صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
مقالات رأي

السيد نصر الدين قضاض تسرع عندما صرح بأن الرئيس يفهم فلحلاقم
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


21 01 2016 - 07:59


 

بمناسبة وَ بغير مناسبة ألتقي ببعض الفعاليات الجمعوية الأحفيرية ، نتجاذب أطراف الحديث بخصوص قضايا تهم المدينة وَ الشأن المحلي.

نصر الدين قضاض هو أحد تلك الفعاليات :

فأجد فيه دوماً الجمعوي البارز الذي يهتم بكل صغيرة وَ كبيرة تدور في المنطقة بين أحفير وَ أغبال.
فالرجل غيور وَ طموح وَ ما يُميزه أكثر أنه صريح جدا إلى درجة يفقد فيها أعصابه وَ ربما يتلفظ بعبارات تُخيف المُحاور أو المُتلقي ، ما يجعل جهات بعينها تتجاوز عن الرجل نظراً لشدة حبه وَ غيرته على المدينة.

آخر ما صرح به نصر الدين قضاض هو الخرجة الإعلامية البارزة التي نشرتها بوابة أحفير بريس تتضمن فيديو مُصور لفائدة السيد قضاض يُصرح فيه بخصوص مُطالبة المُجتمع المدني الأحفيري لفتح خط للنقل الحضري يربط أحفير بمدينة السعيدية.
وَ في هذا الشأن صرح السيد قضاض بأنه سبق له أن التقى بالدكتور زردالي في لقاء سابق بمعية ثلة من الفعاليات الجمعوية تداولوا فيه نقطة مهمة تُعنى بقطاع النقل الحضري وَ بالأخص قضية الخط الرابط بين أحفير وَ مدينة السعيدية.

السيد قضاض يرتكز على عدة مُرتكزات فيها الأخلاقي وَ فيها الاقتصادي وَ الاجتماعي:

الأخلاقي :
كون السيد قضاض وَ من معه من أبناء المدينة لا يرضون بالصورة القاتمة التي ينظر بها إلينا مُختلف العابرين عبر الطريق الرئيسية وجدة السعيدية بحيث يجدون طوابير من الشباب صيفاً يلتمسون من العابرين نقلهم إلى السعيدية عبر الأوطو سطوب.

الاقتصادي:
كون السيد قضاض وَ من معه من أبناء المدينة يرون أن في الفترة الخريفية وَ الشتوية وَ الربيعية: أبناء أحفير وَ أغبال يودون لو توفرت وسيلة النقل للذهاب إلى السعيدية بالأخص إلى مارينا للعمل نهاراً وَ إلى وجهات أخرى داخل وَ خارج السعيدية تتوفر فيها مناصب عمل موسمية وَ قارة.

الاجتماعي:
كون السيد قضاض وَ من معه من أبناء المدينة يرون كذلك أن مُختلف عائلات أغبال وَ أحفير يملكون حق التنقل في وسيلة نقل عمومية أو شبه عمومية مرخصة من طرف الدولة للاستجمام وَ لرؤية المناطق السياحية الشاطئية سيما أن من ساكنة البلدة من يعشقون الصيد أيام العطل.

لكل هذا وَ ذاك ذهب السيد قضاض وَ من معه من أبناء المدينة عند الدكتور زردالي رئيس المجلس البلدي لأحفير في تاريخ سابق: لكن مع الأسف وَ لانعدام آليات تواصل فعلية تثبت صحية اللقاء مع توثيق بالصوت وَ الصورة تبقى أقوال السيد قضاض تُلزمه ما دام تقدم بتصريح مُصور عبر وسيلة الفيديو وَ ذات الأقوال تُلزم الفئة التي ينوب عنها مادام السيد قضاض يملك زهاء خمسمائة توقيع من طرف ساكنة المدينة وَ الجماعة القروية التابعة لها كما تُلزم ذات الأقوال الدكتور زردالي رئيس المجلس البلدي لأحفير بإيجاد حل ناجع بالترخيص لشركة فوغال بفتح خطين بين أحفير وَ بركان وَ بين أحفير وَ السعيدية كأعلى سقف لمطلب الجمعيات المُمثلة في شخص السيد نصر الدين قضاض ما دام هذا الأخير اختار وسيلة حضارية جداً تتماشى مع القوانين الجاري بها العمل وَ تُكرس للفعل التشاركي أو المُقاربة التشاركية كآلية للتحاور وَ لرفع مشاكل المواطنين عبر عرائض أو عريضة إلى الجهات المختصة وَ المسؤولة.

السيد نصر الدين قضاض تسرع عندما صرح بأن الرئيس يفهم فلحلاقم وَ لا يفهم في النقل إلا أنه مُطالب مرة أخرى أي السيد قضاض بلقاء السيد رئيس المجلس البلدي أو من ينوب عنه لطرح القضية من جديد مع إخبار الإعلام المحلي حتى يتسنى لنا أن نسمع الإجابة الحقيقية للمجلس البلدي وَ نفهم كذلك:
لماذا فضل الدكتور زردالي أن يتحجج بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟؟

هل لكون المجلس البلدي يُفكر في حل هذه المُعضلة عبر اقتناء وسيلة نقل عمومية تدخل فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كشريك فعلي؟؟
أم لكون شركة فوغال لم تتقدم بطلب للمكتب المسير لجماعة أحفير مفاده:
طلب رخصة للنقل بين أحفير وَ السعيدية مثلما تقوم به نفس الشركة بين بركان وَ السعيدية صيفاً ثم بين بركان وَ جماعتي لعثامنة وَ مداغ؟؟

تبقى الأيام لتجيبنا عن هذه المُعضلة وَ نتمنى أن لا تصل الأمور إلى الاحتجاج كما توعد السيد قضاض في الفيديو، لنا ثقة في المجلس البلدي وَ في رصانة السيد زردالي وَ من معه من أعضاء المكتب المسير كما نلتمس من السيد نصرالدين قضاض أن يأخذ بنصيحتنا وَ يُجدد اللقاء مع السيد رئيس المجلس البلدي مع إخبار المواقع المحلية الإلكترونية لتوثيق هذا اللقاء بالصوت وَ الصورة تكريساً للديمقراطية التشاركية وَ تكريساً للمقاربة التشاركية بين الفاعلين الجمعويين وَالسلطة المُنتخبة بتحكيم السلطات العمومية بطبيعة الحال.

بقلم يسين مزاكة

بتاريخ 20 يناير 2016

مُلاحظة:
ربما تقوم مُشكلة أُخرى : ألا وَ هي أرباب الطاكسيات

نصيحتي إلى هاته الفئة النشيطة وَ الحيوية من المجتمع الأحفيري:
وَ الله ثم وَ الله وَ تالله لن تخسروا شيئاً فلو تحرك النقل بين أحفير وَ السعيدية لاشتغلتم أكثر وَ ستكثفون من احتمال وجود زبائن جدد يفضلون الطاكسي على الحافلات.

لا تفكروا بمنطق أن الحافلة ستسرق الركاب وَ إنما وجب التفكير بمنطق أن الحافلة ستسهم في انتعاش قطاع النقل بين المدينتين وَ بأن زبائن جدد سيدخلون هذا المضمار.




1476 قراءة

نرجسية الأجيال ..
منقول ~ فايسبوك رجال ونساء كل جيل يعانون بنرجسية آلية، تكاد تكون بديهية.. كل ..
عبدالحليم لكَصير+..


« على عهدة حنظلة »..
منقول ~ قبل الانطلاقة الرسمية .. ليس وحده الوفاء لصديقه ناجي العلي ما جعل ال..
معن البياري *..


غروب النهاية وشروق البداية..
غروب النهاية وشروق البداية تحملت فيك غربتين ياوطني فوق تربتك التي لم تفارقني..
حسن دخيسي ..


أحمد الزفزافي في برنامج « حوار » : لم آ..
والد الناشط المغربي الزفزافي: لم آت لأوروبا استقواء وإنما لاستجداء إطلاق سراح أب..
عين_على_النت..


تقرير اجتماع ..
انعقد يوم الإثنين 18 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الاجتماعات بعمالة..
شباب الخير - أحفير ..


اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-01-23
44 : 17
فكرة حسنة..
فكرة حسنة ان نجد حافلة النقل الخضري مثل فوغال بيس تمن الرحلة نحو السعيدية ومنها نحو احفير سيكون مناسب ويتمكن العديد من المواطنين الخروج للعمل بمدينة السعيدية ليقينهم ان هناك نقل متوفر وسوق تعرف المدينة رواج اقتصاديا.
هناك من هو ضد ان تكون حافلات للنقل بين المدينتين فقط لان طاكسيات الصغيرة والكبيرة يخولون له الدفاع عن قضاياهم الغير العادلة كيف يعقل ان لا نجد طاكسيات في خدمة الشعب لا يتحرك الى وكان قد استوفا 6 مقاعد اما الحافلة فلها وقت مخصص تنطلق فيه ولا يهمها عدد المقاعد
ADM16204

2016-01-23
17 : 17
نصرالدين لم
نصرالدين لم يتسرع الشريف
ADM16203

2016-01-23
10 : 16
هي حافلة المنيوم
هي حافلة المنيوم ؟ الرجوع لكاتب التعليق اسفله تعليق رائع وكامل.
بالله عليكم من اين اتت الروعة والكمال اتحسبون ان المجتمع المدني مكلخ ويرافقكم مازال قضية الخبز تطلق رائحة الحموضية اقصيتم ابناء وبنات البلدة كانت لهم اسبقية للاستفادة و اين التاني والصبر و الحوار والتفاهم من ممارساتكم السابقة؟ في نطاق النصح المعقول تدعونه غريب والله غريب تناقضكم ولبسكم قناع الضحية ولا يتيسر لكم اقناع ولو انفسكم المغلوبين على رايهم و بالاحرى المغلوبين على امرهم الصامدون متبرئون من زعاقاتكم المكشوفة جربوكم واهدافكم ومصالحكم وجوائزكم بالسعيدية معروفة احفير له جنود افرزهم صندوق الاقتراع لا حاجة للتشويش والحافلة بح وكفى لماذا لم تطرحوا نفس السيناريو من قبل عن المجالس لي دازت؟؟؟ بالضبط تقلبون على السبيبات ضاربين عرض الحائط للاجابة على السؤال العريض ماذا جنى الاحفريون من مبادرة توزيع كراريس؟
ADM16202

2016-01-22
37 : 14
الشبح
السيد قضاض تكلم عن جمعيتك وبوقك ولا تتكلم نيابة عن أبناء أحفير.ولا نريد خوصصة النقل العام.وإدخال تلك الشركة لمدينتا.لانها ستحرم أصحاب الطاكسيات من قوتهم اليومي.وتسهل عملية نقل المخدرات والفساد لمدينتنا.وقم بعشرات الوقفات.ذالك حقك لكن تكلم بإسمك.لأنك تفهم في كل شيء.
ADM16200

2016-01-22
09 : 13
مساهم
wachman khadma kayan a saidia ghir bghaw issahlou tari9 les barrr wa lfassade la chabbaaab ch7al dawro m3ak bach rak tnowad fik la7la9m wa t9inssa o mane ba3de docteur wald ahfir ydawiiikkk hahahaaaaa
ADM16199

2016-01-22
14 : 12
اشم رائحة لفلوس
اشم رائحة لفلوس تحت الطاولة من شركة النقل لاحد الأشخاص المدافعين بكل شراسة عن هدا الخط.
مع من راك .
ADM16198

2016-01-21
43 : 22
السيد قضاض
السيد قضاض يتفنن في الكلام.وهو . مدفوع من عدة جهات.وفتح خط لفوغال.يؤدي إلى إفلاس كبير.وسيدخل المخدرات والجريمة.ويحرم أرباب الطاكسيات من العمل.وهذا ليس مرفوض.
ADM16197

2016-01-23
22 : 13
اصحاب اوطو سطوب ...
اصحاب اوطو سطوب للتبحر والديهم ميسورين و طاكسيات احفير سعيدية شبه عاطلين واسطورة طلب الحافلة من اخراج منظمين فشلوا فشلا ذريعا في طريقة توزيع كراريس الخبز و جمع توقيعات المناصرين غير كافية اصلا لتبرير الملف المطلبي المماثل للصعود على مطالب المواطنات المغلوب على امرهن من ارامل يفضلن الميناج داخل احفير افضل من صعودها الحافلة و صباغين يفضلون العمل القريب خير من سندويشات باردة وقت الاستراحة.وشكرا
ADM16195

2016-01-21
25 : 20
مساهم
نحن ضذ فتح خط بين احفير والسعيدية لعدة اعتبارات:
سيفلس العديد من سائقي سيارة الاجرة.
كما سنساهم في تدمير عائلات بحيث تصبح الحانات واقتناء الخمور والفساد امور في المتناول
لدى نقول لقضاض و من معه لاتتكلموا باسمنا نحن ضذ الفكرة.
.
NOU16185

2016-01-21
39 : 19
مساهم
le niveau prouve porquoi tout simplement parcque ce genrede ( shab tkinsate la ville est arrive a ce point ,) n est pas digne de l activite associative , pourqoui il est tellemede ce kodad qui pretend etre un associatif ,nt furieux , si zerdali veut activer des bus d ahfir avec l indh , c mieux que donner une autorisation a foughal ou autre pour faire + de fortune,,,,,, en tout cas si zerdali yfham ghir f lahlakem , hada mayfham fwalou mafahem meme pas chnou baghi, c un clown e on sait tres bien que c est pas une ghira 3la lmdina mais c tadouira .bach ytlak hlakmou wyhhdar fsyadou....mlih lkom zerdali kta3b 3likom lma ou do . . ana fblastou nhcham ngoul ana jam3aoui ou bhad lmostaoua. messieurs rira bien qui rira le dernier et les premiers signes de changement banou et la suite viendra et apres ne pleurez pas ce zerdali que vous attaquez maintanant comme vous avez regrettez yagoubi.et on verra si vous etes capable de reunir 2 ou 3 voix et non pas faire une modahara.
NOU16184

2016-01-21
37 : 15
مساهم
docteur zerdali rah ya3raf maydir et rah yafham fkolchi machi b7alak ghir bzoug frankate ayjarrouk la brakna wafhame ya matafhame
NOU16183

2016-01-21
31 : 12
مساهم
ادا فتحنا هدا الباب وكانت هناك حافلة بين احفير والسعيدية .غي نفتحو بار وحانة في احفير.
الحمد لله ان الزردالي يفهم غي فلحلاقم وما يفهمش فالكيف والشيرة.
NOU16182

2016-01-21
32 : 11
مساهم
il fo toujours reflechir ce qu on dit et ne pas presser et surtout pousser par les autres moi je pense que dc



doteur zerdali veut que le bien pour sa petite ville et c est le premier qui pense aux jeunes et surtoutttt auxx pauvreeeees
NOU16181

2016-01-21
59 : 15
تعليق رائع و كامل
تعليق رائع و كامل
تطرق السيد ياسين الى ما هم اجتماعي و اقتصادي و غير ذلك كما صدق في كلامه عن شخصية السيد قضاض نصر الدين.و شخصيا اعرفه في المجال البيئي فالسيد غيور حتى العظم في صدق اقواله و تطبيق افعاله.و النصيحة المعقولة كانت في الصميم فارباب الطاكسيات لا يخسرون شيئا لان الرزق على الله و مصلحة المواطن المغلوب على امره اولى من المصلحة الذاتية و الخاصة.فالتأني و الصبر و الحوار و التفاهم هو الحل.عمراني عبد الرحمن
ADM16179


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع