واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

على هامش تواصل حراك / زاوي
- بـقـلم أوطو بسي
- إقـرأ لنفس الكـاتب


26 08 2013 - 10:04


 

ما أثار انتباهي وإعجابي في الأسبوع الماضي في موقعنا هذا هو المناقشة بين الأخوين محمد حراك و عبدالقادر زاوي على إثر المقال الذي كتبه الأول تحت عنوان أحفير من خواء الضمير إلى موته × الـــرابــط × . التدخلات المتبادلة بين الأخوين، رغم حدتها، كانت صريحة و محترمة رغم عدم اتفاق الأخوين حول تقييم "ضمير الأحفيريين" ومن المثير للانتباه أيضا أن التبادل كان باللغة الفرنسية التي ليست غريبة على الإثنين مع العلم أن الإثنين يتقنان اللغة العربية وهذا لم ينقص الحوار، عن بعد، من أهميته العميقة وإيمان الشخصين برأيين متباينين محترمين مبنيين على منهجية خاصة بكل واحد منهما، وأضنها غير مقصودة، للوصول إلى الخلاصة التي وصلا إليها كل على حدة.

فالأخ حراك كتب مقاله بناء على تحريات وحوارات مع بعض الأحفيريين وليس كلهم وفي أماكن معينة : مقاهي، أزقة أو مساجد ربما... والموضوع كان محددا : أحداث مصر وتطوراتها الأليمة. إذن يمكن تلخيص منهجية الأخ حراك في استقراء الرأي العام الأحفيري في إجراء مقابلات أو حوارات مع عينة محدودة في عدد قليل من المستجوبين واستعمل الآلية الكلينيكية (لا علاقة لها بالبسيكولوجيا وإن كانت مستمدة منها) في تحليل أجوبة المستقرئين والوصول إلى الاستنتاج الذي وصل إليه والذي لخصه في عنوان مقاله: أحفير من خواء الضمير إلى موته.

على العكس استعمل الأخ عبدالقادر زاوي منهجية مخالفة أساسها ميداني بحث و واقع معاش يجمع بين الملاحظة المباشرة والبحث الحركي البديهي أقصد أن الأخ زاوي يعتبر واحدا من الذين يعيشون في هذا المجتمع (أحفير) وإن صح القول هو عنصر من العينة. ويمكن تلخيص منهجية الأخ عبدالقادر زاوي التي بنى عليها استنتاجاته في العيش بين أحضان المجتمع والملاحظة المباشرة الدائمة ومن ثمة فالعينة واسعة والفترة طويلة وليست ظرفية. وهكذا تحليله هو بالدرجة الأولى انثروبولوجي وإثنوغرافي (وليس إثنيا) إلى جانب كونه شريكا في الموضوع فهو يعتبر بهذا نفسه أقرب إلى الحقيقة وكا يقال: ×حتى واحد ما يعرفك أكثر ما تعرف روحك×.

وجهة نظري أن الأخوين أعطيا رأيا شخصيا نابعا عن قناعة شخصية وإن اختلفت المنهجيات وأساليب التحليل وبالتالي تعارض النتائج. فالمنهجيتان معترف بهما في مجال استقراء الرأي العام وغالبا ما تتباين النتائج باختلاف المنهجيات والمناهج (هناك اختلاف بين المصطلحين) وإن كان الموضوع أو الإشكالية واحد(ة). ولهذا يلجأ الكثير من تزاوج أساليب البحث، فنجد من يزاوج بين الأساليب الكيفية والكمية، والمناهج النفسية والاجتماعية أو التاريخية والظرفية، الدينية والسياسية...

وعلاوة على التنويه بما قام به الأخوين خصوصا من حيث الطريقة الحضارية التي استعملاها في إبداء رأيين متضادين تماما، أشير إلى أن أخسف ما وصلت إليه أساليب استقراء الرأي العام في عصرنا هو الاستقراءات ×كوكوت مينوت أو كلينيكس× المتداولة في المواقع الالكترونية الفارغة من كل منهجية علمية كأن نطلب من رواد موقع ما أن يصوتوا على أفضل رئيس بلدية في المدينة كذا ونطلق العنان إلى ×الفأرة× للنقر عدة مرات ومن عدة حاسوبات مما يشوه حقيقة ينشدها الباحث على نتيجة استقراء خال من كل مصداقية. وبما أن النتائج غالبا ما تكون بنسب مئوية فالحقيقة أن العدد الفعلي في غالب الأحيان يكون قزما (في العدد) في صورة عملاق (في النسبة المئوية)، ف75% من 9 مصوتين ليس في الحقيقة إلا 6 أشخاص.

شكرا لكما على ما قدمتماه من عمل عفوي، لأنني واثق أنكما كنتما تكتبان بدون الاهتمام بالمنهجيات، فأنتما كنتما تكتبان بجوارحكما بدون حسابات ولا استراتيجيات، ومسألة المنهجيات هي استنتاجات شخصية مستمدة من قراءتي لما تضمنته نصوص تواصلكما.
تحياتي.

26 غشت 2013




805 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع