واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

[قراءة نقدية كاريكاتيرية ليس إلا !!! [1]
- بـقـلم كريكاتور التعبيري
- إقـرأ لنفس الكـاتب


21 09 2012 - 22:40


 

السلام عليكم،
قمع الصحفيين بالمغرب... حليمة تعود إلى عادتها القديمة؛
أو ...
الصحافة المغربية تستظاف (برفع التاء الأولى) من طرف بوزرواطا:

في اطار نشر الحقيقة موثقة بعدسة الكاميرا، تلقى صحفيون مغاربة وأجانب مفاجئة لم تكن تنتظرهم بحيث انهال عليهم بوزرواطا برزامات من الضرب والقمع آخذا بمرجعية عادات وتقاليد الزرواطة المخزنية.يحدث هذا خصوصا بعد الخطاب الملكي ل9 مارس والذي كان مطمئنا للصحفيين في أداء رسالتهم النبيلة.وهذا لا يمثل إلا تناقضات واضحة وصارخة.عندما يقمع الصحفي وينكل به أشد تنكيل وهو يمارس رسالته لتقريب الحقيقة بالصورة وبصفة قانونية، فاعلم بأن الوطن لا حقوق فيه إلا حقوق الزرواطة وحامليها.

كثر القمع بشكل مهول وبشع في الوطن حتى أصبح يلقب بالوطن المخنوق.صفوف جد متأخرة يحتلها المغرب في مساره القمعي والوحشي.فهو يحتل المرتبة 138 من حيث القمع للصحافة وفي السنة اللاحقة سيضعونه في المرتبة 140 نظرا للاجتهاد الكبير الذي حققته الهرمكة في صفوف الصحافيين وكما صرحت بذلك جمعيات حقوقية عالمية.كل شي جميل في الوطن مادام يحتل المراتب الأخيرة فهو يعيش الاحتضار أو قل وطن ميت والذي دعا عليه فقد مات.وحسب الجريدة لم تسثنى حتى امرأة عجوز برفقة طفل صغير من الضرب وبدون رحمة. هذه ليست شيم الرجال عندما يضرب العجزة والضعفاء بل هي شيم المحتقرين. أسد علي وفي الحروب نعامة، فأنت إلى الفناء طولت أو قربت وعصاك إلى مزابل التاريخ وهي كثيرة.لاحظت هذه السلوكيات الوحشية مستعملا عدسة كاميرا عيني يوما عندما كنت أتجول بالشارع المقابل للبرلمان إذ بي أرى صفعة تنطلق في الهواء من طرف رجل سيمي لتنتهي في وجه أحد المارة الأبرياء المسالمين ( فاليفترض كل مواطن أن لو كان ذاك الشخص أباه، فماذا سيكون رد الفعل، وهي أن تسلخ ذلك نصف بنادم سلخا ولتكن النتيجة ماتكون).كان رجلا مابين 60 و 70 سنة.وهنا أفتح علامة انتباه بالنسبة للمارة عموما حذاري من سائقي الزرواطة عندما تكون مظاهرة ولو كانت سلمية فهم لايميزون ولا يفرقون بين هذا وذاك.وبعدها رأيت بعض عناصر السيمي يضربون تلاميذ أبرياء ما بين 15 و 16 كانوا ذاهبين أو خارجين من المدرسة. لم يسلم أحد، ماكان عليهم إلا أن يغلقوا الشارع ويكثروا من العصي والهرمكات على المعطلين.الإصلاح مع المحكومة جاء ليزيد في العنف والحكرة والظلم. فما على بن كيران إلا أن يقول دائماً أو يردد شعاره المفضل:"عفا الله عما سلف". هذا الشعار فهمته العصا عندما قيل في الأشباح وعفاريت البلاد، فكانت فرصة سانحة ومواتية لتستغلظ وتزيد في أوتار الضرب والقمع.فالننظر اللغة التي يستعملها البعض منهم مخاطبا صحفيا :"آش كاتدير دين موك أنت هنا؟ كاتصور؟ احنا غادي نصوروا دين موك في الحايط؟".لغة ساقطة وأخلاق دون المستوى يسب فيه الدين والأم.لغة تستعمل لتفريغ مكبوتات وعقد النفسية للمهنة التي يعيش فيها هؤلاء.كما تظهر النقص الثقافي الحاصل في ذهنية من يسب عندما يجد نفسه أمام صحفي مثقف وواع وله طريقة للكلام جد متميزة وعالية.هي إشارة وتعبير من أحد أفراد الأمن التابع لفرقة الصقور. يريد أن يبرهن بأن لغة الضرب هي أقوى و تفوق لغة الصحافي وتفوق بن كيران وحكومته والدستور وأن القانون الذي بيدهم يذوب معهم ولايصلح وأنهم محميون وليست هناك محاسبة.
ملحوظة الدول التي تغيب فيها المحاسبة يستشري فيها الظلم هي إذا لغة التكوين التي تخرجوا منها. لغة تخضع لسلم هرم المسؤولية فمن الحاج الكبير إلى الحاج إلى الشريف إلى الشاف إلى بوزريويطة لتسقط هذه الرعدية أو الصاعقة على الصحفي أو المواطن.
فمنذ زمن بعيد والسلطة تعتمد على مبدئها المعروف "الاحتقار ثم الاحتقار" ولا تريد أي سيادة وكرامة للمواطن.

فإلى متى يتحرر المواطن من الاحتقار والقهر ؟




1149 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2015-10-13
48 : 19
مساهم
هنا الدفوع عند الذيبة
ADM15081


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع