واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط ثقافية

منع فيلم حول النبي موسى في المغرب ومصر
- بـقـلم أحفيركم
- إقـرأ لنفس الكـاتب


26 12 2014 - 18:43


 

قررت السلطات المغربية الأربعاء التراجع عن خطوتها بالسماح بعرض الفيلم الأمريكي "الخروج: آلهة وملوك" الذي يروي قصة النبي موسى مع فرعون للمخرج البريطاني الأصل ريدلي سكوت بعد أيام قليلة من بدء عرضه في أكبر دور السينما العالمية، حسب ما تناقلته العديد من وسائل الإعلام المغربية.

قرار المنع الذي جاء بأمر من المركز السينمائي المغربي، الجهة الرسمية التابعة لوزارة الثقافة المغربية، والتي تتولى تسيير القطاع السينمائي في المملكة وإعطاء التراخيص اللازمة لإنتاج أعمال سينمائية أو عرضها، لم يقدم توضيحات رسمية بخصوص قرار المنع، ولا الأسباب المباشرة التي جعلته يمنع عرضه بعدما كان قد أعطى الضوء الأخضر سابقا لذلك حيث أشار، إلى أن الفيلم المذكور سيُعرض باعتباره عملا فنيا حاول تصوير القصة في قالب إبداعي وفق تصوّر المخرج، مشيرا إلى منع الجمهور دون عمر السادسة عشرة من دخول القاعات التي يعرض فيها الفيلم، وذلك كي لا يفهموا مضمونه بطريقة سلبية حسب موقع هسبريس المغربي.

واكتفت بعض القاعات السينمائية المغربية التي كان مقررا عرض الفيلم فيها بالنشر على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي كقاعتي "إيماكس" و"سينما ريف" بالدار البيضاء وأخرى بالرباط، بأنها ألغت العروض بعد ساعات قليلة على إعلان مواعيدها، متحدثة عن أن المركز السينمائي المغربي سيوافيها في المستقبل القريب ببلاغ يوضح الأسباب الكامنة وراء هذا القرار.

ميزانية خيالية لعمل سينمائي يغضب المسلمين، اليهود والمسيحيين

ويثير الفيلم الأمريكي "الخروج: آلهة وملوك" الذي بلغت تكلفته ميزانية ضخمة تعدت الـ140 مليون دولار، منذ بدء عرضه في بلدان عدة كالولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا الكثير من الجدل بسبب مسه بالديانات السماوية الثلاث (الديانة الإسلامية، اليهودية والمسيحية) ومعتقداتها الجوهرية حيث يجسد الذات الإلهية في شخصية طفل صغير يتحدث مع النبي موسى، وكذا تجسيده لشخصية النبي موسى نفسه التي تقمصها الممثل البريطاني كريستيان بيل، وهذا ممنوع عند المسلمين، بالإضافة إلى قصة شق النبي موسى للبحر وخروج بني إسرائيل من مصر هربا من فرعون، والتي تتناقض مع ما جاء في القرآن، حيث شق النبي موسى البحر بعصاه مثلما أنزل في القرآن، بينما انشق البحر في الفيلم بفضل سقوط كويكب صغير عليه.

منع عرض الفيلم في مصر

ويعيد فيلم "الخروج: آلهة وملوك" الجدل مجددا، حول مدى حرية الفن السابع في تناوله وتجسيده لقضايا جوهرية مرتبطة بالأديان السماوية، آخرها كان فيلم "نوح" الذي لاقى تنديدا كبيرا في 2013 ومنعت غالبية الدول العربية والإسلامية عرضه.

نفس الأمر كان مع فيلم "براءة المسلمين" الذي أساء لرسول المسلمين محمد في 2012 وأحدث ردود فعل عنيفة قتل فيها عشرات الأشخاص عبر العالم.

ولتفادي مظاهرات وأعمال عنف في مصر، حيث صورت أجزاء من فيلم "الخروج: آلهة وملوك" قررت السلطات المصرية منع عرض الفيلم فيها، حيث قال وزير الثقافة المصري جابر عصوف أنه تقرر منع عرضه بسبب تضمنه "تزييفا للتاريخ".

مؤكدا أن قرار المنع اتخذته وزارة الثقافة ولا علاقة للأزهر به، لأنه "فيلم صهيوني بامتياز فهو يعرض التاريخ من وجهة النظر الصهيونية ويتضمن تزييفا للوقائع التاريخية لهذا تقرر منع عرضه في مصر".

- المصدر : فرانس24 - مليكة كركود / 2014.12.26




1083 قراءة

POUR UNE VRAIE DEMOCRATIE, DEBARRASSONS-..
POUR UNE VRAIE DEMOCRATIE, DEBARRASSONS-NOUS DES POLITICIENS : LE REGARD D'UN AM..
akae ..


Michel Collon : « La France n’est pas l’..
Sputnik France : Nous avons échangé avec Michel Collon, fondateur du site Invest..
akae ..


وثائقي ~ تل الزعتر : خفايا المعركة..
في 12 أغسطس/آب عام 1976 سقط مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين في بيروت بعد 52 ي..
akae ..


Christchurch : un attentat terroriste is..
Pascal Boniface, directeur de l'IRIS (http://www.iris-france.org) revient sur le..
Pascal Boniface..


COMMENT INTERNET EST DEVENU UN ESPACE PO..
Durant cette dernière seconde, alors que vous avez à peine terminé la première l..
Le vent se lève..


الكيان الصهيون يقصف مواقع بغزة..
قصف الجيش الإسرائيلي مواقع لحركتي حماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة بعد ظهر الخم..
عين_على_النت ..


235 قتيلا في هجوم على مسجد في شمال سيناء..
235 قتيلا في هجوم على مسجد في شمال سيناء أ ف ب ، 2017.11.24 قتل 235 شخصا على..
عين_على_النت..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2014-12-31
21 : 20
مساهم 4060
السلام
هل عرض الفيلم على تاريخهم أم على القرآن، قبل أن يمنع بثه؟
KIM11659

2014-12-28
33 : 16
مساهم
كفاكم نفاقا يا من أينعت رؤوسهم نفاقا يا من تمنعون الفيلم نفاقا!

إذا كان الفيلم تزييف للتاريخ و هذه حقيقة يدركها الجميع فقتل المسؤولين المصريين للآلاف من المسلمين المصريين هي جريمة كبرى و أعظم و مصير القاتل جهنم طبقا للقرآن الكريم.إذا فقتل أو سجن أو تعذيب مسلم أفظع و أقوى.فالدول العربية يصيبها الحسد في بعض الأحيان لأنها لا تستطيع أن تقوم بأعمال فنية سينمائية كبرى تذر لها دخلا كبيرا.
الفياضانات التي اجتاحت جنوب المغرب تطرح كثيرا من الأسئلة من مثل أين إيمان المسؤولين و أين غيرتهم عن الأحداث التاريخية التي كتبها الفيضان
لإعانة المواطنين المتضررين و إسكانهم.أين وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية و أين و أين
أمَا أنكم لا تعرفون الإسلام إلا في مصالحكم.لو قيل للمسؤولين المغاربة و المصريين و غيرهم من مسؤولي الدول العربية بأن نسبة من مداخيل الفيلم سوف تصرف في خزينة دولتكم لدعمها و ملىء بطنها، لسمح للفيلم من عرضه.إنه النفاق لا غير ....أما الإسلام فلن يستطيع أحد أن يشوهه و الإسلام لا ينتظر من المسؤولين الدفاع عنه ماداموا هم من يخترقون مبادءه بتفقير الناس و تجويع الناس و إفساد الناس و اعتقال الناس و ضربهم و سجنهم و قتلهم من أجل مصالحهم الزائلة و لو بعد حين.

هذا الفيلم يعتبر ضربة قوية للسينما العربية التي أصابها الإخفاق و الشلل الكلي، فهي لا تستطيع أن تعطي شيئا لأنها فاشلة و يسيرها أناس فاشلون لا علاقة لهم بفن السينما إلا الذي له علاقة بإفساد المجتمع.

رزق الله الإنسان العقل الذي به يميز بين الباطل و الحق و منحه عقل به يمكن أن يقارن بين الحقيقة و الكذب و بين الحقيقة و الخيال ليخرج بنتيجة و خلاصة تعبر عن مستواه الفكري الراقي.علينا أن نعلم الأجيال كيفية استقاء الخير و لو وجد في أرض فيها شر كثير و كيف أن نتعلم و نستيقظ و لو رأينا الشر.
منحنا الله سبحانه و تعالى حرية و مقياس الاختيار التي بها نبني بصيرتنا و لا ننتظر من المسؤولين أن ينوبوا عنا ليبينوا لنا ما الحلال و ما الحرام و أقدامهم قد غاصت في مظالم و لم يستطيعوا حتى توفير شيئا قليلا من حياة كريمة للمواطنين الفقراء.

كفاكم نفاقا! يامن لو منحت لكم نسبة من مداخيل الفيلم لخزينتكم لقلتم مرحبا بالفيلم و منتجي الفيلم!
KIM11656


© 2020 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع