واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
روابط إخبارية

لقاء مفتوح 2
- بـقـلم محمد يونسي
- إقـرأ لنفس الكـاتب


10 07 2011 - 13:22


 

لقاء مفتوح 2
السلام عليكم أخي عبد الودود.
أشكرك على سعة صدرك وتجاوبك وتواصلك وعلى حسن خلقك، ولي ملاحظات على ردك الأخير:

1- عندما ذكرت البليد والزنيم والزنديق في 20 فبراير، لم أذكر الشريف والفاضل ....وهذا لا يعني أنهم غير موجودين ! لا بالعكس فهم موجودون وأنت وأمثالك في جماعتك عندي من الشرفاء والفضلاء وكثيرون أيضا من الشرفاء ممن لا ينتسبون إلى العدل والإحسان بل من المستقلين عن الأحزاب والتنظيمات والتيارات اليسارية.

ولكن هناك فئة معينة هي التي قصدتها بالزندقة .
عليك أن تعلم أخي الفاضل أن لي أصدقاء من العدل والإحسان ، نعيش بيننا في أخوة وصدق، إذا التقينا تعانقنا ، وعندنا ديننا فوق كل هذه النقاشات والاختلافات....ومنذ حوالي شهرين فقدت صديقا من العدل والإحسان والحقيقة أنه كان وليا من أولياء الله الصالحين يمشي فوق الأرض بحسن خلقه وصدقه وكرمه وورعه.... !!
فلا تذهب بعيدا ، واعلم أيضا جزاك الله خيرا أن الخلاف مع العدل والإحسان ليس في كل شيء !! وعلى سبيل المثال فموقفها من الفساد ومن المفسدين ومحاولاتها المتكررة لكشفهم ومحاصرتهم ومحاربتهم...ليس موضع نقاش!
وإنما قد نختلف في تقدير هذا الفساد والتعامل معه...وهذه أمور في كثير من الأحيان ترتبط بالمجريات السياسية أكثر مما ترتبط بالتصورات والمواقف الكبرى.

2- رجوعا إلى 20 فبراير ، أخي الفاضل، لو رجعت إلى مقالاتي لوجدتني أطرح ما يلي:
• لا لضرب الاستقرار والأمن ونشر الفتنة ولو تحت مظلة الإصلاح ، وأقصد بالدرجة الأولى أصحاب " عرقلة ما يمكن عرقلته في أفق العرقلة الشاملة" " ويا جماهير ثوري ثوري ..." وهؤلاء كنتم أنتم أول من نعتهم بالزنادقة في الجامعات وحاربهم وأوقف مدهم لاعتقادكم أنهم يهددون البلد وهويته فكيف تسكتون عنهم اليوم؟!

• أني مع مطالب 20 فبراير في شقها المتعلق بالإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ، ولو استمرت على النفس الذي كان في شهري مارس وأبريل المنصرمين ، لكان وضعا آخر، ذلك أني أعتقد أن فرصة تطهير البلاد من لوبيات الفساد كانت سانحة وبقوة أكبرفي تلك الفترة ، وقد ضاعت للأسف بشكل كبير وها نحن نرى رجوع المفسدين إلى أماكنهم الواحد تلو الآخر....

• الأحزاب لا يهما إلا المقاعد والمناصب والقوانين الانتخابية وأكبر همها المشاركة في الحكومات المقبلة ، وهنا لا أستثني أحدا !! لذلك لا أعول عليها ، وأي مشاركة سياسية قبل تطهير البلاد من الفساد والمفسدين هي مشاركة فاشلة !

3- فيما يخص الهجمة الشرسة التي يواجهكم بها البعض، نعم هناك ظلم يمارس في حق الجماعة ، وهناك تضييق وتشديد...وآخرها الأسلوب الدنيء الذي حوربت به الأستاذة نادية ياسين من طرف الأقلام المأجورة والتي كانت بأسلوب مقزز !
إن كل مغربي أصيل يندد بما تعرضت له هذه " المرأة " لقد نسيت هذه الأقلام أو هذه الجهات أنها أهانت المرأة المغربية بل كل امرأة مغربية بتلك الاتهامات وبذلك القذف...وإني شخصيا أنزهها وأنزه المرأة المسلمة الملتزمة عموما -وتلك الأخت خصوصا -من تلك الأفعال الشنيعة.
لكن للأمانة ، فمنكم من كان يعتمد ذلك الأسلوب في مقارعة خصمه ، وقد حدث هذا مرارا !
على الأقل أعرف ثلاثة أو أربعة شخصيات طالتهم شائعات جماعتكم لمجرد أنهم خالفوكم وانتقدوكم. وأرجو منكم تصحيح الوضع والرجوع إلى الحق.

4-عند اعتمادك على شيخك في النقل عنه والاستدلال بكلامه.... تحاول أن تبين للقارئ الكريم أن كلامه (أي شيخك) محل اتفاق واجتماع !!! وهذا ليس صحيحا ، إذ كما سبق أن تم التطرق إليه من قبل ، فهو يخالف عقيدة الأمة، وقد رد عليه علماء كثر من جميع الطوائف والمدارس وآخرهم الدكتور الريسوني في شريط من الخلافة إلى الخرافة الجزء الثاني. وشخصيا وقفت على هذه التجاوزات في لقاء مباشر مع الأستاذ ياسين ، ولم أستق معلوماتي من جريدة مخزنية أو مغرضة .
إني أعتقد أن أكبر العوائق التي تعترض جماعتكم هي عقيدة وفكر مرشدكم ، وهنا لا أتكلم على الجانب الدعوي والتنظيمي المحكم والمخطط له مسبقا كما ذكرت ، ولعل هذا ما يجعل البعض من المنتسبين إلى الجماعة يغضون الطرف على عقيدة المرشد لأنهم يظنون أن الجانب السياسي للرجل والتنظيمي للجماعة هما المحددان الرئيسان...!!
لذلك سيجد المتتبع أن للأستاذ ياسين نوعان من الكلام :
• كلام عام في عموميات الدين أو في المعروف من الدين بالضرورة أو في السياسة والتاريخ واللغة ...وسيجد الناس أنه يتكلم بالحجة والبرهان والدليل الشرعي...وأنه كلام جميل ومقبول على كل حال، وهذا الكلام في الأصل لا تجده محل خلاف أو نزاع.
• كلام في أمور دقيقة تحتاج إلى معرفة وإلى علم وقد يُلبس هذا الكلام ألبسة شتى حتى تلتبس على العوام ( فقد يكون دكتورا أو مهندسا ...ولكنه في الدين من العوام !) وهذا هو موطن الخلاف ، وهذا هو بيت القصيد، وعلى هذا النوع من الكلام كان التشنيع على مرشدكم.
لو تكلم فيه علماء البلاط أو تناولته الأقلام المأجورة....لما التفت الصادقون إلى أمر شيخكم ، لكن أن يتطرق إليه دعاة صادقون وعلماء مخلصون.... فهذا يحتاج إلى وقفة بل وقفات منكم !!

5-فيما يخص تفريقك بين ملك البلاد وإمارة المؤمنين ، أرجو منك توضيح الفرق أكثر ، وما هي رؤيتكم في الموضوع ،طبعا سيكون مادة الموضوع القادم إن أحببت ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




1343 قراءة

Européennes 2019 : résumé..
Les résultats sont tombés et le duel annoncé a bien eu lieu : le Rassemblement n..
Le Monde ..


« Monde musulman, je ne vous souhaite pa..
Dilnur Reyhan, présidente de l’Institut ouïgour d’Europe, s’adresse aux pays mus..
akae ..


Comment des pages Facebook prospèrent su..
Jeunes femmes mutilées, enfants malades… sur Facebook, des photos partagées des ..
akae ..


Le prince, les héritiers et les cartes p..
Comment un groupe très particulier s'est adapté au tour de vis contre la fraude ..
akae ..


وزير الخارجية التركي لنائبة فرنسية: هل ن..
مشادة كلامية عنيفة بين وزير تركي ونائبة ماكرونية أثار موضوع «الإبادة الجماعي..
akae ..


المغرب : إنهاء عملية حصر قوائم الأشخاص ا..
أفاد بلاغ لوزارة الداخلية يوم الإثنين أنه في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق..
akae ..


وقع هذا في مدرسة في الخليل ~ 20 مارس 201..
جنود الاحتلال الصهيوني الطغاة، يعتقلون طفلا من داخل مدرسته ويعنفون معلميه. حدث ..
akae ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2020 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع