صورة و حديث      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي  كـل المقـالات
جهوي

وقفة ناجحة بامتياز لتنسيقية المجتمع المدني بأحفير
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


07 10 2015 - 18:52


 

ابتداء من الساعة الخامسة وَ بحضور جمهور غفير متناثر يميناً وَ شمالاً على جنبات المقاهي وَ بضع عشرات يتوسطون ساحة بئر أنزران ، بحضور وفد مهم عن المجلس البلدي يترأسه الدكتور زردالي محمد وَ وفد مهم عن الجمعيات النسائية بحضور إحداهن وَ التي جائت من مدينة بني ادرار وَ عدة فعاليات جمعوية منظمة وَ أخرى مستفيدة انطلق المهرجان الخطابي بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها السيد ميمون عراص مدير المركز الاجتماعي للقرب.

مباشرة بعد الاستماع للنشيد الوطني للمملكة المغربية الشريفة تفضل الأستاذ محمد محي الصحفي المتطوع الذي قام بتسيير برنامج هذا المهرجان الخطابي من أوله الى آخره وبكل جدارة واستحقاق وَ انطلق في كلمة افتتاحية أثلج بها صدور الجمهور الكريم وَ منها إلى إيلاء الكلمة إلى المتدخلين وَ المتدخلات بداية بالأستاذ العمراني عبد الرحمان ثم الرئيس الزردالي ثم يسين مزاكة ثم المستشار الجماعي سلام محمد ثم الفاعلة الجمعوية مونية طاه ثم الفاعلة الجمعوية من بني ادرار ثم الرئيسة الجديدة لجمعية كرم للتنمية الأخت إكرام قيسامي وَ التي تلت على مسامعنا أجمل كلمة بإلقاء حسن وَ لغة سليمة وَ معاني كبيرة وَ سامية وَ كأن أحفير الشامخة كانت تخاطب أبنائها.
الكلمات صبت في نفس السياق هو التنديد بالموقف السويدي تجاه وحدتنا الترابية.

الأستاذ عبد الرحمان عمراني يتهم الديبلوماسية المغربية بالتقصير في أدوارها المنوطة بها كما يحث المجتمع المدني وَ السياسي بالعمل بكثافة قصد التعبئة الدائمة وَ الشاملة لدعم قضيتنا الوطنية الأولى.
الدكتور زردالي يتدخل باقتضاب وَ يُركز على أن حب الوطن وَ الصحراء المغربية موضوع بنيوي ترعرعنا عليه منذ نعومة أظافرنا وَ أن الأمر واجب وطني لا بد من الوقوف عليه بمناسبة أو غير مناسبة.

الأخ يسين مزاكة تدخل كعادته بخطاب رزين إلا أنه بعد تشخيصه الدقيق لمكامن الخلل لا يعيب على دولة السويد ما قامت به وَ إنما يعيب على الأحزاب الاشتراكية المغربية عدم قيامها بواجبها التعبوي وَ النضالي تفعيلاً للديبلوماسية الموازية وَ أن شرذمة من البوليزاريو أو شرذمة من المتسكعين هم من أقنعوا قيادات الحزب الاشتراكي السويدي في لقاء عادي لجامعة صيفية أقيمت في السويد حضرها البوليزاريو وَ غابت عنها المنظمات الاشتراكية المغربية.

لذلك يرى يسين مزاكة أن التقصير المغربي هو تقصير حزبي وَ ليس ديبلوماسي لأن الديبلوماسية تعالج ما أفسدته الأحزاب الاشتراكية المغربية بغيابها عن مثل هذه المحافل الدولية.

يسين يُعلن هذه المُقاربة من ساحة بئر أنزران وَ يوجه كلمته إلى كافة المدن المغربية مؤكداً على أنه يُعلنها لأول مرة و يقول :

آن الأوان للحديث عن الرأي الثالث كما فصلها في بداية مداخلته :

إن الرأي الأول في هذا الوطن هو رأي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وَ أيده.

الرأي الثاني هو رأي الأحزاب السياسية عبر المؤسسات و المؤسسات العمومية وَ شبه العمومية.

وَ الرأي الثالث هو رأي المجتمع المدني "وَ قد آن الأوان لتستمع إلينا الجهات المسؤولة " لأنه لولا أن السويد استمعت إلى رأي ثالث من طرف شرذمة البوليزاريو لما وقع المشكل أصلاً.

الأخ سلام تكلم عن تضامنه اللامشروط وَ عن موقف لا يتغير تجاه القضية الوطنية الأولى وَ عن الكف عن المزايدات.

الأخت مونية طاه تحدثت بإسهاب عن هذه المناسبة وَ أعادت شرح تفاصيل الإشكالية السويدية ثم أعربت عن استيائها من الموقف السويدي المعادي للقضية الوطنية الأولى.

وَ بعد أن انتهت الأخت مونية من مداخلتها الشيقة تفضلت الأخت إكرام قيسامي بالكلمة الرائعة للمجتمع المدني وَ التي سننشرها لاحقة في مقالة خاصة.

تدخلت أخت جمعوية من بني ادرار وَ التي قالت كلاماً طيباً في أحفير و الطبقة الجمعوية وَ السياسية لأحفير فقالت بالحرف أننا نسمع الكثير وَ نريد أن نتعلم من الأحفيريين.

تخللت هذا اللقاء عدة مداخلات من بينها كلمة الجالية التي تفضل بها السيد حساني وَ الذي أعرب عن استيائه وَ استياء الجالية من الموقف السويدي وَ على أن الجالية بكل أفرادها جنود مجندة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وَ أيده.

تدخل مواطن أحفيري عن الجالية وَ هو السيد هني وَ الذي اختصر المداخلة في كلمتين قال فيهما الصحراء مغربية وَ المغرب في صحرائه و من قال عكس ذلك "إيمالا القرطاس".

تدخل مواطن معروف وَ يملك شعبية كبيرة ألا وَ هو السي محمد الشاوي وَ الذي آخذ في معرض كلامه على الجالسين في المقاهي هذا التفاعل السلبي مُحملاً إياهم لامبلاتهم تجاه القضية الوطنية وَ قال بالكلمة " أستغرب لأناس يسمعون النشيد الوطني َ لا يقفون احتراماً وَ إجلالاً".

وَ بعد نداءه لعدة مرات عن ممثل للمجتمع السياسي الأحفيري تخلف الجميع وَ لم يظهر أحد حتى جاء السيد أشرف هبري عن التجمع الوطني للأحرار وَ الذي تدخل تدخلا رائعاً تحدث فيه عن قضيتنا الوطنية الأولى وَ عن قدسيتها وَ عن تمسك الشعب المغربي برمته بها وَ بالنضال من أجلها.

اختتم اللقاء بتلاوة البيان الختامي من طرف الفاعل الجمعوي الحاج أحمد أوسليم وَ الذي سننشره لاحقاً.

في الأخير وَ بعد المجهود الكبير الذي قام به الصحفي المتطوع وَ الأستاذ المحترم محي محمد وَ الذي أعطى طابعاً حماسيا لهذا اللقاء و بذل جهدا كبيراً يُشكر عليه ، طلب من الجمع الغفير قراءة الفاتحة وَ الدعاء وَ به افترق الجمع في جو بهيج .

حُرر بأحفير ليلة الإثنين 05 أكتوبر 2015

تحرير أحفير ميديا

الـــرابــط









1152 قراءة

حكاية طبق..
يعد طبق «البكبوكة» من العادات والتقاليد التي تناقلتها أسر المغرب الشرقي منذ أجيا..
akae ..


أغبال : تدفق المياه ~ أرشيف أواخر أبريل ..
هذه المشاهد تعود إلى آخر أسبوع من شهر أبريل 2018، أنهار أغبال والمنطقة اندفعت و..
عبدالحليــم ..


افتتاحية : مصير لاعبي كرة القدم بأحفير ؟..
قرأت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي الأزرق، حالة لاعب شاب يلعب مع الاتحاد الري..
عبدالحليــم ..


بعد استحقاقات شتنبر 2015..
محمد بنعودة بعث بهذه الصورة إلى الموقع القديم بتاريخ 19 أكتوبر 2015، أي حوالي شه..
عبدالحليــم ..


توقيع العريضة أتى أُكله..
اندهشت ساكنة زنقة تافوغالت لهرولة وتهافت .بعض المستشارين الذين لم تراهم منذ 2011..
عبدالحكيم الدوزي..


كرة محلية ~ 16 مارس 19..
اتحاد أحفير : قسم 1، مجموعة الجنوب، الدورة 19 نادي الغالية : قسم 2، المجموعة ال..
عبدالحليــم ..


أخونا رابح كبداني مريض يسألكم الدعاء..
السلام عليكم أخونا رابح كبداني لاعب اتحاد أحفير سابقا مريض بإحدى المصحات بوجدة ..
هنا أحفير ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2015-10-08
19 : 12
مساهم
إن الذي يظن أن وحدة التراب الوطني مهددة فهي مهددة من زمان الوصل بالأندلس ، جميع الوطن العربي مهدد بالتقسيم . ياترى أين نحن كعرب ومسلمين من هذه الخطة المشينة ؟ نبدأ من العراق الذي يحرق كل يوم وكل ساعة على يد مجوس طهران ، والذي أصبح مهدد بتقسيمه إلى عدة دويلات واحدة سنية وأخرى كردية وشيعية ومسيحية. سوريا أيضا مهددة بتقسيمها ولبنان ومصر والجزائر وليبيا والسعودية .... لقد نجحوا في تقسيم إندونيسيا والسودان .. بقي لهم مخطط رهيب ، ومواجهة هذا المخطط يجب أن يكون جماعيا تتبناه دول إسلامية وبكل الوسائل . وبما أن فلسطين التي خسرنا جلها فتتوها إلى دولتين غزة هناك ومملكة عباس هناك محاطة بكل الأفخاخ . فلما ترى أن النصف إعترف بحكومة حماس والنصف الآخر لم يعترف ، أظن أن الأمة تحتضر ولا ينتظر منها فعل شيء مادامت حكوماتها تطبل لأجندات خارجية .
المغاربة مثلهم مثل كل شعوب الأمة الإسلامية بلادهم مهددة في مشكلة صحراءهم ، لكن أرد كل هذا إلى غياب الديموقراطية في أوطاننا العربية . أنظر إلى الجزائر يوم كانت الديموقراطية قبل ذبحها ، هل لو حكمت الجبهة الإسلامية للإنقاذ سيكون هناك مرتزقة إسمهم البوليزاريو ؟؟؟؟
ADM14997

2015-10-08
55 : 10
مساهم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا لست ضد وحدة ترابنا و وطني الحبيب
لكن ضاع المسجد الأقصى المبارك ولا نحرك و....
حرمنا من عيد الاضحى المبارك و لم أسمع صوت رسمي دافع عن الجالية المسلمة في أوروبا
ولكن هذا زمان التخاذل و....
أمتنا العربية الآن لا محل لها من الإعراب
ما أحوجنا إلى معتصم وصلاح الدين و...
تحياتي إلى أحفير
ADM14994


© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع