلس البلدي ليطفئ تلك الفوضى العارمة بين أعضائه وَ بعد انتهائه من تحديد صلاحيات البعض منهم وفق ما ينص عليه القانون المنظم للجماعات المحلية بالمغرب فالتنسيقية مستعدة للحوار في الإطار التشاركي الذي يكفله دستور المملكة المغربية الشريفة وَ ينظمه القانون المنظم للجماعات المحلية بالمغرب في إطار لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ مقاربة النوع قصد مواكبة المشاريع التنموية وَ الإنمائية الخاصة بمدينة أحفير.

وَ في الأخير تنوه التنسيقية بالتفاعل الإيجابي للسلطة الإقليمية لتحركها الدؤوب وَ المتواصل قصد فك عزلة أحفير وَ أغبال كما تنوه التنسيقية بمؤازرة بعض المكونات النقابية مثل الكونفديرالية المغربية للشغل وَ النقابة الوطنية الحرة للتعليم وَ المركز المغربي لحقوق الإنسان وَ العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان.

حرر بأحفير يوم الأحد 07 فبراير 2016
تنسيقية المجتمع المدني لأحفير


تسيير الأستاذ محي محمد
تقرير الأستاذ يسين مزاكة


إمضاء الفعاليات الجمعوية للتنسيقية :




2047 قراءة

حكاية طبق..
يعد طبق «البكبوكة» من العادات والتقاليد التي تناقلتها أسر المغرب الشرقي منذ أجيا..
akae ..


أغبال : تدفق المياه ~ أرشيف أواخر أبريل ..
هذه المشاهد تعود إلى آخر أسبوع من شهر أبريل 2018، أنهار أغبال والمنطقة اندفعت و..
عبدالحليــم ..


افتتاحية : مصير لاعبي كرة القدم بأحفير ؟..
قرأت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الأزرق، حالة لاعب شاب يلعب مع الاتحاد الري..
عبدالحليــم ..


بعد استحقاقات شتنبر 2015..
محمد بنعودة بعث بهذه الصورة إلى الموقع القديم بتاريخ 19 أكتوبر 2015، أي حوالي شه..
عبدالحليــم ..


توقيع العريضة أتى أُكله..
اندهشت ساكنة زنقة تافوغالت لهرولة وتهافت .بعض المستشارين الذين لم تراهم منذ 2011..
عبدالحكيم الدوزي..


كرة محلية ~ 16 مارس 19..
اتحاد أحفير : قسم 1، مجموعة الجنوب، الدورة 19 نادي الغالية : قسم 2، المجموعة ال..
عبدالحليــم ..


أخونا رابح كبداني مريض يسألكم الدعاء..
السلام عليكم أخونا رابح كبداني لاعب اتحاد أحفير سابقا مريض بإحدى المصحات بوجدة ..
هنا أحفير ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-02-11
11 : 00
مساهم
Hada Howa hal smasria dial lintikhabat al hamla bdat si normal tbalbil bazaf
ADM16683

2016-02-09
58 : 15
جمعية الريح و الريع
جمعية الريح و الريع؛ جاء على لسان تنسيقية الريع والريح ؛هناك تسريبات من طرف موظف أوكلت إليه مهمة مراقبة صلاحيات الجمعيات من عدمها أو انتهاء مدة قانونيتها فوجب فتح تحقيق من طرف السلطات الإقليمية ليُتابع هذا الموظف في إفشاء السر المهني ؛هذا اعتراف ضمني بان التنسيقية مكونة من جمعيات اللي مكاتب ديالها بريمي وبالتالي فهي تنسيقية مكونة بجمعيات الريح اما الباقي وانكان لها ثبوت قانوني فهي انتاع الريع
ADM16623

2016-02-09
21 : 13
جمعية الريح والريع
جمعية الريح والريع؛على لسان بلاغ تنسيقية الريح والريع ليكن في علمك ان السلطة الوحيدة الوصية على الجمعيات هي السلطة القضائية ولمن اراد ان يتحقق باحقية وجودها عليه ان يذهب الى المحكمة الابتدائية ببركان.لا دخل للسلطة الاقليمية في هذا الموضوع كما يدعي السيد مزاقا في بلاغه
ADM16613

2016-02-09
47 : 12
ما أشبه هذا البيان
ما أشبه هذا البيان ببيانات الجامعة العربية 000
ADM16612

2016-02-09
26 : 12
جمعية الريح والريع
جمعية الريح والريع؛على لسان بلاغ تنسيقية الريح والريع اريد منهم ان يثبتو تواريخ الايام التكوينية التي قامت بها وزارة الداخلية لجمعيات احفير ؟ اولاد احفير يعرفو بلي غواحد لخضع لاشهر من التكوين في 00 هو السيد 00
ADM16609

2016-02-09
21 : 10
اذا كانت الفعاليات
اذا كانت الفعاليات الجمعوية للتنسيقية قلبها على احفير وتغار عليه وتحبه عليها ان تجلب مشاريع المبادرة الوطنية لمحاربة الهشاشة لصالح الفئات الفقيرة والمعوزة.فهل من مجيب؟السيد مقرر النتسيقية الكرة في ملعبك تتنظر جوابا شافيا.اما الاحتجاج والكلام الفارغ فلا حاجة لنا به خاصنا الفعل والعمل في الميدان.
ADM16604

2016-02-09
39 : 09
ممكن ان يكون مطلب الحافلة شعبيا
ممكن ان يكون مطلب الحافلة شعبيا وحقيقيا ولكن عندما تبنته ما يسمى تنسيقية بعض الجمعيات فان الساكنة لم تستجب لنداء كم للوقفة الاحتجاجية لان الساكنة تعرف جيدا ان بعض روءساء الجمعيات 000 لا شعبية لهم ولا يمثلون الا انفسهم يريدون اثبات وجودهم من خلال هذه الاحتجاجات ولانهم لا يحملون حقا هم هذه المدينة ولوكانت فيما يسمى التنسيقية اشخاص ذوي كاريزمات لانجز العجب لهذه المدينة ولكن للسف من يتقدم اليوم في الساحة ماهم الا مهرجون وغير موءهلين وليست لديهم كفاءة للنضال الحقيقي من اجل انتزاع حقوق المدينة والله يلطف بنا والسلام عليكم
ADM16603

2016-02-09
39 : 02
أيها الإعلامي البارز
أيها الإعلامي البارز سكان مدينة أحفير أغلبهم أو معظمهم بسطاء لا يستوعبون معنى أو مفهوم المصطلحات الواردة في هذا البلاغ حقيقة يؤسفني أنكم بهذا تستغلون بهذا المطلب المستوى البسيط لسكان مدينة أحفير. هذا من جهة، من جهة أخرى إن كانت الجمعيات التي تتكلمون بإسمها موجودة فعلا أنشروا تواقيع رؤسائها بدل أن تدخلوا في محاسبة إفشاء السر المهني... و إن كانت فعلا لماذا كانت يوم الوقفة بذلك العدد الهزيل اللهم بعض الأطفال الذين لو طلبنا فقط منهم أن يشرحوا لنا ما هو المجتمع المدني لما فعلوا. عذرا سيدي الإعلامي البارز لكن هذه هي الحقيقة.
ADM16599

2016-02-08
12 : 20
مساهم
zardali dkholto 3ando bidoun nedam wa doun adab khaskom t7akmo 3la had al bahdala lidartouhaaa 7ata wa7ad maja m3akom fhad zga lidartouh siwa li b7alkom liyabghiw lfoda fi bahfir mli7alkom la3sa
ADM16584

2016-02-08
52 : 21
اسي مزاكا
اسي مزاكا
هذاك 000 بنعودة في جلستكم لا يمثل ولا يشرف التجار
يمثل العداة والتنمية او دفيشكم لا يهمنا
التجار بريؤون منكم ولنا مطالبنا ندرسها
لكن يبدو ان الرئيس راه مشغول بدفيشكم
ADM16580

2016-02-08
29 : 21
الشبح
سي مزاكة تحول من إعلامي إلى جمعوي.
بعد فشله كإعلامي تحول إلى مناضل جمعوي يصدر البيانات للجمعيات
ADM16579

2016-02-08
18 : 20
السي ياسين مزاكة يطلب
السي ياسين مزاكة يطلب من السلطة فتح تحقيق فيما يعتقد ان موظف من السلطة سرب معلومة عن انتهاء المدة القانونية لصلاحية بعض الجمعيات المنتسبة الى ما يسمى تنسيقية لذلك لابد من اللاحظات التالية :
- اذا كان ضمن تنسيقيتكم جمعية انتهت مدتها القانونية فمن واجبكم عدم قبولها ضمن التنسيقية وليس فتح تحقيق ضد من اخبر بانتهاء مدة صلاحيتها
- تتشدق كثيرا بالدستور فالدستور يدعو الى وصول المواطن الى المعلومة وانت تريد اخفاء المعلومة والحقيقة بمطلبتك بمتابعة من سرب المعلومة
- انا لا افهم كيف ان التنسيقية تظن اكثر من عشرين جمعية والوقفة لم يتعد عددافرادها اقل من عشرين
- عدم انخراط الساكنة في الوقفة استفتاء عن مصداقيتكم فليس لكم امتداد في المجتمع ومطلبكم ليس شعبيا اوانكم فشلتم في التعبءة لمطلب تعتبرونه شعبيا
والسلام عليكم
ADM16571

2016-02-08
41 : 19
بما أنكم ترون
بما أنكم ترون أن العدالة خاطيها وأن أغبال معنية بالنقل علاش ما تمشيوش عند أوباشير راه رجل مليح يدير لكم كار ولا سبع كيران ويبقاوا يفوتوا من أحفير ويديروكم للبحر؟؟؟؟؟
واش احتقرتم عقولنا؟
ADM16567

2016-02-08
33 : 19
السي مزاكة لعلك
السي مزاكة لعلك واهم او لم تتسحر في يوم من ايام رمضان.انت تصدر بلاغا عن جمعيات احفيرية للراي العام الاحفيري وليس لسكان المريخ نحن نعرف بعضنا البعض اليس كذلك؟
المطلوب منك قبل ان تزمر لفاشلين يترأسون جمعيات انتهت صلاحيتها لا مكاتب ولا منخرطين ولا انشطة ولا اشعاع ولا تحسيس ولا توعية ولا ولا ...ان تعطي لهؤلاء الرأساء دروسا في احترام الاخر واحترام المؤسسات واحترام الساكنة.
المطلوب منك كذلك ان تنشر للراي العام ان كنت تحترمه اسماء الجمعيات وانشطتها وعدد منخرطيها وتنشر التفويضات التي سلمتها لهم مكاتبهم للحديث باسمهم... لما تحدت عن الحق الدستوري يا السي مزاكة والدستور قانون عام وجب تنزيله بقوانين منظمة كما هو متعارف عليه عليك ان تعطينا القانون المنظم الذي يخول لهؤلاء فرض سيطرتهم على مجلس منتخب تحت مسميات المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص والتشاركية.وووو اسالهم من منهم يعرف هذه المصطلحات ومن يطبقها في جمعيته وقبل ذلك في بيته.
عليك يا السي مزاكة ان تعطي دروسا لاصحابك في التشارك والشراكات لقد وقع لهم خلط في المفاهيم ولبس في الاصطلاح.حزب العدالة يا السي مزاكة معروف باقتناصه الفرص والركوب على الظواهر والجمعيات وغيرها اللهم ان كنت تسكن في داكا عاصمة البنكلاديش فاننا نلتمس لك العذر.
لا ينتطر سكان احفير من اي احد ان يمدهم بالمعلومات عن جمعيات الهوى الزين يا السي مزاكة من حروفه ايبان الساحة فارغة لا انشطة ولا اشعاع...
مطلب الحافلات مطلب عادل بمحام فاشل لا احد ينكر ذلك الا جاحد. لكي يستمع لك الناس ويتبعونك يجب ان تتوفر فيك خصال حميدة وان تكون محبا للخير داعيا له وان تكون صاحب مبدأ وان تتصف بالحلم والصبر وسعة الصدر وووو الله يجيبك على خير والسلام.
ADM16566

2016-02-08
23 : 19
بيان وكلام
بيان وكلام في الصميم

ADM16564

1 2  


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع