واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

من التركي إلى الجرباوي أو الوجدي ؟
- بـقـلم أوطو بسي
- إقـرأ لنفس الكـاتب


28 08 2013 - 23:46


 

كلنا فوجئنا من التوقف المفاجئ للموقع. وعند اطلاعي على السبب من خلال مقال "لن نركع" تذكرت سيناريو قديما، ربما المتتبعون القدامى للموقع يتذكرونه أيضا، يبدو أن المشرفين على الموقع كانوا في صراع مرير مع أحد القراصنة الأتراك والذي إن لم تخني ذاكرتي كان يضع مكان الصفحة الرئيسية للموقع صفحة فيها الرموز الوطنية لتركيا الكمالية: شريط صوتي وصورة لكمال أتاتورك مع نص يشبه ما كتبه الأخ سيم1 ينصح فيه مدير الموقع بالاتصال به إذا أراد سد الثغرة التي ينفذ منها القرصان.

على سبيل الطرافة لأن ×التركي× كان يقرصن ومدير موقع أحفير يعيد الموقع في بضع ساعات وكنت وأنا ×القبّ ْ× في عالم ×لانفورماتيك× استمتع بهذه الحرب الافتراضية بين ×الويبماستر التركي والويبماستر الأحفيري×، لا أعلم ماذا حدث من بعد فالقرصنة توقفت، هل التركي مل أم الأحفيري حصن الموقع بآليات جديدة أقوى من آليات غريمه؟

تعميم ودمقرطة الأنترنيت جعلني أفهم أشياء أساسية في هذا المضمار، ليس تقنيا ×ما زلت قبّا× ولكن باطلاعي على منتديات على الشبكة العنكبوتية تحكي حكايات غريبة في مجال القرصنة حتى أصبح المحترف والهاوي يتعرض أو يمارس أيضا مثل هاته التقنيات التي تجمع بين الإجرام والترفيه و التمرين وفي بعض الأحيان تصل إلى انتهاك أعراض وانتحارات أو انتقامات جسدية، ومما زاد الطينة بلة هو انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي لم تراع حق الأفراد وتركت الانتهاكات تتزايد لأن همها الوحيد كان يكمن في جمع الأموال الطائلة وكفى، وكان في زمن ما موقع الفايسبوك نموذجا في هذا المجال.

رأيي قد يكون مختلفا على المتدخلين في موضوع قرصنة الموقع، وللإشارة أشكر الأخ سيم1 على المعلومات التقنية والتفسيرات التي قدمها في تعليقه، وبما أنني لا أفهم كثيرا في الجانب التقني للقضية، أرى والله أعلم أن ما حدث ناجم على أن ×ويبماستر× الموقع لم يعد له ذلك النشاط والحيوية التي عهدناهما فيه أمام التركي، لم يمارس صيانة منتظمة للموقع مع العلم أن ×الهايكرز× مهمتهم لا تتوقف فذلك عملهم اليومي كما أن هذا الميدان يتطور بسرعة ، كل هذا جعل أن بعضهم، قد لا تكون له لا ناقة ولا جمل فيما ينشره الموقع وقد يكون كما قال الأخ التعبيري أن مضامين الموقع أزعجته أو أزعجت من يستخدمه أو حتى أولائك الذين كانوا في مقهى وهران يتوعدون بسحق الموقع لسبب أو آخر، أن يستغل الثغرات التي لم يسدها مدير الموقع ويمحي ×كلشي القازال× بين عشية وضحاها.

رب ضارة نافعة ! أولا رد الفعل الإيجابي لرواد الموقع، استيقاظ ×الويب ماستر× واسترجاع حيوته المعهودة، ثم بدون شك تماما كما يقع في العالم الواقعي سيزود باب المنزل بمفاتيح جديدة تضمن له ولنا أن ندخل ونخرج بسلام إلى هذه الدار التي ألفناها سنين.

وهكذا كما قال الأستاذ المنور لا ننظر إلى حذائنا عندما نصوب بعيدا عن المرمى، ونقول أن لا الجرباوي حسب رواية الموقع ولا الوجدي حسب رواية سيم 1 ولا المنزعجين من مضمون ما ينشره الموقع حسب رواية التعبيري، المسؤول الأول والأخير هو المدير التقني للموقع ليس شماتة فيه ولكن ليشد على مئزره ويشمر على ساعديه ويقوم ×بتشطيب× مستمر ومنتظم للجراثيم الخارجية وسد كل الهفوات ×لي فاي×.

وأخيرا وليس آخرا، يبدو أن التقنيات الحديثة في مجال هندسة المواقع تتيح لتقنيي المواقع الحصول على ×صوفكَارد× أوتوماتيكية في حالات القرصنة وهذا ربما جعل ×الويبماستر× يتفاعس في صيانة الموقع لأنه يعرف أنه سيحصل على ×الصوفكارد×... ولكن ×احنا توالفنا البزولة ما نصبروش عليها×

وفقكم الله

28/08/2013




1277 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2013-09-01
06 : 20
قرناص
كان بود الكتاب المتخصصين في تكنلوجيا الاعلام او المعلقين عليهم بما فيهم حتى انا ان نسال ما هو السبب الدافع لقرنصة موقع احفير كوم فلا نار بلا دخان كما يقال او كما يقال كما تدين تدان لو بحثنا اوكتبنا عن اسباب القرصنة لوجدنا الحلول سهلة كواحد زائد واحد ولكن ذهبتم وذهبنا بعيدا عن ايجاد مكان الداء الذي هو قريب من انفنا الرجاء البحث عنه عاجلا قبل فوات الاوان فالموقع مستهدف لا شك في ذلك و لا نتمنى له ذلك اللهم اذا تجاهل واراد ان يتحدى اصحاب التخصص وشكرا
ADM4445

2013-09-01
27 : 16
خال ياسين
السلام عليكم.
ـ شكرا أخي الكريم على التوضيح، قد فهمتك جيدا.
ـ لكن لا أخفيك يا أخي "راني تفعفعت شويا" خاصة عندما حركتَ بوصلة ذهني نحو التهديدات المذيلة في مقال" لن نركع"، لم يخطر على بالي بأن رواد مقهى وهران وراء كل هذا.
ـ ربما أصحاب وهران "راه فيهم بزااااف"، أنت قصدت في مقالك مجموعة أخرى وأنا ذهب بي ذهني إلى مجموعة أخرى أعرف بعض عناصرها معرفة شخصية، من بينهم الكاتب الاستاذ جلول والسيد جمال الخياط، و الاستاذ ميمون شراق، وعلى ما أظن تربطهم علاقة محترمة جدا مع الاستاذ بوصحابة و الاستاذ دهمج، الجلوس معهم ثقافي مائة بالمئة، وفي أغلب الأحيان تستظيف طاولتهم تنوعات فكرية مختلفة لا تفسد للود قضية أثناء مناقشاتهم.
ـ شهادة حق:
هذه المجموعة الوهرانية اللتي أعرف بعض أشخاصها، يفتخرون بموقع أحفير كم و موقع أحفير 24، ويعتبرون أن الموقعين مفخرة للمدينة، وهم في أمس الحاجة إليهما لتغطية أنشطة المدينة و الاحداث و الاخبار.
هذا ما نطق به اللسان والله أعلم بما في الصدور،لكن نحسن الظن بهم كما نحسن الظن بغيرهم، ما دام المرأ لم يجهر بعكس ما نظنه به.
ـ أما إن كنت تقصد شخص بعينه أو شخصين، قاصرين فكريا كما قال أخونا رشيد قضاض، يجالسون هذه المجموعة، فأنا لا أعرفهم و لا أريد معرفتهم، و أوجه رسالة إلى هذه المجموعة وأقول لها حذار من المتسللين!
ـ الصراع القديم " فْلَتلِي" لم أتابعه لكن سمعت به "شويا التخرشش" أو مسح من ذاكرتي، بحكم مشكلتي مع السهو و النسيان، بارك الله لك في ذاكرتك القوية، كأنني أحسست من كلماتك أنك تتمتع بمهارات عالية في عدة مجالات، فضلا عن أنك شخصية مهتمة متتبعة لكل مجريات الأحداث على موقع أحفيركم وعل مواقع أخرى منذ سنين طويلة.
ـ احتمال خال ياسين:
قد يكون أحد ما يستغل الاختلاف الفكري و السياسي بين السيد رشيد قضاض و بعض أصحاب وهران، و يحاول من تعليقاته حبس الذهن في زاوية واحدة وتكبيله بخيط الخداع إما أمام العلن، أو بواسطة رسائل سرية أفسدت قطرات الزيت حروفها.
نرجو ان يكون المرسل إليه( شخصية الظل) في أعلى درجات الفطنة و الذكاء حتى يتمكن من إعادة الحروف إلى أماكنها الأصلية ليفك لغز الرسالة أو الرسائل اللتي انهارت عليه وهو غير راغب فيها.
نصحني يوما أحد الناس بدأت صداقتي معه في محطة شركة حافلات الغزالة بوجدة، وانتهت في محطة أولاد زيان بالدار البيضاء، قال لي: لاتثق في مَن يغلب علي لحن قوله و نقاشه " صَدِّقنِي".
هذا الاحتمال فيه نسبة الخطأ أكثر من نسبة الصواب.
شكرا مرة أخرى أخي أوطوبسي على التوضيح رغم الأمر حيرني، ولا أعرف أي نوع من المادة اللتي تمكنني من صناعة درع الوقاية لأهديه إلى موقع أحفير كم، يحميهم من الظربات المعتدية.
تحياتي.


NOU4441

2013-09-01
03 : 08
أوطو بسي
بسم الله والحمد لله وحده. السلام عليكم أخي الفاضل خال ياسين. هذه توضيحاتي :
1/ الأكيد والذي لا يمكن أن ينازعني فيه أحد هو أن ×الويبماستر× ترك ×الكادنات محلولات×، إلى ما ×زيرش× سعيدون الكرّة لا محالة. من؟
2/ احتمالات عدة، ذكرت على سبيل المثال مما ذكرت، وعيد بعض رواد مقهى وهران القديم/الجديد وهذا مثال وباب الاحتمالات مفتوح ولم أحصره فيما ذكرت. بعض هؤلاء كانت لهم نزاعات شخصية مع بعض مشرفي الموقع وكانوا يتوعدون ولكن آنذاك كان ×الويبماستر× نشيطا كما أن أكثر التصريحات كانت هرطقات ليس إلا، وما زلنا نجد مثل هذه الهرطقات، إقرإ التعليقات المذيلة في مقال "لن نركع". وقد وصل الوعيد إلى أن بعضهم الذين يحسنون الكلام فقط استقطبوا ناسا لا علاقة لهم بالصراعات بينهم وبين الموقع وحصل ما حصل في أول اختراق جزئي، إن كنت من المتتبعين للموقع لم يفتك ما حصل في المنتدى المفتوح من حوار بين أحد مشرفي الموقع و الشخص الذي كان يسمي نفسه بكيرادو والذي استغل فترة غياب ×الويبماستر× لتسخير "صديقه" الخبير في الإعلاميات في إنجاح هذا الاختراق الجزئي. وكم كان فرح هذه المجموعة التي كانت تقول على لسان كيرادو : هذا الشي غي القليل سوف ترون ماذا سيحصل للموقع (أو كلام كهذا)... الخلاصة ما كان على الإدارة إلا حذف تلك النافذة المسماة بالمنتدى الحر بحيث أن المشاركة كانت لا تستلزم تسجيل المشاركين. ولكن كل هذا كان في الماضي أي ما يزيد عن سنة.
3/ اليوم... تسأل هل هو احتمال ؟ أعتقد أنه من بين الاحتمالات الكثيرة، ولكن ليست اكثر احتمالا من القرنصة الأوتوماتيكية، أي القرنصة من طرف ناس لا يعرفون المشرفين، وقد لا يتكلمون حتى لغة المشرفين وقد يقطنون في بلدان لا يتصورها المرء، كالهند أو الصين أو روسيا؟؟؟؟ ونموذج هذه القرصنة ما حدث مع التركي الذي تحدثت عنه في المقال.
4/ حاليا لم تنقل لي أي معلومة ولا أبحث عنها فانا أستأنس من مضامين التعليقات فقط، ولكن فيما يخص ما حصل في السنوات الماضية، كباقي القراء كنت أقرأ مثل هذه التهديدات، ومنها ما كان يضحكني، أما عن الاختراق الجزئي فهذا أمر لا ينكره أحد.

أخيرا وليس آخرا، في عالم الافتراض على الانسان أن يحتاط فيتخذ كل الأسباب اللازمة للحفاظ على بيته، كيف نحاسب السارق عندما نترك منزلنا مفتوح الباب والنوافذ في بلد يعتبر السارق فنانا وعالما؟ الحل، على سبيل المجاز، هو سد كل ثغرة تسمح بولوج الدار بسهولة.
والسلام عليكم. هذه استنتاجات مبنية على معلومات موثقة وأخرى على استنتاجات افتراضية شخصية قد تكون خاطئة أو صحيحة.
NOU4438

2013-09-01
43 : 01
خال ياسين
السلام عليكم .
اسمحلي أخي أوطوبسي أن أتوجه إليك ببعض الأسئلة، أرجو أن تتفضل بالتوضيح.
جاء في معنى قولك أن أصحاب مقهى وهران كانو يتوعدون بسحق الموقع.
ـ هل هذه المعلومة مأكدة سمعتها أذناك؟
ـ هل هو إحتمال؟ ماهي الاسباب اللتي جعلتك ترجح هذا الاحتمال؟
ـ أم هي معلومة نقلت إليك؟ هل تبينت من صحة المعلومة؟
تحياتي
ADM4435


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع