واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

نحن نتكلم بإسم أحزاب ليس بإسم الشعب
- بـقـلم يسين مزاكة
- إقـرأ لنفس الكـاتب


25 07 2011 - 20:00


 

إن ما يجري بأحفير أو بمدن أخرى ، يدعونا حتما إلى التساؤل من يتكلم بإسم من؟ و من له الحق أن يُمثل من؟
حراك شعبي و مؤثرات صوتية ، ارتقت هذه المرة إلى إعادة بث فيديوهات اليوتوب المتداولة على الصفحات الفايسبوكية؟
أتسائل بدوري هل من التكرار يتعلم الحمار؟
نحن شعب نناهز الأربعين مليون نسمة و قرابة 70% من بوادي المغرب ،تتلقى المعلومة عن طريق التلفاز و القنوات الإذاعية و لامبالية إلى حد ما بالوضع السياسي و تسيير الشأن العام ، همها الوحيد هو ضمان لقمة العيش عبر العمل المباشر في الحقول و القطاعات الأخرى التي تستقطبها ، (قطاع البناء ، الصناعات الغذائية ،أو التحويلية ......
تبقى الحواضر المغربية حكراً على سكانها الأولين أو النازحين الجدد ، بحيث أن عدد السكان أصبح يتشكل من 43 % داخل العالم القروي و المتبقي في المدن.
نسب الحواضر هي نسب تعيش ظروفا ليست بالهينة أو الرغيدة ، لعدم قدرة القطاع العام في امتصاص نسب المُهولة البطالة المعششة و الضاربة أطنابها داخل المجتمع المغربي منذ بداية الثمانينات.
أواسط التسعينات سجلت رقماً مُهولا تم إعلانه ألا و هو 16في الألف ، رغم سياسة الدولة في احتواء المشكل عبر تشجيع المبادرة الحرة من جهة و عبر التوظيف المباشر إلا أن عقلية المعطل لن تتغير و لن تجاري الدولة في مخططاتها التنموية.
قانون التوظيف تعرض لجملة من التعديلات و التنقيحات من وزارة الوظيفة العمومية إلى تحديث القطاعات ، فتارة نفاق و إدماج مباشر و تارة أخرى مباريات و إقصاء مباشر.
تذبذب في سياسة تدبير هذا الملف الشائك و عدم إيلائه ما يستحقه من عناية مُركزة هو ما جعل ذهنية المعطل تلتصق بحلم الإدماج المباشر و الحصول على الوظيفة مثلما حصل عليها أسلافه.
ما يُروعني فعلا هو الركوب على مصداقية المطالب و تسييسها ، فالمجموعات الثائرة و المتمردة فقدت جهاز التحكم ، فأصبحت تبحث عن كل قضية صادقة و كل مطلب شرعي لتركب عليه حتى يتسنى لها تسويق بضاعتها الفاسدة ، عبر الترويج للبضاعة السياسية المتقاعسة ، تارة بأسلوب الحلقة و تارة بأسلوب "السيمينير"
الركوب على المطالب هو ما جعل الكثير من المواطنين الوسطيين يتمسكون بمواقف الأغلبية الصامتة ، البدوية و الحضرية، حياة سالمة و تغيير هادئ ، في انتظار محطات يُخطط لها داخل المؤسسات الديمقراطية.
و للتكرار عفواً للتذكير ، فتلك الديمقراطية من تعطيك الحق أيها الفبرايري لتقف وسط الشوارع و لتحارب الفساد و كأنه شخص يجب قتله ، فأيما قلتم لن تقولوا أبدا قولة الفاروق العادل ،سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
أما بخصوص توزيع ثروات البلاد فلا أظن أن الشهيد بن بركة "طفرها" ، كي "تُطفرونها"، أُفضل قول سيدنا عمر حتى لا أكون انتظاريا و أعمل بقولته الشهيرة "السماء لا تُمطر ذهباً و لا فضة"
و إن استعصى علي الفهم سأفكر حتما في المثل الشعبي الصيني الشهير "لا تعطيني كل يوم سمكة و إنما علمني كيف أصطادها".
الفساد هو ظاهرة اجتماعية ، يتلون كالحرباء ، فهو يسكن في العقول و تارة في القلوب ، باستطاعته أن يخترق المعدة إن أنت أكلت حراما، يجري مجرى الدم من الإنسان و هو جبان و أكثر الجبناء ، علاجه طويل الأمد و تشخيصه يكلفنا وقتا طويلا و تفكيراً جماعيا.
لكن يشترط العلاج بمجرد وضع الأصبع على مكمن الخلل و تسمية الأمور بمسمياتها.
مثلا إن نحن بدأنا بالرشوة ، سنجد لها السند الفقهي أولا ، و من ثمة رفع الشعارات ضد الرشوة و الاهتمام بأمور أخرى موازية .
يجب أن نُحدد من هو الراشي و من هو المرتشي إن أردنا أن نُقيم حدود الله ، أما أن نقوم بالعكس فهذا يختلف مع المنطق و مع القانون و مع متطلبات المرحلة .
مسلسل الإصلاح هو مسلسل طويل و التقليد الأعمى لما سمي بالثورات العربية ، و استيراد الشعارات و الأشكال النضالية و بعض الكلمات مثل البلطجية و شبيهاتها ، ليس حلا و لن يكون أبدا.
نريد أدلة مادية و ملموسة و قرائن ضد المفسدين إن أنتم أردتم أن تحظوا بتلك المصداقية و تخرجوا من دهليز التفكير الأحادي ، لم ينتخبكم أحد و لا تتكلموا بإسم الشعب و لا تركبوا على مطالب الشعب .
الشعب يريد تقدما نحو الأمام ، الشعب صبر و اصطبر ليرى هذه النتائج ، الشعب ناضج و لا يحتاج لمن يتكلم بإسمه ، لذلك فقط نحن نتكلم بإسم أحزاب ليس بإسم الشعب.




964 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2020 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع