واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

فيروس "حركة تمرد" يصل إلى المغرب‏
- بـقـلم كريكاتور التعبيري
- إقـرأ لنفس الكـاتب


19 07 2013 - 01:36


 

الحمد لله و حده و الصلاة والسلام على سيدنا محمد،

صناعة التمرد أصبح فنا و إبداعا تنتقل عدواه من دولة إلى أخرى و هذا ما حصل عن حركة تمرد المصرية التي هيأت للانقلاب بمساعدة خارجية و بأيدي داخلية تركزت  خصوصا في قياديي قوى الأمن و رئيس القوات العسكرية المصرية السيسي و  غيرهم من الخونة و العملاء و المجرمين.

هذا التمرد كانت وجهته هذه المرة المغرب إلا أن غايته  واحدة و هي الانقلاب على الشرعية دائما، فإذا كان مسؤولو البلاد يُجرى عليهم التقليد الأعمى لما عند الغرب، فقد تأثرت قلة شبابية من المواطنين بهذا التقليد و تم استيراد مصطلح "تمرد" من مصر و تم  تكوين "حركة تمرد المغرب قهرتونا"  في ظرف وجيز و قصير جدا و هذا ما يجعلنا نتساءل من هم الذين و راء هؤلاء خصوصا و نحن نعلم أن حزب الاستقلال انسحب من الحكومة و أن مسؤولي البلاد هنأوا الانقلابيين ضد الإسلاميين في مصر و ضد الرئيس مرسي زعيم الأمة كما يتناول هذا  الكثير  من شعوب الأمة العربية و الإسلامية؟.

على حسب صحيفة هيسبريس الإلكترونية  فقد أضاف منخرطوها و مؤطروها  كلمة "قهرتونا".فإنني أتساءل عن الكلمة الأخيرة هل تعود على العدالة و التنمية أم تعود على المخزن أم على الأحزاب العلمانية التي حكمت المغرب إلى أن أتى الإسلاميون على سدة العرش لتصحيح المسار؟.

القارئ للتاريخ الذي عاشه المغرب و منذ الاستقلال يظهر جليا أن من كان يحكم المغرب هم العلمانيون و المخزن معا و كانوا جنبا إلى جنب.

"حركة تمرد المغرب قهرتونا" قامت بأول لقاء صحفي بمدينة الرباط بينت من خلاله التوجهات العامة لها و المطالب التي تدافع عنها و من بينها  بالخصوص إسقاط حكومة عبد الإله بن كيران و تحقيق الملكية البرلمانية بعد أن  فشل الدستور الأخير للخروج إلى حياة المواطنين، ربما قد تتحالف بعض الأحزاب المخزنية معها حتى يتم إسقاط الحكومة في أقرب وقت ممكن و ليعود السابقون لقيادة البلاد كما وقع في مصر.

ثاني خطوة نضالية قامت  بها الحركة و هو توزيع بيان على الصحفيين حتى يُذاع صوتها في المغرب في ظرف وجيز و قياسي للغاية مع العلم أن "17 غشت القادم" هو أول تجربة لها للخروج للميدان و الساحة للتعبئة الشاملة، بدون شك ستلقى دعما لأن إجهاض أي مشروع إسلامي أصبح توجها ملحا في الأقطار العربية و خصوصا عندما هنأ و بارك مسؤولو المغرب الانقلاب العسكري في مصر بالرغم من الدماء التي سالت و هي تسجد في صلاة الفجر لله سبحانه و تعالى و في هذا الشهر العظيم عند الله، إلا أن الرد من طرف الناطق الرسمي باسم القوات العسكرية كان قويا بحيث أنه اعترف بأنه لا يعترف بصحرائية المغر، .فجعل الصحراء مبتورة عن المغرب و كأن المغرب فقد رجله.  

البيان الذي دونته "حركة تمرد المغرب قهرتونا" ابتدأ بـ: "بسم الله الرحمن الرحيم" و إني أتساءل هل هم صادقون في هذا أم فقط هو شعار و جلباب لبسوه من أجل الوصولية و من أجل كسب عواطف الناس و ضمهم إلى حركتهم؟.

لكل ظهور أيادي خفية تُحرك في الظلام البيادق ليتحركوا في النهار كالعبيد هذا حكم عام لأن النار لا تُوقد من لا شيء و هذا ما أكدته الساحة المصرية، مع الوقت و  مدى تحركها و نشاطها في المجتمع سيجعل هذه الأيادي الخفية تدرك بحاسة البصر.









1379 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2013-07-22
56 : 18
كريكاتور التعبيري
السلام عليكم،
رمضان كريم و تحياتي لك أستاذ سيم،
بالطبع لم تكن في أي وقت من عمر الحكومات المحكومات أي قرار استقلالي و أي حرية لتدبير شؤون الدولة. فمادامت المحكومات تريد السلطة فما عليهم إلا أن يقبلوا على أن يكونوا الضحايا أو الخراف و أن تكون الأيادي الخفية هي أيادي الجزار التي تقرر من تصفيه و من تتركه إلى حين قدوم أجله عليه.
فالجزار دائما هو الرابح مادام يملك خنجرا كبيرا و مادامت الأعناق تتسارع إليه و تتقبل ذلك فلن يرحمها في أي استحقاق انتخابي.
MOU4103

2013-07-22
52 : 12
كريكاتور التعبيري
السلام عليكم،

أعتذر عن بعض الأخطاء التي وردت في تعليقي على الشيخ مخلوف البومباردي و ننتظر منه و من حين لآخر des bombardements من نوع الشبح أو B52 حتى نستفيد من معارك الحوار و النقاش الهادف بدون سب أو شتم أو إسقاط من قيمة أي شخص.
KIM4096

2013-07-22
40 : 00
سيم واحد
أخي حسن الهدف من صناعة حركة " تمرد المغربية " فقط لإيصال رسالة إلى الرأي العام ؛أن حكومة بنكيران تعارضها قوة احتجاجية ضخمة لإخفاء اليد الخفية التي تتحكم في صياغة القرار، المخزن يعرف مسبقا أن بنكيران سيستنجد بحركة 20 فبراير، فعمل المخزن على تفتيتها، فتفرقت شذر مذر، بنكيران الآن يبتلع الآلام ويصبر عليها كي لا يكتب التاريخ ( في نظره) سقطت حكومته في مهدها، لكن الرجل لم يقرأ الواقع قراءة صحيحة، فهو إذا اكتسب بعض النقاط قد تنسب إلى أصحاب القرار، وإذا خسر بعض النقاط ستنسب إليه، فيا أخي حسن هناك مجتمع مدني "واقعي " تتحكم فيه اليد الخفية؛ وهناك مجتمع مدني "وهمي" تتحكم فيه سياسات بنكيران، فشتان بين يمتلك الواقع وبين من يمتلك الوهم . تحياتي.
KIM4095

2013-07-21
20 : 13
كريكاتور التعبيري
السلام عليكم و رمضان مبارك أدخله الله علينا و عليكم بالسعادة في الدنيا و الآخرة،
عندما أرادت أن تشارك في الانتخابات و كانت إرادتها قوية على الفوز لتسير الحكومة، فقد ذخلت إلى معترك هذه السياسة مبنية مفهومها على أخف الضررين. و قد قال رئيس الحكومة على أنه إذا لم يتركوا له المجال للعمل و شوشوا عليه فإنه سيفضح أو ربما يقيم انقلابا على نفسه. لكن هذا المفهوم أقل الضررين أبان بالملموس و الوضوح أنه لم يكن مفهوما صائبا إلى حد ما لأن رئيس الحكومة تكلم لنا على التماسيح و كلنا يعرف أنها موجودة و لكن هو في الدولة هو الأقرب منها منا و لأنه مسؤول و لأنه انتخب بطريقة شرعية و لأن المواطن مغلوب على أمره، إلا أنه يستطيع أن يُفصح من يكون هؤلاء حتى يحترس المواطن على أن يهضموه و حتى يُحاسبوا. لأن بدون محاسبة لن يستطيع أن يكون هناك أي إقلاع اقتصادي و اجتماعي و ثقافي... في الوقت الذي ستزيد التماسيح في النهب و السرقة لأن لها تقنياتها و أساليبها التي ربما قد لا تترك بصمات من وراء ما تقترفه.
السؤال الذي نطرحه و هو لماذا سكت عن ذكر أسمائهم ؟ هل هم أقوى منه و يتمركزون في أماكن جد قوية لا تستطيع الحكومة فعل أي شيء معهم ؟

"حركة تمرد المغرب قهرتونا" ليس ابنة أو نسخة لحركة تمرد المصرية لأن جذورها سقت من ماء العلمانيون و الليبيراليون المغاربة لأن وقوفها واحد و هو مواجهة خصومهم الإسلاميين لأن الاختلاف من حيث المواجهة في مصر هو مختلف عما هو في المغرب و لأن نظام الحكم الملكي في المغرب ليس هو نظام الحكم الرئاسي في مصر و إن كان الفريق أول السيسي أبان على أنه أتى بالحكم الفرعوني الاستبدادي ضاربا بذلك الشرعية عرض الحائط. بما أن الشعب المصري يقدر بحوالي 80 مليون نسمة و يضم جيشه الشرفاء، فلن تسير الأمور إلى الوراء فعقارب الساعة هي الأمام فنهايته ستكون مثل السادات أو مثل القذافي إن شاء الله ليكون القصاص في أرواح المسلمين المصريين التي سالت.
"حركة تمرد المغرب قهرتونا" هي بالطبع فيروس و تبقى نسخة حركتها ربما أجندات حزبية، ايديولوجية ، إلحادية و ربما بومخيزينة حتى هو حاضر...لأن واقع الوطن يظهر كثيرا ما أن هذه الأصابع هي التي تتحرك بالخصوص من أجل مصالح مختلفة و متنوعة بدافع سياسي، حزبي، مالي، فكر أيديولوجي...
فإذا كان هدفها إسقاط الحكومة كما تقول فهل الحكومات السابقة كانت ذات صلاحيات و مصداقية ؟ هل بتجاربها منذ "الاستقلال " استطاعت أن تصلح شؤون البلاد و العباد ؟ بالطبع الكل يقول لا و نحن مع العامة.
فالفيروس يبقى فيروسا و إن كان في وطننا لم يصل بعد إلى سقف البلطجة و تاكلوشيرات لأنه لازال نائما و من حين يطفوا على السطح لينتج لنا تلك الفرقعات التي من حين لأخر تظهر في شكل مثلا حركة ما صايمينش.... قد فشلوا في الحركات الأخرى و يحاولون تبديل البذلة و اللون إذا ستدعت الضرورة و كانت المصلحة أقوى. وقد صرح بهذا الناطق الرسمي باسمهم على اعتبار على أنهم خليط من كذا و كذا ....فهل انهزموا في مواقعهم الأخرى إذا أم ماذا؟
في مصر هناك بعض قياديي العسكر زائد بعض قياديي الأمن الذين يلعبون دور البلاطجة.
في المغرب عندنا جبهة المخزن داير أيديها في كل مكان لم تجعل المواطن يُحدث ذلك الشهيق و الزفير بكل حرية حتى أنه اختنق من حيث الحريات العامة و الحقوق أخص بالذكر الصحة و التشغيل لأن بدونهما ليست هناك كرامة إنسانية بل عبودية و استعباد كما جاء على لسانك. في الحقيقة أصبح المواطن يخاف على نفسه و أهله و بني وطنه. العدالة و التنمية عليها أن تقوم بانقلاب على نفسها و تسقط نفسها بنفسها و ذلك سيكون شرفا لها و لتقف و قفة رجل واحد ضد المشاركة و ضد الانتخابات. و قت مقاطعة الانتخابات حان موعده فهل تستجيب يا أستاذ مخلوف البومباردي....
إن كنت سابقا قد انتخبت، فحاليا سأجل نفسي في لا ئحة المقاطعين للانتخابات، فالمقاطعة في المغرب هي التي تُلقن السلطة المغربية درسا كبيرا.
MOU4092

2013-07-19
04 : 16
مخلوف البومباردي
لقد دوختنا معك يا كاريكاتور ، هل العدالة والتنمية المغربية مشروع إسلامي ؟
هل حركة تمرد فيروس إذا كانت تهدف إلي إسقاط حكومة لا تمارس أي صلاحيات ؟
لا مجال للمقارنة بين الوضع المصري وبلاد المخزن ، على الأقل في مصر صراع مشروعين متوازيان لا يلتقيان أبدا ، أما في بلاد الركوع والخشوع...، فالبقر تشابه علينا ولا حكومة تشبه الحكومات ولا أحزاب تشبه الأحزاب ، إذن هل تقول بأن العدالة والتنمية جزء من المخزن أم مجرد استحضار تمرد المصرية يدفع بك الى فهم الأمور على أن هذا أمر دبر بليل ضد الإسلاميين ؟
MOU4089


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع