واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

حول نظرية المؤامرة
- بـقـلم حميد أبو ياسر
- إقـرأ لنفس الكـاتب


22 08 2013 - 15:37


 

كثر الحديث في الآونة الأخيرة بشكل لافت عن وجود مآمرات تحاك ضد بعض الأنظمة والحكومات أو الأحزاب من قبل قوى خارجية قد تكون غربية ،أمريكية،صهيونية وهلم جرا. بل هناك من يضيف حتى العلمانية ويحملها ما لا طاقة لها به أحيانا. وقد يذهب البعض إلى أبعد من ذلك ويضيف مخلوقات و كائنات غير بشرية كالتماسيح والعفاريت... مما يؤدي إلى طمس الحقيقة أو تغييبها .

لست هنا بصدد نفي أو تفنيد نظرية المؤامرة أو إثبات وجودها من عدمه. لكن الغرض من هذا المقال هو محاولة رصد بعض التمثلات التي تنجم أحيانا عن هذا التصور.
في البداية لا بد من الإشارة – على سبيل الاستئناس -أن نظرية المآمرة تفترض وجود طرفين أساسين على الأقل : منآمر(بكسر المبم) ومتمآمر عيه(بفتحها)في زمان ومكان معيين أو ممتدين بغية تحقيق هدف معين أو مصلحة ما .
لكن المشكل يكمن في أننا أحيانا نعطل أو نكبح قدراتنا العقلية التي وهبها الله إيانا ونجعل من المآمر ة سببا مباشرا ووحيدا في كل ما يحصل لنا من مصائب و إخفقات وفشلات على المستوى الفردي كأشخاص وعلى المستوى الجماعي كشعوب وقبائل....ومن ثم ننساق وراء تبريرات منمطة(؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)وجاهزة في ظل غياب رؤية نقدية للأسباب الذاتية والموضوعية.(نقد ونقد ذاتي مثلا)
أظن – رغم أني أعلم أن بعض الظن إثم- أننا تعودنا في حياتنا اليومية العادية أن أن نلقي المسؤولية في بعض أخطائنا على الآخر. ربما نكون مهيئين نفسيا و اجتماعيا لذلك( أي عدم تحمل مسؤولية أفعالنا)
وأسوق هنا –على سبيل المثال لا الحصر- موقفا معروفا في تحميل الآخر نتائج تقصيرنا. نقو ل في اللغة العربية : فاتني القطار أو" التران مشا عليا "ونلغي سبب حضورنا متأخرين. في حين نفس الموقف يعبر عنه باللغةالاجنبيةب: J'ai manqué le train. وهكذا يتبين أو يبدوالفرق واضحا بين الموقفين. هذا إذا أخذنا يعين الاعتبار أن اللغة ليست محايدة ولها دور في تشكـل الـوعي وسبـل التفاعـل مع الأحـداث...
من هذا المنطلق نجد أنفسنا عاجزين عن تفسير بعض الأحداث تفسيرا منطقيا يربط النتائج بالأسباب الموضوعية. ونجعل من أنفسنا ضحية مكيدة أو مآمرة حيكت ضدنا. غالبا ما لاتكون مدعمة بحجج
وأدلة تسندها.
نقرأ مثلا في تصريح للصحفي الجامعي عقب قرار العفو عن دانييل لبعض المواقع الالكترونية بأن هناك مؤامرة تستهدف الملك والملكية في المغرب.
وفي مثال آخر في موقع أحفيركم بـقـلم رشيد قضاض غداة الاحتجاج عن ضحايا الطريق:" وقفة البارحة لم تكن بريئة، وكانت تخدم أجندة معينة، نتمنى أن لا تكون خارجية..."


على سبيل الختم ،لنفرض وجود مآمرة ما، وهذا محتمل ووارد جدا، لكن لا يجب أن تتحول إلى مشجب أو شماعة نعلق عليها فشلنا وخيباتنا التي مضت والتي ستأتي لا محالةخصوصا إذا استمرت حالتنا بأيدي أنظمة وحكومات عربية عاجزة أو أنظمة فاشية عسكرية جديدة كما الحال في مصر الآن.أو إذا علقنا مصيرنا أ و رهنا مستقبلنا ببعض الأحزاب البورجوازية البيروقراطية المتذبذبة.
ع.ح.وشاني
أحفير في 21/8/2013




909 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2013-08-22
21 : 18
أبو ياسر
كتب محمد الهيلالي القيادي في حركة التوحيد والإصلاح على حائطه بالفايسبوك في رده على الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب:
"استطيع ان اجزم أن مؤامرة كبيرة تدور ضد الملكية وضد حلفائها الديمقراطيين الحقيقيين، فالخطاب المتضمن لعبارات قاسية على حكومة لم تكمل عامها الأول في التدبير إذا ما خصمنا العام الثاني الذي قضته في معالجة مخلفات الغارات التي تقودها البطانة بالوكلة ضدالحكومة".
*****
*مُنَمّطة: stéreotypés
NOU4342


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع