واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

قصة احتلال فلسطين
- بـقـلم الحـاج لخضر
- إقـرأ لنفس الكـاتب


10 08 2012 - 15:00


 

جميعنا نعرف انه في عام 1914 نشبت الحرب العالمية الاولى والتي دامت قرابة 5 سنوات، وخلال الفترة من 1914 لغاية 1918 حصلت احداث كثيرة منها ما كان له اثر سلبي على دول ما زالت قائمة لحد الآن .

ومن هذه الاحداث اتفاقية سايكس بيكو والتي وقع عليها بتاريخ 16/5/1916 والتي تم بموجبها تقسيم البلاد العربية الخاضعة للحكم العثماني بين بريطانيا وفرنسا فعلى سبيل المثال كانت سوريا،لينان،الجزائر،ليبيا،تونس و المغرب خاضعة للسلطة الفرنسية وكانت فلسطين،الاردن،العراق،شبه الجزيرة العربية،مصر والسودان تحت الانتداب البريطاني .
وفي 2/11/1917 تم صدور وعد بلفور المشؤوم والذي نص على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين بتعهد رسمي بريطاني .

ومنذ ذلك التاريخ اخذ اليهود بالتوافد الى فلسطين لاقامة وطن لهم واخذ الوضع يزداد سوءاً بين الفلسطينيين واليهود حتى بداية عام 1936 وقيام الثورة الفلسطينية ضد الحركة الصهيونية واستمر الدعم البيرطاني والامريكي لليهود لدعم صمودهم في فلسطين وفي 29/11/1947 صدر قرار هيئة الامم رقم 181 القاضي بتقسيم فلسطين الى دولة يهودية واخرى عربية، مما نتج عنه و بتاريخ 15/5/1948 تم اعلان قيام دولة اسرائيل على ارض فلسطين مما كان له اثر عميق في قلوب العرب الشرفاء ولكن وبنفس الوقت كان له دعم امريكي بريطاني.

وتوالت الحداث خلال هذه السنوات وكانت هناك حروب وهجمات على فلسطين وعلى غيرها من الدول العربية ففي عام 1956 وقع العدوان الثلاثي على مصر وبعدها وقوع حرب حزيران 1967 وصدور قرار مجلس الامن الشهير رقم 242 بتاريخ 22/11/1967 والذي ينص على " انسحاب اسرائيل من ارض عربية احتلتها في الحرب الاخيرة " والمقصود بالحرب الاخيرة هي حرب حزيران والتي استولت فيها اسرائيل على ما يسمى حاليا بالضفة الغربية وتم تطبيق هذا القرار بخبث يهودي وموافقة امريكية بريطانية حيث تم تفسير كلمة اراض على انها جزء من الاراضي التي احتلت ونتجية هذا التلاعب بتطبيق القرار لا زالت اسرائيل لحد الآن مستولية على جزء كبير من الضفة الغربية .

وتتوالى الاحداث في تاريخ الشعب الفلسطيني يوما بعد يوم.
ومن التواريخ المهمة في حياة الشعب الفلسطيني هو 30/3/1976 حيث شكلت سياسة الحكومة الصهيونية ضد عرب فلسطين خطرا على مستقبلهم من حيث تجريدهم من اراضيهم وفي
30/3/1976 تقرر القيام باحتجاجت واسعة ضد سياسة السلب الصهيونية فردت القوات اليهودية بعنف شديد على هذه الاحتجاجات حيث قتلت ستة فلسطينين وجرحت واعتقتلت المئات منهم وبناءً على ذلك تقرر اعتبار اليوم من كل عام مناسبة وطنية فلسطينية ( ذكرى الارض ) حيث يعلن فيه ابناء الشعي الفلسطيني في كافة اماكن تواجدهم داخل فلسطين او خارجها عن تمسكهم بارضهم وحقوقهم المسلوبة .

وضلت سياسة القمع الصهيوني تكبر يوما بعد يوم ففي كل يوم شهيد ومئات الجرحى وفي تاريخ 9/12/1987 تم استشهاد اربعة فلطسينين وجرح سبعه اخرين بعد مداهمة شاحنة اسرائيلية سيارة عمال عرب على حاجز ( ايرز ) في قطاع غزة مما فجر الموقف واعتبر احد الاسباب المباشرة لاندلاع الانتفاضة المباركة .

وبعد ما يقارب سبعة سنوات وهي عمر الانتفاضة الاولى تم التوصل الى اتفاق فلسطيني اسرائيلي والذي سمي باتفاقية غزة اريحا وتم التوقيع عليها بتاريخ 13/9/1993 وتم بعدها دخول و تواجد قوات فلسطينية ضمن مناطق معينة اتفق عليها بين الطرفين .
وفي تاريخ 27/9/2000 تا انطلاق اتفاضة الاقصى والتي تفجرت نتيجة دخول شخصيات يهودية الى المسجد الاقصى مما اثار الدم الفلسطيني وكانت الانتفاضة الثانية والتي اخذت بالانحصار في اواخر عام 2003 .

وفي النهاية لو اردت ان افصل تاريخ فلسطين وذكر التواريخ المهمة في حياة الشعب الفلسطيني لاخذ ذلك ايام وشهور والكثر الكثير من الورق لانه في كل يوم عند الشعب الفلسطين ذكرى جديدة لان المعاناة لم تنتهي في 2003 ولكنها ما زالت مستمرة لغاية يومنا هذا .

لا تنسوا الدعاء لاخواننا في فلسطين والعراق لعل الله يحدث بعد ذلك امرا .

المصدر :
ghaaly.com









49972 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2012-08-12
13 : 16
عبدالعزيز
سلام عليك أخا الإسلام. لقد اطلعت على جميع مقالاتك في خانة "حتى لا ننسى" ولم أجد إلا أن أثمنها بتشديد الميم وكسرها. نعم أثمنها لأن الفكرة ثمينة جدا والمحتوى غزير بحقائق تاريخية وإننا للأسف الشديد أمة تنسى وتنسى بسرعة فجزاك الله خيرا على هذه الخانة المهمة وأعانك الله في دينك ودنياك وجدد الله عمارتك يا سيد الحاج بالتقوى وبصالح الأعمال وخالص النية ولتبق عمارة الحاج لخضر شامخة نافعة دامغة وتقبل الله منا ومنكم.
NOU726


© 2020 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع