واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

عش نهار، تسمع خبار
- بـقـلم كريكاتور التعبيري
- إقـرأ لنفس الكـاتب


27 08 2012 - 16:19


 

السلام عليكم،

ذكر الموقع الإلكتروني هسبريس خبرا في مقال له تحت عنوان : فرنسيون يهربون من البطالة في بلادهم للعمل في المغرب.الله أكبر!!!!! خبر لا يزلزل الباطن ولا الكيان ولا يصيب الأحد منا الإغماء لأننا نعرف مغربنا بشعاره الزائف مغربنا روحي فداه جيدا كما أننا نعرف جيدا فرنسا بشعارها الخالد حرية، أخوة، عدالة اجتماعية. هذا الخبر يمكن ادراجه في خانة كذبة أبريل وإن لم نكن في هذا الشهر لأن أشهر السنة كلها في المغرب تتشابه فهي كلها أبريلات وكلها اشاعات مسوقة بدون مقابل.الإشاعة تربينا عليها منذ صغرنا فلازلت أتذكر الإشاعة التي يعرفها الجميع و التي كانت تقول بأن الراحل محمد الخامس رأوه في القمر. الكيفية كيف هذا لايهم في تلك الفترة، عليك فقط أن تتقبل الخبر وتستهلكه ولا تستعمل عقلك.استعمال العقل كان ملغيا ومرفوضا وكأننا كنا نعيش في القرون الوسطى حين كانت الكنيسة تحارب العقل وتسجنه وتقتله.كنا أطفالا وكنا نصدق على ما يأتي على لسان الكبار لأننا كنا نرى فيهم المثالية وكلمة الصدق ولكن جنيي الأمية والجهل كانا يسكنان آبائنا حتى النخاع.

الإشاعة هي تجارة مربحة للمخزن وسلطته في استقرار الأوضاع وفي الهيمنة على رؤوس الناس ليكونوا دائماً قطعانا.الفرق شاسع جداً حتى بمجرد التفكير في المقارنة بين فرنسا والمغرب كما على سبيل المثال لا يمكن مقارنة التفاحة بالسدرة (الشوك). فإذا كان المواطن المغربي يفر من وطنه و إذا كانت الألوفات التي تتخرج من الجامعات والمعاهد تؤسس لنفسها طوابير ومجموعات كبيرة من العاطلين والمتظاهرين أمام البرلمان، أ يعقل أن يفد الفرنسيون من حاملي الشواهد للعمل في المغرب؟ هذا الخبر لا يصدقه حتى أشهر مجانين أو حمقى المغرب فما بالك بعقلائه ومثقفيه وحقوقييه ونقابييه وسياسييه.كيف يمكن الترويج لهذه الإشاعات التي لاتعود بنا إلا إلى الوراء وإلى البلادة.

أوردت جريدة الأخبار المراكشية خبرا مفاده بأن اليميني ساركوزي عدو المهاجرين أو تروتسكان الاشتراكي سابقا وعاشق البنات سيصبح أحدهما مستشارا للملك.لو كان غير كانت شي اشاعة تحمل على جنباتها التفاؤل.عندما تشتد رياح الأزمات في المغرب تصبح الإشاعة والوهم أفضل سلع للتسويق والترويج ذاخل السوق الوطنية لأن هناك عقولا صقلت على حب ذلك.لا يعقل أن يختار الفرنسيون حاملي الشهادات بلادا مقصدا لهم وهي لازالت تنتمي إلى حظيرة دول الجنوب كالمغرب والذي يأتي على مستوى الترتيب العالمي من الأواخر في الأمية، الاقتصاد....

وطن جبل تبقال لازال يصدر منتوجه وبضاعته الرديئة من الهجرة السرية بأبخس الأثمان عن طريق قوارب الموت كما أنه أصبح بوابة كبيرة وممرا لعبور قوافل الأفارقة نحو السوق الأوروبية المشتركة.لو كان الوطن فيه خيرا فلماذا لا يستقر فيه جيش هؤلاء الأفارقة ليستفاد بهم في وطننا؟ هل يعقل أن يترك الفرنسي الحامل للشهادة وجهة العمل في وطنه وفي دول أوروبية كألمانيا و دول أخرى ككندا أو أمريكا ليأتي إلى مغرب الزرواطة، البطالة، الذعارة والطقوس؟ هذه الدول فيها فرص شغل كبيرة وواسعة.المغرب مازال حاصل غير مع بطاقة الرميد RAMED التي لاتسمن ولاتغني من شفاء.فبعد المفتيان المشهوران مختار الغزيوي والزمزمي وبعد حفل الطقوس المخزنية، ها هي الإشاعات والأوهام تتساقط ككرامات علينا من دعاتها ومروجيها.
المدخول الفردي السميك smig في فرنسا ما بين 1000 و 1200 أوروا، فهل الفرنسي الحامل للشهادة عندما يأتي المغرب سيشتغل ب 3000 أو 5000 درهم؟ هل سيشتغل بعقلية فرنسية أم بعقلية مغربية؟
أم الاثنين معا وكيف؟ مواطن القرن الواحد والعشرين جد واع بما في بطون زارعي حقول الأكاذيب في عقول الناس.
المهم عش نهار، تسمع خبار.موعدنا مع اشاعة أحفيرية قحة تدور أحداثها حول جني سكن مسجد وادي الذهب .وإلى ذلك الحين حفظنا الله من مخذر الإشاعة ومن مروجيه وأباطرته.

watanimaroc@yahoo.fr




1665 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2012-08-28
16 : 19
كريكاتور التعبيري
السلام عليكم،
Merci pour ton intervention, je suis tout à fais d'accord avec toi parceque on a les ressources humaines (les cadres du maroc) suffisantes pour mettre le pays dans la bonne voix .Ils sont dans tout le royaume et surtout devant le parlement, le saint pour revendiquer leur droit au travail, leur droit de vivre et batir un pays de droit de l'homme.la réponse du gouvernement semble  négative.les coups du baton est à leur disposition matin et soir avant de dormir (leur diner).Permettez-moi d'ajouter  que parfois s'est la politique des résponsables qui poussent à dire de tel rumeur et essaient de la diffifuser par tout  moyen par exemple de bouche à oreil (responsables grand commerçant du vide) ou en utilisant les masses-medias comme la presse.Leur but et de faire savoir aux habitants du royaume que cette dernière est dans une très bonne situation economique et social.Ils cachent la vérité et la réalité du pays, un pays malade qui souffre à tous les horizons.Un pays qui ment et qui veut reduire les tensions qui augmentent et les manifestations qui continuent malgré la ferocité du makhzen.Ils savent bien qu'on ai dans une situation d'urgence pour les reformes mai ils préfèrent se taire et se taire à jamai.Se sont que des perroquets qui répètent le meme discours depuis des decinés et par ce fais le meme mensonge qui nous fassent gouter matin et soir.Le  peuple sèment seulement le vide. " se sont les tonneaux vide qui parle le plus".Ils sont les tonneaux de notre pays.D'autres part, ils profitent de cette situation de crise pour augmenter  leur richesse et leur pouvoir au depit de la faiblesse du peuple qui s'appauvrit de jour à jour à cause de leur politique aveugle.
Si ça continue, le pire va frapper un jour tous les portes meme ceux des résponsables sourds et aveugls.

watanimaroc@yahoo.fr
COU1057

2012-08-28
27 : 11
وهــابي
Pourquoi pas, ça peut être le cas.Mais je ne crois pas que ces chômeurs sont des simples ouvriers.ils pourraient être des diplômés de haut niveau et n'arrivent pas à trouver du boulot en France. ne crois pas qu'en France ya de boulot pour tt le monde. Attention Au Maroc ya de Fric aussi. ya pas mal de medecins,informaticiens etc étrangers qui travaillent au Maroc, il y en a aussi qui préfèrent travailler comme expartriés pour ne pas payer d'impôts. il y en a des investisseurs et ainsi de suite. ne crois pas que ce sont des chômeurs. Je crois que cet article a été mal interprété. merci quand même pour ton nationalisme. Salut
COU1054


© 2021 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع