واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
مقالات رأي

لا غالب وَ لا مغلوب : هذه قضية تُوَحدكم وَ لا تُفرقكم
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


26 01 2016 - 08:18


 

منذ الساعات الأولى لصبيحة اليوم الإثنين 25 يناير 2016 اصطف أرباب وَ سائقوا الطاكسيات من الحجم الكبير وَ الصغير أمام مقر باشوية أحفير.


وَ كما سبق أن صرحوا بذلك عشية أمس الأحد 24 يناير 2016 في بيان شديد اللهجة يتوعدون المسؤولين بوقفتهم الاحتجاجية التي ستدوم 40 دقيقة أمام مقر باشوية أحفير احتجاجاً على أوضاعهم التي يصفونها بالمزرية وَ ظروف العمل غير اللائقة التي يعملون فيها.

قبل تنقلنا هذا الصباح إلى مقر باشوية أحفير وَ أمامه مباشرة رأينا أسطولاً يضم زهاء ستين سيارة بين الطاكسي الكبيرة الحجم وَ الطاكسي الصغيرة.

وَ بعد الشروع في دردشة صغيرة مع أحد السائقين من قدماء المهنة وَ الذي أفادنا بعدة إفادات أهمها أن السبب الرئيسي للوقفة الاحتجاجية هو دخول جهات مسؤولة في حوار يهم قطاع النقل مع جمعيات لا علاقة لها بالنقل.

في نفس اللحظة رأينا السيد رشيد قضاض في سيارة الرئيس يمر بجانب المُعتصم فوقف من أجل التحية ثم إفادتنا ببعض المعلومات.

أول سؤال طرحته على السيد رشيد قضاض بصفته مستشاراً جماعياً ينتمي إلى الأغلبية داخل المجلس البلدي كان كالتالي:

هل سبق لشركة فوغال للنقل أن طرحت طلباً للمجلس البلدي في عهدتكم تلتمس فيه فتح خط للنقل الحضري أو النقل بصفة عامة؟؟

أجابني السيد رشيد قضاض بالنفي وَ بأنه لا وجود لطلب لذات الشركة فوق مكتب الرئيس فواصل حديثه بطرح سؤال آخر هذه المرة يستفسرني :

هل يُمكن لجمعية بيئية أن تفاوض السلطات في مجال النقل؟؟

أجبته في حينها :

لا أستطيع الإجابة في وقت وجيز وَ إنما فهمت بأنك رجل عفريت وَ كأنك أقرنت مُداولةً في قضية النقل بين الجمعيات وَ السلطات العمومية وَ بين ما يجري في محاكم المملكة المغربية الشريفة عندما تدخل قضية تجارية إلى محكمة ابتدائية وَ تحكم هذه الأخيرة بعدم الاختصاص.

إلا أن السيد رشيد قضاض وَ بعد ابتسامة عريضة قال لي:

"أنت اللي عفريت تفهمها بالزربة أو تفهمها أو هي طايرة"

في جميع الحالات عدنا إلى موضوعنا المهم المُتعلق بتحرك بعض الجمعيات وَ كون هاته الأخيرة وَ إن لم تكن تفهم في النقل وَ الإكراهات التي تعترض أصحاب المهنة فيملكون حق الترافع بإسم هموم المواطنين كما يحق لهم خوض كل ما يسمح به القانون للدفاع عن الساكنة وَ إيصال صوتها إلى المسؤولين.

أضفت قائلاً:

"ربما تنقصهم بعض المعطيات الرقمية التي تثبت الخصاص في قطاع النقل من عدمه إلا أن أهل مكة أدرى بشعابها ، فلكونهم لم يعقدوا لقاء رسمياً مع أرباب وَ سائقي الطاكسيات فسيعلقون آمالهم على ما تجود به قريحة المسؤولين من سلطات عمومية وَ الذين يملكون المُعطيات الرقمية التي تفيد القضية حتماً وَ هذا لا يمنع جلوس الجمعيات مع جمعية أرباب وَ سائقي الطاكسيات لتقصي الحقائق وَ للاطلاع أيضاً على أوضاع المهنيين داخل قطاع النقل ربما تتوصلون جميعاً إلى حلول توافقية ترضي جميع الأطراف.

السيد رشيد قضاض لا يرى مانعاً من الجلوس مع الجمعيات في طاولة للحوار تنبني على هذه الأرضية المشتركة.

وَ في هذه الأثناء خرج السيد يحيى زروق من مكتب السيد الباشا ليتوجه رشيد بعدها إلى مقر عمالة بركان في توصيلة كما قال لي يأخذ السيد يحيى زروق إلى مقر العمالة لتدارس حلول أخرى كمستشارين جماعيين وَ كنواب وَ به انتهى اللقاء غير الرسمي.

توجهت مباشرة إلى الفئة المعتصمة بحيث التقيت فئة أخرى من المعتصمين وَ بحثت وسطهم عن أي ممثل نقابي يستطيع أن يُقدم تصريحات عن هذا الشكل النضالي الذي يخوضونه قصد إفادتنا كمنابر إعلامية وَ من خلالنا يُسمعون صوتهم إلى الرأي العام وَ إلى المسؤولين.

دخلنا في دردشة عادية في شبه حلقة للنقاش ففوجئت مرة أخرى بأن لا علاقة للاحتجاج بما ستجريه الجمعيات من لقاء مع لجنة مختصة من العمالة إلا أن المؤاخذة الوحيدة لأصحاب الطاكسيات تُعنى بإقصائهم من طاولة الحوار كما قال غالبيتهم :

"كيف يُعقل أن اللقاء المُزمع عقده يهم قطاع النقل وَ المعنيون بالقطاع من أرباب الطاكسيات وَ سائقين مقصيون وَ لم يتم استدعاؤهم وَ حتى التشاور معهم"

طرحت من جديد المقاربة التي تحملها الجمعيات وَ بأن القضية فيها أزمة تواصل:

فالجمعيات لها مُبرراتها وَ ما دامت قد اجتمعت في تواريخ سابقة بناء على قربها من المواطنين وَ الترافع بإسم قضاياهم في إطار تشاركي وَ ما دامت الجمعيات أيضاً لوحت بأشكال نضالية مثل عقد مهرجان خطابي يُعنى بمشاكل المدينة فمن الطبيعي أن تستدعيهم السلطات العمومية بأي وجه كان للاستماع إليهم وَ مُحاولة فهم ما يدور في جعبتهم وَ هذا أمر طبيعي وَ جاري به العمل.

سألت النقابيين من جديد:

"ليكتمل العمل وَ لتكتمل الصورة لنفترض جدلاً أن الجمعيات غفلت عن الاتصال بكم سهواً كما جعلوا على عاتقهم ملف النقل من الأولويات النضالية :

هل بإمكانكم مجالستهم وَ الحديث إليهم إن أنتم جميعكم استدركتم هذه النقطة وَ به تكون الجمعيات قد وجدت شريكاً يساعدها في حل مشاكل المواطنين بدل أن تُعلنوا خصوماتكم في بداية المطاف.??

بمعنى أن هذه قضية تجمعكم وَ توحدكم : لا غالب وَ لا مغلوب.

أنتم جعلتم المحطة الطرقية من أولويات أولوياتكم وَ جعلتم من التغطية الصحية مطلباً لكم وَ جعلتم من محطات الوقوف وَ التشوير قضاياكم ، يعني كل ما يُهم المهنة وَ تنظيمها وَ الدفاع وَ الذوذ عن المهنة وَ كرامة السائق وَ سلامة المسافر.

ترون بأن ملفكم قوبل بالرفض من طرف المجلس السابق كما لم تُحركوا ساكناً عندما رأيتم ما يُسمى بالوعاء العقاري المخصص للمحطة الطرقية تبنى فيه وَ تجهز كذلك مقهى تابعة لما يُسمى بملعب الكرة الحديدية.

أضفت قائلاً :

هل تقبلون بالجلوس مع الجمعيات لتوحدوا رؤاكم جميعاً.??

كانت موافقة جماعية وَ سمعت مقترحات بديلة مثلاً:

كون النقابة مستعدة كل الاستعداد لحل بعض المشاكل العالقة وَ المتعلقة بالشريحة المهنية التي تذهب يومياً إلى السعيدية وَ توفير وسيلة أو وسائل نقل بأثمنة جد مناسبة وَ تليق بأصحاب الرحلات المكوكية.

انتهت الدردشة وَ دخلنا في تصوير بعض التصريحات لممثلي جمعية أرباب وَ سائقي طاكسي الأجرة وَ التي تناولنا فيها نفس المحاور تقريباً وَ ترقبوا الفيديوهات في الساعات المُقبلة.

تحرير يسين مزاكة
أُضيف يوم الإثنين 25 يناير 2016




1153 قراءة

أساتذتنا الفرنسيون في زمن الخصاص ~ Les c..
بسبب الاستعمار أولا، ولسدّ الخصاص ثانيا، اعتمدت المنظومة التربوية والتعليمي..
عبدالحليــم ..


نرجسية الأجيال ..
منقول ~ فايسبوك رجال ونساء كل جيل يعانون بنرجسية آلية، تكاد تكون بديهية.. كل ..
عبدالحليم لكَصير+..


« على عهدة حنظلة »..
منقول ~ قبل الانطلاقة الرسمية .. ليس وحده الوفاء لصديقه ناجي العلي ما جعل ال..
معن البياري *..


غروب النهاية وشروق البداية..
غروب النهاية وشروق البداية تحملت فيك غربتين ياوطني فوق تربتك التي لم تفارقني..
حسن دخيسي ..


أحمد الزفزافي في برنامج « حوار » : لم آ..
والد الناشط المغربي الزفزافي: لم آت لأوروبا استقواء وإنما لاستجداء إطلاق سراح أب..
عين_على_النت..


تقرير اجتماع ..
انعقد يوم الإثنين 18 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الاجتماعات بعمالة..
شباب الخير - أحفير ..


اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع