واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

كما تدين تدان.
- بـقـلم مصطفى بوصحبة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


29 07 2011 - 10:18


 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

ونحن صغار، كم غنينا؟، ليالي وأياما، أغاني تمجِّدها وتبجِّلها، أغاني نقر فيها ونعترف لها بفضلها، فكم قلنا:

.... هي تحفظني، هي توقدني وتربيني وتغذينــــــي، ... هي ترعاني وقت اللعب وتعلمني فضل الأدب، ... تسأل عني في مدرستي وتعلمني ...

ونحن صغار، كم رددنا؟:

... تتعب في تربيتي، ... وتسهر الليالي، ... مَعنية بحالـــــــي، ... فإن يصبني الداء، ... فعطفها شفــاء ...

ونحن صغار، كم تمسكنا بها، لا نفارقها ولا تفارقنا، لا نخطو خطوة أو شبه خطوة، صغيرة أو كبيرة، إلا وهي معنا كالظل، أمامنا، وراءنا، عن يميننا، عن يسارنا، تراقبنا وتحرسنا، طلباتنا أوامر، كم جبرت لنا من خاطر؟ و كم مسحت لنا من دمع؟ و كم ضحت من أجلنا؟، و كم سهرت الليالي؟ و كم بكت؟ و كم تألمت؟ و كم تحسرت؟ و كم كابدت؟ و كم قاست؟ و كم عانت؟ و كم؟ و كم؟ و كم؟ ساعات وساعات !، دون نكد أو ملل !، دون ضيق أو ضجر !.

مدت لنا يد العون في كل وقت وحين، في كل ما يلزمنا ونحتاج، ونحن نأكل، ونحن نلبس، ونحن نمشي، ونحن نستحم، ونحن ... ، ما قصرت في شيء.

تجدها لا تشبع حتى نشبع، لا تلبس حتى نلبس، لا تفرح حتى نفرح، لا تنام حتى ننام...، كيانها بالكامل لنا، ابتسامتها لا تفارق محياها رغم الآلام والأتعاب، رغم الأمراض والأحزان، لا تحلو لها الحياة إلا بنا، ما أحبت أحدا أكثر منا، تفضلنا على نفسها، على والديها، على إخوانها وأخواتها، بل تفضلنا على زوجها الذي قاسمها وقاسمته لذة الحياة ومرارتها، تبغي لنا السعادة الكاملة بدون قيد أو شرط، لا تقايضنا في شيء، ولا تطلب منا ثمنا أو عطاء أو مقابلا.

وإذا مرت الأيام، وصارت لنا يد تبطش، وسن تقطع، وقدم تسعى، نسينا، نسينا فضلها، نسينا تضحياتها، نسينا ما قدمت لنا، شبابها، رشاقتها، قوتها، خفتها، حيويتها، حياتها كلها كانت لنا، ذابت من أجلنا، احترقت شمعتها راجية توفير الراحة لنا، ما اشتكت من ذلك كله ولو هنيهة واحدة.

تلك هي أمي وأمك، نبع الحنان، حضن الأمان، مأوانا يوم الأحزان، يوم يتركنا الجميع، تضمنا وتقول لا عليك، لا عليك.

نعم تلك هي أمي وأمك التي أعزها الإسلام بقول الرب الديان:

{وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً (23) واخفض لهما جناح الذّلّ من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (24) } ، سورة الإسراء.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! من أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمّـك" ، قال: ثم من؟ قال: "أمّك" ، قال: ثم من؟ قال "أمّـك" ، قال ثم من؟ قال: "أبوك" .

ولكن، للأسف الشديد، رغم المال، ورغم الجاه، ورغم الخيرات التي عمت كل الأركان، نسيناها ...، تنكرنا لها، لا نصبر لها، نقمعها، آخر شيء نفكر فيه هي ...، صرنا نحاسبها على كل شيء، سقطة، زلة، سهوة، غفلة ...، لا نتحملها، لا نتحمل أخطاءها، لا نتحمل طلباتها ...، لا نعطيها من وقتنا إلا الوقت الميت وبعجالة شديدة ...

للأسف الشديد صرنا وصرنا وصرنا ...، وسنتيه ونضيع وسط صرنا وصرنا وصرنا إن لم نرجع ونتوب، فهلا تذكرناها قبل فوات الأوان !!!؟؟؟ فقديما قيل: كما تدين تدان ...

اللهم اغفر لنا ولوالدينا، وارحمهم كما ربونا صغاراً، واجزهم عنا خير ما جزيت به عبادك الصالحين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




1144 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2019 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع