صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
مقالات رأي

كي الحس كي المعنى : لن أقول لك أكثر مما تعلمنا في تلاوة إقرأ : الله يرانا
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


16 10 2015 - 09:26


 

للتذكير المقالة كُتبت عشية الثلاثاء 13 أكتوبر وَ ارتأينا نشرها اليوم بعد تعديل طفيف كوننا نغلب الموضوعية على الذاتية وَ لا أستطيع استغلال هذا المنبر الإعلامي لدواعي شخصية أو أضرب في أحدهم أو أُشهر بإحداهن.

للتذكير والدي الكريم رحمه الله لما أسس التقدم وَ الاشتراكية بداية السبعينات جعل له مقراً قُرب الكوميسارية فلما سألوه لماذا اخترت الكوميسارية جارة لمقرك : أجابهم إجابته التاريخية :
ليأتي الرجال فقط إلى هذا الحزب .

إليكم نص المقالة التي كُتبت عشية الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 بقلم يسين مزاكة:

السلام عليكم وَ رحمة الله تعالى وَ بركاته

نشرت البارحة خبراً مفاده أن حديثاً مُطولاً دار بيني وَ بين السيد عبدالله بربوش كمديرين مسؤولين على موقعين إخباريين إن صحَّ التعبير.

وَ أضفت ما اتفقنا عليه من ترتيبات تهم تأسيس رابطة صحافية للمواقع الإلكترونية المحلية التي سترى النور. وَ بعد تطرقنا لعدة نقاط داخل المقهى بطبيعة الحال لأننا لا نملك مقرا اجتماعياً واحداً داخل المدينة، فنضطر إلى الالتقاء داخل الفضاءات العمومية وَ ما شابه ذلك حالنا حال كل من يشتغل بالسياسية وَ الجمعيات رغم توفرهم على مقرات.

كان إعلاني شاملاً لأنني اعتبرت اللقاء تقنيا بين مهنيين يشتغلان بالإعلام سيبادران بتأسيس رابطة بعد إعلام الجهات المُختصة وَ المسؤولة في حالة نجاح الفكرة.
وَ به نشرت شخصياً ما دار بيني وَ بين السيد عبد الله بربوش.

رُبما زميلي لا يعلم أني أملك علاقات واسعة على الصعيد الوطني وَ أن هناك أُناساً وازنين يهتمون بكل صغيرة وَ كبيرة تدور في هذه المدينة إلا أني لا أستصغر من شأنه في هذا المجال لكونه يملك علاقات على المستوى الجهوي، ما فاجأني هو نشره لتكذيب الخبر مستنداً على مبرر لم يطرحه أصلاً في طاولة النقاش.

المبرر هو أنه في طور الانخراط في رابطة جهوية لما يُسمى ب"الصحافة"استغربت كثيراً لهذا التكذيب وَ إني وَ الله لكنت أعلم أن جهات ستدخل على الخط وَ ستبدل الكلام وَ تثير الجدل حول هذا الموضوع.

مايدفعني الآن لتأكيد الأقوال وَ تأكيد اللقاء هو لقائي بالسيد عبد الله المعروف بمصداقيته أحياناً إلا أنه يستعصي علينا أن يُضرب في مصداقيتنا كوني رجل عملي وَ لا أُؤجل عمل اليوم إلى الغد.

طرحت الموضوع وَ أخبرت المواقع الإعلامية المحلية وَ سيبقى الموضوع مفتوحاً للنقاش هذا ردا على بعض التعليقات وَ الذين حسبوا أن الرابطة هي واجهة للاسترزاق أو ما شابه ذلك.

وَبه وجب إعلام الجميع أن موقع أحفير بريس سجل تراجعه عن الفكرة وَ انسحب علناً من فكرة تأسيس الرابطة وَ نشكره على إعلانه هذا، لأنه اختصر المسافات وَ سنترك هذا الموضوع للمنابر الأخرى حتى تختمر الفكرة.

للتذكير كنا مبادرين بصفتنا الشخصية وَ ارتأينا التنسيق مع جمعية حديثة عهد بالمدينة هي جمعية كرم للتنمية وَ الثقافة وَ جمعية مدينتي وَ مغاربة العالم.

التقيت شخصيا هذا الصباح مع السيدة إكرام قيسامي رئيسة الجمعية وَ الأستاذ أحمد الصديقي ممثلاً عن جمعية مدينتي وَ البارحة مساء مع السيد الميلود حساني عن جمعية مغاربة العالم.

لقاء هذا الصباح كان في مقهى ليسكال وَ تناولنا عدة نقاط :
1 ـ إعداد أرضية للعمل المشترك في مادة التأطير الإعلامي للكفاءات المحلية.
2 ـ إعداد أرضية مشتركة في إطار احتواء كفاءات سينيمائية محلية.

دار النقاش لأزيد من ثلاث ساعات هيأنا فيها أرضية للعمل المشترك وَ لما سألوني عن الرابطة أو رابطة الصحافة الإلكترونية المحلية:أجبتهم بأن هذا موضوع يهم المديرين المسؤولين أو أصحاب المواقع وَ الكتاب الأكثر مساهمة وَ تأثيراً داخل الحقل الإعلامي وَ لعل إجابة الخزاني كانت إجابة شافية وَ عافية لكل من يتهم الرابطة بأنها مصدر للاسترزاق وَ جواب عبد الله هو جواب شافي لكل من اتهمنا بأن الأمور مُعدة سلفاً وَ بأن المكتب قائم وَوَ.

استرسلت النقاش مع الأخت إكرام وَ الأستاذ صديقي وَ خرجنا ببرنامج عمل تنموي يروم تنمية القدرات الذاتية للكفاءات الإعلامية المحلية وَ كذا احتواء الطاقات الشابة السينمائية.

التنمية وَ التنشئة مصطلحان وَ مفهومين يمشيان بخطط متوازية، لا وجود لتنمية دون تنشئة اجتماعية وَ سياسية وَ لا وجود لتنشئة دون وجود بيئة سليمة وَ أُطر تربوية وَ فاعلين جمعويين حقيقيين، فاعلين وَ فاعلات يملكون القدرة على التكيف وَ القدرة على الإنصات وَ التحمل.

التنمية موضوع غليظ وَ سمين وَ متشعبة المفاهيم وَ التنشئة موضوع شائك وَ مُعقد، إلا أننا لا نلوم على جمعياتنا المحلية شيئاً بل عكس ذلك، شخصياً آزرت عدة أنشطة لجمعية أصدقاء الأسرة وَ جمعية أغبال للفلاحة وَ التنمية وَ البيئة وَ في كلتا التجربتين أعطت التجارب أُكلها رغم الانتقادات المهمة التي تعرضت لها شخصياً وَ في أكثر من مناسبة.

عندما كنت آخذ كاميرتي وَ مُعداتي لتغطية نشاط معين رياضي أو سياسي أو جمعوي لم أكن أتلقى المقابل أو أنتظر من شخص كيفما كان نوعه أن يُعطيني مالاً أضعه في جيبي وَ إنما كنت أقوم بما يُمليه علي ضميري تجاه هذا الوطن، لا أملك مالاً كي أتصدق على المساكين وَ لا أملك علماً أكتمه على الناس وَ إنما أملك قلماً رزيناً لا يظلم أحداً، كلما أمسكت به أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وَ أُسمي الله وَ أستحضر عظمَته وَ أستشعرها وَ أُفكر ملياً وَ أُشهد الله على ما أقول وَ أعلم أن هناك ملكين لا يتركان أي كبيرة أو صغيرة، ثم أنطلق بالكتابة.

أقول قولي هذا وَ أستغفر الله لي وَ لكم وَ نشكر اللذين علقوا على خبر الرابطة وَ لا زلنا ننتظر الردود وَ الإسهامات كما أُفضل شخصياً أن يتكلم في هذا الشأن من هو أعلم منا وَ أكثر دراية، حتى أخونا الخزاني سامحه الله انتقد طريقتي في صد التعليقات بالله عليك ضع نفسك في مكاني:

كُلُّ مقالة لا تُفهم "تاكل فيها اللكوط لله ف لله" كيف سيكون رد فعلك ؟؟
أعلمت يا أستاذ أن ربطة العنق هي من جرت عبدالله جرة وَ خاوية.

فقد التقيت السيد الباشا شخصيا وَ لم أجده يمانع فكرة تأسيس الرابطة بل بالعكس فهو يستحسن الفكرة وَ هو أحد قرائنا نحن الإثنين، يقرأ لك وَ يقرأ لي وَ يقرأ لكل من يكتب في المدينة.

السيد الباشا هو رجل مثقف وَ رجل يقرأ لمختلف المنابر وَ يتذوق الكتابات الأدبية وَ رغم مسؤولياته الجسيمة في هذه المدينة الحدودية إلا أنه لا يُغفل الجانب الثقافي وَ تجده مُهتماً بالهموم الثقافية للمدينة.

الحال سيان عند السيد داودي العميد الممتاز وَ رئيس مفوضية الشرطة بأحفير، فهو رجل مثقف ينتمي إلى أسرة عالمة وَ يملكون ذاعاً في الدراسة وَ التحصيل العلمي وَ الإدراك المعرفي وَ سبق أن ناقشته عدة مرات فهو رجل مثقف بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

لا أستثني رجلاً آخر يعمل في الخفاء رغم حساسية الجهاز الذي ينتمي إليه وَ يترأسه بالمدينة فهو لا يفلت صغيرة وَ لا كبيرة وَ هو من الفوج الذي كان سيذهب إلى مانهاست بالولايات المتحدة الأمريكية يوم انطلقت المفاوضات السرية بين المغرب وَ ما يسمى بالبوليزاريو.

الرجال في أحفير وَ أغلب المسؤولين أناس مثقفون وَ متفوقون دراسيا في تخصصات دقيقة انطلاقاً من علم النفس الاجتماعي مروراً بعلم الإجرام وصولاً إلى العلاقات الدولية و اللجنة الأممية الرابعة.

المشكلة في أحفير أراها في من يذهب عند هؤلاء الرجال ليضربوا في الأشخاص، يحذرونهم من مزاكة، يحذرونهم من بلمير، يُحذرونهم من أوسليم، يُحذرونهم من أشرف الهبري من الجوبر وَ من مُختلف الأشخاص الذين لا يخدمون مصالحهم:

لا أقصد المسؤولين وَ إنما أقصد مصالح الخلفاء
أو من يستفيد من الضرب في سمعتك.

بالنسبة للسيد الباشا لم أرى رجلاً ذكيا مثله أما بالنسبة للسيد الداودي لا أبخسه ذكاء وَ إنما يملك نظرة ثاقبة لا تخيب في الإنسان أما بالنسبة للرجل ذو المكانة الحساسة لا داعي أن أُكرر محاسن الرجل فهو إبن أهل الله وَ حفيد أولياء الله.

إلا أني شخصيا ألتمس منكم أنتم الثلاثة يا سيادة الضباط :

إني تأذيت كثيراً هذه السنة وَ أنتم تعلمون الصغيرة وَ الكبيرة عن مزاكة وَ تركيبة مزاكة وَ أفكار مزاكة وَ قد عرفتموني عن قرب وَ شاهدتموني في المحافل الوطنية وَ المحلية وَ تقرأون مقالاتي وَ تتلذذون بشهد الكلام.

أنا لا أوذ أحداً وَ لا أضرب في أحد وَ أنتم تعرفون كيف تم إيذائي هذا العام وَ كيف تم التضييق على حريتي السياسية بالإلهاء وَ هناك جهات أخرى تريد أن تزج بي في حرب مع المافيا وَ قد تعرضت لتهديدات متواصلة وَ لا أريد الإفصاح عن هذا الموضوع لأني رجل وَ الرجال لا يخشون الموت وَ لا أخشى السجن إن سُجنت أو قتلت في سبيل هذا الوطن فما أحلاها من شهادة أعتز بها إن قتلت في سبيل هذا الوطن.

"ليفهم المعني بالأمر وَ قد تجرأ على حياتي الخاصة وَ أصبح يهاتف صديقات من عالم الفايسبوك لا ندري من أين يأتي بأرقامهم يطلب منهم لماذا تدعمون مزاكة فهو لا شيئ وَ أجيو مرحبا بكم نضيفوكوم وَ نوريوكم السيد راه ما كاين والو"

تكررت هذه العملية منذ شهر فبراير 2015، منذ كتبت على التهريب وَ القرقوبي ، منذ كتبت على الجريمة البشعة التي كادت تودي بحياة عائلتين متجاورتين بحي بدر وَ هي احتراق سيارة المهربين التي طاردها رجال مخزن لا نعلم عنهم شيئاً.

تكررت عملية الاتصالات وَ اخترقوا حياتي الخاصة مراراً و تكراراً وصلت إلى حدود التلاعب بحياة الناس وَ ضمائرهم وَ الزج بهم إلى مستنقعات لا ترضاها لبنتك وَ لا ترضاها لأختك فما بالك لإحدى صديقاتك.

وَ لا أدري من فعل هذه الفعلة لأن الفاعل هو أحد لصوص القانون باع ضميره وَ باع القسم الذي أقسمه من أجل أن ينغص حياة كاتب فقير إلى الله.

الفاعل رجل ينتمي إلى جهاز حساس وَ استطاع أن يخترق هاتفي المحمول وَ استطاع أن يأخذ الأرقام وَ تنصت لمدة طويلة على مكالماتي آنذاك وَ لما أرادوا أن يضربوا ضربوا دون حياء.

كل هذا لأنني مسست مواضيع حساسة وَ مهمة لأني كتبت عن ما يجري ليلاً في سوق أحفير.

فوضت أمري إلى الله وَ تجاوزنا الصعاب وَ ها أنا أجابه المافيا لوحدي، أكتب لوحدي وَ يساندني رجال وَ نساء من مختلف ربوع المملكة.

قلتم لهم مجنون وَ هن وَ هم قادمون

قلتم لهم "والو " قالوا لكم إننا سنساند الرجل وَسيأتون

قولوا ما شئتم إلا أنني أوجه رسالتي هذه إلى الذي يستغل مهنته وَ يخالف ضميره وَ يتدخل في حياة الناس.

لن أقول لك أكثر مما تعلمنا في تلاوة إقرأ : الله يرانا

بقلم يسين مزاكة

المدير المسؤول لموقع أحفير ميديا
كُتب عشية الثلاثاء 13 أكتوبر 2015
وَ أُضيف عشية الخميس 15 أكتوبر 2015




1070 قراءة

نرجسية الأجيال ..
منقول ~ فايسبوك رجال ونساء كل جيل يعانون بنرجسية آلية، تكاد تكون بديهية.. كل ..
عبدالحليم لكَصير+..


« على عهدة حنظلة »..
منقول ~ قبل الانطلاقة الرسمية .. ليس وحده الوفاء لصديقه ناجي العلي ما جعل ال..
معن البياري *..


غروب النهاية وشروق البداية..
غروب النهاية وشروق البداية تحملت فيك غربتين ياوطني فوق تربتك التي لم تفارقني..
حسن دخيسي ..


أحمد الزفزافي في برنامج « حوار » : لم آ..
والد الناشط المغربي الزفزافي: لم آت لأوروبا استقواء وإنما لاستجداء إطلاق سراح أب..
عين_على_النت..


تقرير اجتماع ..
انعقد يوم الإثنين 18 دجنبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الاجتماعات بعمالة..
شباب الخير - أحفير ..


اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..





السبب : بـطـلـب من الـكـاتـب لا يـمـكـنـك الـتـعـلـيـق على هـذا المـقــال


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع