صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
مقالات رأي

جوج فرنك أو جوج زناقي في كلتا الحالتين هو ضرب من ضروب الاستصغار
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


05 01 2016 - 22:14


 

بعد انتخاب الآنسة فاطمة الزهراء جبارة على رأس مجموعة الجماعات وقع ما وقع من سلسلة الانسحابات وَ قبلها تم إلغاء عدة اجتماعات وَ يوم الاقتراع قيل أن أحفير بجوج زناقي تحكم فالجماعات.


قبل إعلان نتيجة رئاسة فاطمة الزهراء اجبارة كنت برفقة المستشار الجماعي محمد سلام وَ نائب رئيس المجلس البلدي في مصلحة مصادقة الإمضاء ات نتدارس إحدى الوثائق وَ الكيفية التي سيتم بها معالجتها ، إذ بهاتف يفاجئ السيد سلام يفيدونه بأسامي المنتخبين على رأس مجموعة الجماعات بإقليم بركان.

لا أستطيع أن أُعرب عن قمة فرحتي وَ أنا أستمع إلى ما زُفَّ إلى صديقي سلام من أخبار تفيد بأن الرئيسة من أغبال وَ أن نائبها الرابع أو الثالث من أحفير وَ يتعلق الأمر بالسيد حسن مرزوقي النائب الأول لرئيس المجلس البلدي بأحفير.

ثارت حفيظتي لما سمعت فيما بعد تعليقات صدرت عن الكاتب الإقليمي لحزب العدالة وَ التنمية السيد قاوري وَ الذي قال بالكلمة :

" أحفير بجوج زناقي تحكم فالجماعات".

ثارت حفيظتي وَ غضبت وَ قلت ما قلت غاضباً لأني أحسست أن أحفير مُسَّتْ في كرامتها وَ لغيرتي الشديدة غضبت كثيراً سيما كوني احترمت الرجل عن بعد وَ دون معرفة خاصة تجمعني به.

احترمته لكون السيد ميمون شوراق زكاه غيابياً يوم تجاذبت معه أطراف الحديث بمقهى وهران أواسط شهر نونبر وَ تحادثنا بخصوص تزكية السيد أوباشير للتشريعيات المُقبلة.

قلت بالكلمة :

"حزب العدالة وَ التنمية يملك إطاراً وطنياً مُكَوَّناً وَ ذو ثقافة عالية" :

"لو أن العدالة وَ التنمية فكرت في تزكيته بالإقليم لَخلق مفاجأة في التشريعيات".

أجابني السيد شوراق بأن الأمور داخل الحزب ليست بهذه البساطة وَ إنما هنالك مساطر وجب اتباعها وَ بأن هناك إطاراً وازناً يعمل بالمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي وَ هو أكثر تكويناً وَ أكثر دراية وَ أكثر معرفة ، يملك من التجربة وَ الحنكة السياسيتين ما يجعله لائقا لمهمة البرلماني إن هو الدكتور الإبراهيمي تخلى عن منصبه بطبيعة الحال .

في حينها خرست لثوان معدودات ثم ترافعت عن أحفير من جديد قائلا:

"ألا ترى بأ ن مفهوم ولد لبلاد سيكون أكثر تأثيراً وَ فاعلية وَ ربما تربح أحفير برلمانيين على الأكثر يفيدان مدينتهما الأم وَ ينوبان عن الأمة"

في هذا الشأن كانت إجابات أخرى متعلقة بنسبة الأصوات في بركان وَ أن جهات كثيرة لن تصوت لإبن أحفير.

تزكيتي الباطنة التي أضمرتها للسيد قاوري كانت مبنية على رأي صديق في السياسة وَ رفيق في درب النضال الجاد وَ الهادف ، فرسمت صورة ناصعة البياض للسيد قاوري كوني أحترم رجال العدالة وَ التنمية رغم اختلافي الكبير معهم فكرياً وَ إيديولوجياً إلا أن الاختلاف لا يفسد للوُدِّ قضية :

ما جعلني أُغير رأيي وَ أسحب تزكيتي الباطنة للسيد قاوري هو تهوره عندما لم يميز بين الموقف السياسي وَ القرار السياسي.

لو تذرع ب"القوامة" لعذرناه وَ لقلنا إنها المرجعية تسبق الفكر ة وَ أن الفكرة تسبق الحركة.

إلا أن الذريعة كانت شبيهة بذريعة الوزيرة شرفات التي تدرجت داخل صفوف الشبيبة الاشتراكية رفقة أبناء جيلي بحيث لم أسمع لها صوتاً يوم كنت أصرخ وسط الرفاق بمؤتمراتنا وَ لقاء اتنا حتى سمعتها فجأة تقول جوج فرنك.

جوج فرنك أو جوج زناقي في كلتا الحالتين هو ضرب من ضروب الاستصغار :

- من حجم المشكل عند شرفات

- أما عند أستاذنا القاوري فهو استهزاء وَ تنقيص بأحفير وَ مكانتها داخل الإقليم وَ لن نقول لك عفا الله عما سلف :

اصبر وَ اصطبر فأحفير غالية وَ عشاقها كثيرون وَ المُتيمون بحبها مُهاجرون.

فوالله إنها مدينة حج إليها الكثيرون وَ تخلوا عن عوالمهم من أجل استنشاق طعم الحياة من جديد :

من أجل لحظة نوم هادئة وَ سكون ليل دامس وَ شربة ماء صافية.

إنها أحفير نعم وَ ما أدراكم بأحفير كما قلت في صراع الدكاترة من قبل:

"رغم ما نعرف جميعا عن هذه البلدة من صغر حجمها ، و كثرة حدائقها و تخمة حفرها و وَفرة أطرها وَ انعدام مرافقها وَ اجتهاد جمعوييها و تعقل سياسييها وَ غضب مُعطليها وَ هجرة شبابها و صبر بناتها وَ نسائها .

إلا أن أحفير ظلت و ما زالت تحتفظ برونقها و جماليتها ، ليس لكون بنيتها التحتية اكتملت أو لِمرافق شُيَّدت أو لطرقات عُبدت أو لمساجد فُتحت أو ليد عاملة شُغلت أو لسلع مُهربة حُجزت ؛ إنما لكونها مُحاطة بجبال البني يزناسن الشاهقة على شمالها و غربها و "الكربوز" من جنوبها و "مناصب" بوكانون على شرقها.

أحفير تتوسط هذه القمم و تراها من مسافة لا بأس بها ، فإن كُنت قادماً من وجدة أيام الحر فلن يهدأ لك بال حتى تصل إلى منحدر "الكربوز" فتلقاك نسائم باردة تخفض من ضغطك و تخفف من وزرك ، فتحس حتما أنك قريب من أهلك و أصدقائك ، غير بعيد عن إخوتك و جيرانك و قريب أيضا من كل ما يذكرك بطفولتك و أيام لهوك .

إن كنت قادما من بركان لن تُحِسَّ بشيئ لأن الأجواء متشابهة و البنايات مُتطابقة و المقاهي متلاصقة من "التيرمينوس" إلى أسفل الهرم في "كاتروت".

أما إن جئت من السعيدية ، فاللون غير اللون و الزمن غير الزمن و اللحن غير اللحن و الحالة هي هي ...إن كنت في المدينة القديمة فإن جمال البحر هو من يشفع لك و يتملك إحساسك كما يُبهر عيونك و يريح قلبك ، هذا إن كنت من المتجولين أما إن كُنت من المُتسكعين فاعلم أن الحانات تجمع حتماً زبالة المجتمع.

فتجد الموظف و المهرب و المسؤول و المغترب في طاولة واحدة ، يشربون الأقداح و يتبادلون جميع ألوان السب و الشتيمة ، تدور عليهم مومسات ، يرقصن يشربن يُدخنن بلباس غير مُحتشم."

لن أقول أكثر من هذا لأن أحفير ستبقى دوماً حبيبة الجميع وَ معشوقة الكثيرين وَ محبوبة المتيمين وَ ملاذ المثقفات وَ المُثقفين :

مهما ابتعدنا عنها فستظل في القلب وَ لن يهدأ لنا بال إلا إن رأيناها متألقة من جديد.

أحفير هي كل شيئ بالنسبة لنا وَ ما ملك أجدادنا وَ آباؤنا ، لم تُبنى فيها جامعة القرويين إلا أنها راكمت آلام المهاجرين في أيام عجاف مرت منها طوائف العابرين للبحث عن لقمة عيش داخل ضيعات المستعمرين.

أحفير إحداث فرنسي نعم إلا أن روحها امتزجت بثقافة العرب وَ الأمازيغ وَ المُتمزغين.

بقلم يسين مزاكة

أُضيف ليلة الإثنين 04 يناير 2016




1294 قراءة

نرجسية الأجيال ..
منقول ~ فايسبوك رجال ونساء كل جيل يعانون بنرجسية آلية، تكاد تكون بديهية.. كل ..
عبدالحليم لكَصير+..


« على عهدة حنظلة »..
منقول ~ قبل الانطلاقة الرسمية .. ليس وحده الوفاء لصديقه ناجي العلي ما جعل ال..
معن البياري *..


غروب النهاية وشروق البداية..
غروب النهاية وشروق البداية تحملت فيك غربتين ياوطني فوق تربتك التي لم تفارقني..
حسن دخيسي ..


أحمد الزفزافي في برنامج « حوار » : لم آ..
والد الناشط المغربي الزفزافي: لم آت لأوروبا استقواء وإنما لاستجداء إطلاق سراح أب..
عين_على_النت..


تقرير اجتماع ..
انعقد يوم الإثنين 18 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الاجتماعات بعمالة..
شباب الخير - أحفير ..


اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-01-06
05 : 15
عبد الرزاق هبري
الرجل الذي اهان مدينة احفير ةواهلها لا يستحق الدكر ومن يهين النس لا بد ان يهان.
عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم: "أذل الناس من أهان الناس".
ان حق المؤمن على أخيه عظيم، ومن الواجب عليه ترك إيذائه بالقول وتجنب كل ما من شأنه تعريض حرمته للهوان... فيحرم شتمه، ورفع الصوت بنحو يؤذيه والوشاية به، وإذاعة سره، وجميع هذه الأمور من الكبائر التي يوجب فعلها هلاك الأنفس والأموال، وشيوع العداوة والبغضاء.
قال الله سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ. {الحجرات : 11}.
NOU16104

2016-01-06
37 : 09
حسن دخيسي
عندما ذكرت في الفقرة الثالثة :" و يتعلق الأمر بالسيد...." فهل تظن أن هذا يليق لأن يكون مسؤولا عن الشأن المحلي.حقيقة و هذا رأيي فهذا لا يصلح و هنا أتفق مع العدالة.التنقيص جاء على حسب المجاز و التنقيص يعود لهذا الإنسان و ليس لأحفير على حسب قراءتي لمعنى الجملة.
SAM16103


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع