صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
جهوي

موقف التنسيقية مما ورد من حلول تخدم المصلحة الريعية
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


04 02 2016 - 08:19


 

ورد في موقع أحفير كوم خبر تحت عنوان : مختصر اجتماع العمالة.

وَ قد ورد في الخبر أن اجتماعاً أُقيم بمقر عمالة بركان انتهى منذ قليل "أي منذ الساعة السابعة وَ 49 دقيقة أي التوقيت الذي تم فيه نشر الخبر":
اجتماع العمالة حول إمكانية فتح خط حافلة النقل نحو السعيدية.

ورد كذلك أن :
"اللقاء تم بالعمالة و حضره بالاضافة لممثلي العمالة رئيس المجلس البلدي، و السيد العميد الممتاز سعيد الداودي و خليفة السيد باشا أحفير، و نقابة الطاكسيات الكبيرة و الصغيرة و النقل المزدوج، و غابت الجمعيات."
نُسطر بشدة على جملة : وَ غابت الجمعيات.

ثم نقل لنا الموقع أحفير كوم المشكور على هذه التغطية وَ المشكور كذلك على نشر الرأي وَ الرأي الآخر لأنه لم يستثن وَ لا بيان واحد من بيانات التنسيقية ثم يُضيف قائلاً :
"و قد وافق الجميع و رحب بالفكرة، و من بين الحلول اقترحوا حلين:
إما التمديد لحافلات الخط المزدوج، أو الدخول في شراكة مع المجلس الإقليمي و الجماعات المعنية، أحفير، أغبال، السعيدية، لإحداث شركة نقل أحفير السعيدية."

لذلك وَجب على تنسيقية أحفير للمجتمع المدني بأحفير أن تُخبر الرأي العام بما يلي:

اجتمعت مكونات تنسيقية أحفير للمجتمع المدني بالمركز الاجتماعي للقرب ابتداء من الساعة الثانية بعد زوال اليوم الأربعاء 03 فبراير 2016 وَ بتسيير محكم للأستاذ وَ الصحفي المتطوع السيد محمد محي وَ حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية وَ الأدبية وَ الإعلامية انطلق عمل التنسيقية في إطار نقاش مفتوح ضم عدة مداخلات لثلة من المناضلين الجمعويين أبرزها مداخلة السيد بلمير محمد المستشار الجماعي وَ الأستاذ ميمون شوراق رئيس جمعية حماية المستهلك وَ السيد بنعودة محمد كاتب وَ تاجر وَ فاعل جمعوي وَ السيد سعيد بربوش رئيس جمعية أصدقاء الأسرة وَ الحاج أحمد وسليم رئيس جمعية السعادة السكنية وَ السيد سفيان الدكيك وَ السيد محمد توفيق بوتشيش إضافة إلى مداخلة السيد عبد العظيم القادري البوتشيشي الفاعل الجمعوي وَ الحقوقي البارز.

كل المداخلات بدون استثناء صبت في التمسك بالوقفة الاحتجاجية السلمية لتحقيق مطلب ربط مدينتي أحفير وَ السعيدية بالحافلة.

التنسيقية تؤمن بالنضال المؤسساتي النابع من الديمقراطية التشاركية التي اعتمدها المغاربة قاطبة بالتصويت الإيجابي لدستور 2011 كما تؤمن بأنه لا بديل عن مواكبة المجالس المنتخبة في عملية تدبير الشأن المحلي عبر تفعيل حقيقي وَ فعلي للجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص التي ينص عليها الميثاق الجماعي الجديد.

وَ إيماناً بكل ما تحقق من مكتسبات دستورية وَ مؤسساتية فإن التنسيقية بعد ساعة وَ نصف من النقاش الجاد وَ الهادف ارتأت إقامة زيارة لمقر المجلس البلدي عند مكتب السيد الكاتب العام بحيث تم الاتفاق بالإجماع على زيارة فجائية لمقر بلدية أحفير وَ الدخول عند مكتب السيد الكاتب العام لطلب لقائه وَ تتبع مسار الطلب الكتابي المرفوق بالعريضة الموقعة من طرف الساكنة بخصوص ربط مدينتي أحفير وَ السعيدية بحافلة تفك عزلة المدينة وَ توفر ثمناً لائقاً لفائدة المواطنين.

انتقلنا على وجه السرعة إلى مقر بلدية أحفير حيث وجدنا السيد الكاتب العام وَ السيد سلام نائب الرئيس وَ السيد عباسي نورالدين المستشار الجماعي وَ العضو النشيط وَ الفعال داخل الجماعة.

تم استقبالنا بحفاوة وَ دار حديث إيجابي جداً تناول عدة نقاط تهم قضية الحافلة ثم تداولنا أمور أخرى تهم المدينة وَ ساكنتها.

بالنسبة للنقطة الأولى :
تفضل السيد الكاتب العام السيد حمادي بالترحيب من جديد بكل فعاليات المجتمع المدني مبرزاً أنه من دعاة إشراك المجتمع المدني في عملية تدبير الشأن المحلي منذ مدة وَ بكونه ينصح كل المستشارين وَ النواب وَ السيد الرئيس بإشراك فعاليات المجتمع المدني في عملية تدبير الشأن المحلي وَ به افتتح لقاء تشاورياً بينه وَ بين جمعيات المجتمع المدني موضحاً أن القضايا المتعلقة بالأمور الإدارية سيتكلف بالإجابة عنها وَ أن الأمور المتعلقة بالقرارات السياسية وَ التدبيرية سيتكلف السيد محمد سلام بالإجابة عنها.

وَ به انطلقت عملية التواصل بين المكونات الجمعوية وَ السيد الكاتب العام التي تعرض فيها كل المتدخلين لقضايا عالقة تهم المجلس البلدي وَ الطريقة التي تُصنع بها القرارات.

أول مداخلة كانت للسيد سعيد بربوش ثم تلاه الحاج أحمد وسليم ثم الأستاذ وَ الصحفي المتطوع السيد محمد محي ثم الأستاذ ميمون بربوش ثم السيد نصر الدين قضاض وَ هكذا احتدم النقاش إلى أن وصل الجميع إلى أنه لا محيد عن إشراك الجمعيات في عملية تدبير الشأن المحلي عبر لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص وَ في هذا الباب بلغت تنسيقية المجتمع المدني لمدينة أحفير للسيد الكاتب العام أسفها عن الغياب المتواصل للسيد رئيس المجلس البلدي وَ الذي يُشرف شخصياً على توجيه المراسلات إلى اللجان المختصة قصد دراستها وَ دراسة إمكانية إدراجها كنقطة ضمن جدول أعمال الدورات سواء العادية أو الاستثنائية.

وَ في هذا الباب اعتبرت التنسيقية أن جواب السيد الكاتب هو جواب كافي وَ شافي وَ عافي يُثبت أن المجلس البلدي تتضرر مصالحه نظراً للغيابات المتواصلة للسيد الرئيس وَ المُبررة كذلك لكونه نائباً للأمة وَ رئيساً للجنة التشريع بالبرلمان المغربي.

مداخلة السيد سلام كانت مداخلة رزينة وَ مؤيدة لوجهة نظر الطبقة الجمعوية بحيث أثار السيد سلام نائب رئيس المجلس البلدي وَ العضو المستشار بغرفة الصناعة وَ التجارة وَ الخدمات بأن قضية الحافلة بين أحفير وَ السعيدية ستخدم لا محالة الرواج التجاري بالمدينة وَ أن عملية ربط مجموعة من الجماعات تابعة لأحفير إدارياً بمدينة بركان عاد عليها إيجاباً وَ خلق رواجاً تجاريا تستفيد منه بركان لوحدها.

السيد سلام يؤيد المطلب العادل للفئات الشعبية المواطنة بمدينة أحفير وَ يعتبر أن التنسيقية ظاهرة صحية وَ هي نتاج لحراك طبيعي داخل مجتمع أحفيري يروم التحول من مجتمع ضيق إلى مجتمع منفتح اقتصادياً وَ اجتماعياً.

السيد سلام يؤيد عمل التنسيقية في أهدافها النبيلة وَ يقر بضرورة مواكبة الجمعيات لعملية تدبير الشأن المحلي لأنها ضرورة دستورية أولا ينص عليها الميثاق الجماعي في إطار لجنة المساواة وَ تكافؤ الفرص.

انتهى اللقاء في جو حميمي وَ رحب بحيث أثبت الجميع عن روح عالية من المسؤولية وَ الوعي وَ به تعتبر التنسيقية أنها خطت الخطوة الصائبة عندما دقت أبواب المجلس البلدي فوجدت محاورين في أعلى مستوى استطاعا في خضم ساعة وَ نصف أن يتواصلان مع سائر مكونات المجتمع المدني المُنتمية للتنسيقية.

- وَ بما أن العمالة أخذت على عاتقها أن تستمع للسيد رئيس المجلس البلدي وَ السادة ممثلين قطاع النقل من مهنيي الطاكسي الكبيرة وَ الصغيرة وَ أصحاب النقل المزدوج.

ـ وَ بما أن الاجتماع كان رسمياً بحضور السيد العميد الممتاز وَ رئيس مفوضية شرطة أحفير وَ خليفة السيد باشا مدينة أحفير لأن السيد الباشا كان غائباً لدواعي تخصه .

ـ وَ بما أن الاجتماع أدرج عدة حلول وَ لم يتم اقتراح إلا حلين :

الأول يتعلق ب :
"إما التمديد لحافلات الخط المزدوج" أو : "الدخول في شراكة مع المجلس الإقليمي و الجماعات المعنية، أحفير، أغبال، السعيدية، لإحداث شركة نقل أحفير السعيدية."

فتنسيقية أحفير للمجتمع المدني تعتبر أن الحلين المُقترحين من طرف هذا الوفد المُهم يخدم بالدرجة الأولى أصحاب النقل المُزدوج بكونهم دافعوا عن مصلحتهم الريعية وَ لم يُدافعوا عن مصلحة المواطن المغلوب على أمره.

فكيف يُعقل أن يستفيد صاحب مأذونية مرتين ??:

مرة يوم تحصل على مصدر رزق بمجرد توقيع وَ مرة أخرى يضاف من فرصة استرزاقه على حساب نضالات الطبقة الشعبية.

أما بخصوص الحل الثاني المتعلق بتأسيس شركة للنقل وَ أمور مُتعلقة :

فالتنسيقية تعتبر أن الإجراء ات طويلة جدا وَ أن القاصي وَ الداني في أحفير يعلمون أن المشروع يتعلق بمستشارين جماعيين واحد يتقلد مهمة النيابة وَ الثاني مستشار بدون حقيبة.

لذا فالحلين مرفوضين وَ ما على الجهات المختصة إلا أن تفتح تحقيقاً بخصوص هذه الاستفادات الريعية وَ التي كثر الحديث عنها هذه الأيام وَ المتعلقة بتكوين لوبي يضم أربعة مستشارين وَ رجل سلطة متقاعد وَ رجل سلطة لا يزال في الخدمة قصد الترامي على الأملاك المخزنية وَ القضية متعلقة بالوعاء العقاري حيث توجد مقهى مبنية بطريقة عشوائية لا تملك أي حجية أو قرينة قانونية لاستغلالها من طرف جمعية رياضية لا تملك بدورها أهلية الاستغلال التجاري لذات المقهى وَ لذات العقار.

لذلك التنسيقية لا تنظر إلى هذا الملف آنيا نظراً لعدم اختصاصها فهذا اختصاص الأحزاب السياسية التي وجب عليها مراقبة الترامي على الملك العام وَ كتابة مذكرات تفصيلية إلى السلطات الإقليمية وَ إن اقتضى الحال مُراسلة السيد وزير الداخلية عبر مكاتبها السياسية.

أما بخصوص حافلة النقل العمومي فتتمسك التنسيقية بهذا المطلب وَ تعتبر وقفة يوم الخميس 04 فبراير 2016 وقفة سلمية تعبيرية عن إلحاح المواطن الأحفيري في الاستفادة من حقه المشروع في النقل حاله حال المواطن البركاني الذي يذهب عبر الحافلة إلى لعثامنة وَ مداغ.

وَ في هذا تُعلن التنسيقية أن نقابتين وطنيتين انضمتا إلى مطالب الساكنة وَ يتعلق الأمر بالنقابة الوطنية للتعليم في شخص كاتبها الإقليمي الأستاذ مستاري وَ الكونفيديرالية الديمقراطية للشغل في شخص كاتبها الإقليمي الأستاذ لزعر محمد لكون طبقة التعليم متضررة أيضا من مشكلة النقل وَ يضمون أصواتهم إلى صوت الساكنة الموقعة على العريضة المطلبية وَ التي أوكلت أمر الترافع بإسمها إلى تنسيقية أحفير للمجتمع المدني.

حرر بأحفير بتاريخ 04 فبراير 2016
يسين مزاكة
عن تنسيقية أحفير للمجتمع المدني









1269 قراءة

حكاية طبق..
يعد طبق «البكبوكة» من العادات والتقاليد التي تناقلتها أسر المغرب الشرقي منذ أجيا..
akae ..


أغبال : تدفق المياه ~ أرشيف أواخر أبريل ..
هذه المشاهد تعود إلى آخر أسبوع من شهر أبريل 2018، أنهار أغبال والمنطقة اندفعت و..
عبدالحليــم ..


افتتاحية : مصير لاعبي كرة القدم بأحفير ؟..
قرأت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الأزرق، حالة لاعب شاب يلعب مع الاتحاد الري..
عبدالحليــم ..


بعد استحقاقات شتنبر 2015..
محمد بنعودة بعث بهذه الصورة إلى الموقع القديم بتاريخ 19 أكتوبر 2015، أي حوالي شه..
عبدالحليــم ..


توقيع العريضة أتى أُكله..
اندهشت ساكنة زنقة تافوغالت لهرولة وتهافت .بعض المستشارين الذين لم تراهم منذ 2011..
عبدالحكيم الدوزي..


كرة محلية ~ 16 مارس 19..
اتحاد أحفير : قسم 1، مجموعة الجنوب، الدورة 19 نادي الغالية : قسم 2، المجموعة ال..
عبدالحليــم ..


أخونا رابح كبداني مريض يسألكم الدعاء..
السلام عليكم أخونا رابح كبداني لاعب اتحاد أحفير سابقا مريض بإحدى المصحات بوجدة ..
هنا أحفير ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-02-04
59 : 15
الشبح
كأننا لا نفهم شيئا.أو أننا من كوكب المريخ.كي يتكلم عنا هؤلاء الجمعيات ذات الماضي الأسود.ويفرضون علينا ما يريدون.نحن صوتنا في الإنتخابات وأسسنا مجلس ينوب عنا.وليس جمعيات لا نعرف مقراتها وأنشطتها.وأشخاص لهم تاريخ أسود
ADM16469

2016-02-04
53 : 14
انا استغرب
السلام عليكم انا استغرب من ممن يتكلمون باسم ساكنة احفير ومن فوضهم هم عبارة عن اسماء جمعيات وما يقومون به لا يرقى الى العمل الجمعوي اذ لم نسمع انهم قاموا بانشطة تحسيسية اوتنموية او تاطيرية لفاءدة الساكنة ممكن انهم يقومون ببعض الاعمال التي لا ترقى الى العمل الجمعوي كتوزيع بعض الملابس المستعملة اوتوزيع قفف خلال رمضان او يوم طبي ولكن هذه الاعمال لا تحل مشاكل السكان فالضجة التي ترافق هذه الاعمال تشووهها وتسيء الى فقراء هذه المدينة
ADM16467

2016-02-04
27 : 14
من خلال العديد
من خلال العديد من التعليقات لمعارضي مطالب الجمعيات أصبحنا نرى تناقضا واضحا في خطاباتهم فبعدما فشلت لازمة ” فوغال ” التي ظلت تلصق بخرجات الجمعيات أصبح البعض يتهم الجمعيات بكونها مخترقة من طرف حزب العدالة و التنمية أو تخدم مصالحه!!!!!!!!!!!
ADM16465

2016-02-04
47 : 13
مجرد راي
مجرد راي
يا الحاج أنتم لستم "بونج يمسح بكم ما تبقى"؟ولكن تريدون أن تحولوا الرئيس إلى بونج يشرب اللي بغيتو تشربوه والما اللي باغيين يشرب به؟ ولكن فاق بكم، والحمد لله أحسن ما خلى الجوبر من ورائه هو مصطلح "بلعت عليهم الروبيني".
تلك الأسطوانة التي تعيدها لا تصلح، فأنت تقول أن المواطنين من الدرجة الثانية؟ فالمواطنين مواطنون 100 في 100 فأنت وأتباعك الذين يعتبرون من الدرجة الثالثة أو الرابعة أكل الدهر على فهامتكم وشرب.
لا تستحمر الناس ولا تتكلم بإسمهم، فمشروع النقل كان موجودا قبل أن تأتي أنت بفهامتك الفارغة، أردت ان تركب على ما طالب به الرجال، فأنت معروف وغيرك معروفون، والحافلة أو أي حل آخر سيكون وسيستفيد منه المواطنون ولكن ليس بما تريدون فرضه، فهناك عدة أساليب لحله وبطرق سريعة بكم أو بدونكم، فأنتم لا شيء والو أنتم=أصحاب النوايا السيئة والغايات السياسيوية والارتزاقية، لا نقصد بها دووي النوايا الحسنة ولا يطلبون المساعدات والإعانات بل أولائك الذين يعملون في الخفاء ولوجه الله والعباد والبلاد.
والله لو كنت في مكان زردالي لما تحاورت مع أمثالكم، فهناك جمعيات أخرى تحب الحوار وتريد الحل الأنجع والاسرع، واش ما نعرفوكمش ولا والله أمثالكم ما نساندهوم وما نشرب معاهم حتى كاس قهوة
وفاقوا
واش نسيتم تاريخكم في المجتمع الأحفيري الصغير، فالشعب لم ينس تخريبيقاتم، الله يرحم الوالدين قولوا للناس ماذا تعملون ما هو شغلكم وما هي وظيفتكم؟ والو غي التشلهيب، حاولتم مع الرئيس الجديد وجدتم الروبيني مسدود وليتوا لطرق أخرى وتحالفتم كمرتزقين مع جهة سياسية راها معروفة لم تستطع حتى الحصول على مقعد وحيد.
الله يهدي ما خلق.
ADM16460

2016-02-04
23 : 13
العديد من الجمعيات
العديد من الجمعيات المكونة لما يسمى التنسيقية ليست لها انشطة ومكاتبها منحلة وليس لها اي اشعاع سواء ثقافي او رياضي او فني او اجتماعي او حقوقي او او او والله يا السي ياسين الى خاويين اغلبهم مصلحيين حتى النخاع انت تعرفهم وآخرون تدفعم السياسة الخاوية ما جابوا حتى مقعد اسال علاش؟
اذا كانوا صحيح قلبهم على مدينتهم عليهم ان يسحبوا ملفات مشاريع المبادرة الوطنية من العمالةاسالهم علاش؟
نصيحة مني لكي يستمعك المواطنون والمنتخبون والرئيس عليك ان تكون في المستوى المطلوب ولك اشعاع وسمعة طيبة وكلمتك نافدة وووو اسال هل واحد منهم يتصف بما دكرت وزد من عندك؟
راك امحزم بالبرواك هههههه.
ADM16458

2016-02-04
15 : 13
الحاج وسليم
نعم نحن من رفضنا المشاركة ونحن لسنا بونج يمسح بنا ماتبقى من النفايات نحن نحمل مطلب شعبي ومند 3أشهر ونحن نناضل ونراسل ونجتمع وقدمنا كل الوثائق ماذا تريدون منا أكتر ماقدمناه كيف نضيع وقتا ونجلس مع من لايعترف بمطلب شعبي لما لايستفيد ابناء أحفير والنهاحي بخط للحافلة متل بركان هل تريدون أن تكونوا من المواطنين من الدرجة التانية او مستوطنين فقط
ADM16457

2016-02-04
58 : 12
أنتم من رفض المشاركة
أنتم من رفض المشاركة في الاجتماعات لا مع الرئيس ولا في العمالة ولا إشراك الطاكسيا، معزة ولو طارت
واكتبوا عن الرئيس بوجهكم وبغير وجهكم فهو مرتاح الضمير، وستأتي الأيام التي تتصارعون فيها على اللقمة لأن الامر لقمة بينكم
والله ما تحشموا تقتلوا الميت وتمشيوا في جنازتو.
ADM16456

2016-02-04
33 : 12
جمعية الريع و الريح
جمعية الريع و الريح؛كنت اقولها و لازلت اقولها ان الجمعيات يجب اعادة هيكلتها وتأطيرها وتطويرها حتى يتسنى لها من اداء واجباتها ورفع مردودياتها ،وللعلم رغم ما توصل اليه المجلس و العمالة و المشاركين في طرح الحلول لكن المهم ان تدرج هاته النقاط في جدول اعمال الدورة ؛وهذا هو لب الموضع ادراج مطلب حافلة النقل العمومي في جدول اعمال الدورة و من هته النقطة ينطلق النضال
ADM16454

2016-02-04
30 : 12
التنسيقية تخطوا خطوة
السلام عليكم ورحمة الله.
التنسيقية تخطوا خطوة ايجابية نحو تحقيق مطلب شعبي وهو مطلب واحد لحد الان حصول الطبقة المعوزة على حافلة وفقط.
ونؤكد ان تهاون رئيس المجلس البلدي في الاستماع الى الساكنة وتهور المستشار قضاض في اتخاد قرارات فردية وهو بدون حقيبة بالمجلس وعدم احترامه صلاحيات لجان المجلي سيؤجج الوضعية بالمدينة وسترفع شعارات اخرى قد تصل الى شعار ارحل لبعض نوابنا واعضائنا الذين صوتنا لصالحهم كي ينوبوا عنا لالمجلس.
اذا كانت اصواتنا هي من اوصلتهم الى كرسي البلدية فأصواتنا هي من ستطردهم منها.
ولهذا اخوتي اخواتي نطلب من الرئيس اعادة النظر في امور لق تكون سلبية مستقبلا ونحن معك ولن نتخلى عليك ما دمت تمشي غي مصلحة المدينة وتشرك طبقا للدستور القاضي باشراك الفعاليات الجمعوية وبه وجب الشكر والحمد لله.
ADM16453

2016-02-04
18 : 11
السي ياسين
السي ياسين مافوتهالكش الأخ مستاري ليس كاتبا إقليميا لأي نقابة و ليس حتى كاتبا محليا بل كاتبا إقليميا و محليا سابق ل نقابة untm و الأخ لزعر محمد كذلك ليس كاتبا إقليميا ل cdt
ADM16452

2016-02-04
50 : 09
مجرد رأي
مجرد رأي
للأسف الشديد يا أخي يسين هناك لغتين لما تسمونه بالتنسيقية.
لغة راقية ذات أخلاق وكلام يرحب به الجميع وأنت واحد من الذين يستعملون هذا الأسلوب، وقد نجحت في استعمال كلمات التهدئة والحوار المتمدن.
ولغة ثانية أنزه نفسي أن أصفها بصفة لا يليق أن أكتبها في هذا المفام المحترم، هم شرذمة من الأقلام التي لا تتوقف عن صب الزيت على النار في صفحات الفايسبوك التي تبيح كل شيء سواء باسمائهم أو باسماء مستعارة، وهذه الأخيرة لا تتوانى عن استعمال صور أشخاص مصحوبة بتعليقات او بالونات مليئة بكلام لا يليق بتاتا في جو يتطلب الحوار. لا حظت أن أحدهم يريد التحول إلى فنان فأساء إلى الكاريكاتير أكثر مما يسيء إلى الأشخاص وإلى نفسه. للاسف هؤلاء لا يساهمون في المشروع التشاركي النبيل الذي يرومه المواطن، فغايتهم سياسية بحتة بدون أن نتحدث عن الذين لا يبتغون إلا المادة فهؤلاء تعرفهم أكثر لأن بك فراسة وذكاء لا يمكن أن يغيبوا عنك.
ستبدي لك الأيام أخي يسين أن السياسة الخسيسة دخيلة في التنسيقية والاسترزاق حاضر في التنسيقية، ويموها ستغضب وستصب جام غضبك وتخرج لنا بمقال تذبح وتملح لأنك من الذين لا يحبون أن يخدعهم الخداعون.
وربما هذا هو السبب الذي يبحث عنه الأخ في الفيديو والذي تكلم بكل عفوية وصدق، السبب الذي يجعل المواطنين عدم الالتحاق بالوقفة هو هذان النوعان من الأشخاص الذين نعرف ماضيهم الذي لم يفارقهم ويريد المواطن أن يقي شرهم.
ADM16450

2016-02-04
17 : 09
كنت متأكد
كنت متأكد وقلتها ان للعدالة والتنمية يد في دلك .بما انها خرجت خاوية الوفاض في الاستحقاقات الماضية .كما ان الانتخابات البرلمانية على الابواب كشرت عن اسلحتها .
ADM16449

2016-02-04
11 : 09
اعطيونا عفاكم
اعطيونا عفاكم اللون ديال الطوبيس باش فالتالي ما تگولوش لونه ديال شي حزب.

السي مزاكة انت مول العقل واش گاع الاقتراحات اللي فوق الطاولة ما عجبتكمش ولا معزة ولو طارت.
شكون اللي يكره الطوبيس غي لحمق لكن كل المعنيين يگلسو ويخرجو بتوافق يرضي الجميع شوية منا شويا من لهيه و المسائل تتمشى.
ADM16448


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع