واغش لمدينة      صورة و حديث      صورة قسم      جهوي      روابط إخبارية      روابط ثقافية      حوار      مُثير      تاريخ و جغرافيا      فيلم - مسلسل      صورة رياضية      وثائقي      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      عبدالله حدّاد  كـل المقـالات
صورة رياضية

لبنتان في أساس بنيان الاتحاد الرياضي الأحفيري
- بـقـلم عبدالحليــم
- إقـرأ لنفس الكـاتب


06 08 2019 - 11:23


 

من خلال مقاربة لاسترجاح الذاكرة وأمجاد فريق الاتحاد الرياضي الأحفيري، ونزولا عند طلب بعض الإخوة على ضفتي كيس، أتابع نشر بعض الصور والتعليق عليها... أملي أن يساهم الإخوة من ذاك الجيل سواء الممارس أو المتفرج، باقتراحاتهم وتصحيحياتهم وأن يقوموا أخطائي ونسياني، فالأيام تمضي والذكريات تنمحي وقد تحل محلها في بعض الأحيان، أخرى، لا ندري من أين أتت ولا من أي «مطمورة ظهّرت»؟

../..

بعد المرحلة الاستعمارية التي عرفت انتعاش فريق لكرة القدم مخضرم في مارتانبري-دو-كيس إسمه نادي الغالية والذي كان مشكلا من أغلبية أجنبية وبعض المغاربة، نشأ فريق الاتحاد الرياضي الأحفيري بمدينة أحفير بشكل رسمي حيث تبارى نفس الفريق ضمن القسم الشرفي – الثالث.
ثلة من شباب أحفير جعلت سكان أحفير؛ أطفالا وشبانا ورجالا، ينتظرون بشوق شديد زوال يوم كل أحد، اليوم الذي يلعب فيه فريق "إيزا-usa" بالملعب البلدي.

كنت من بين الأطفال الذين يتابعون الفريق ولو بمشاهدة الدقائق الأخيرة من المباريات، أو الشوط الثاني بكامله وذلك عندما يفتح باب الملعب في الحالات التي يكون الفريق المحلي فيها منتصرا... حكايات كثيرة ومثيرة حول القفز من على الحائط ومطاردة القوات المساعدة لكل من سولت له نفسه تسلق الجدار، حكايات ضمن جمهور خارج الملعب في مرتفع البغادة الفواكَة، حكايات عن النزوح السريع لهؤلاء عندما تسجل أحفير لعل الابواب تفتح.. حكايات لمقابلات الديربي أحفير/بركان، قصف حافلة الزوار إذا سولت لهم أنفسهم الانتصار باحفير، حكايات المرحوم عمر ولد مولاي الطاهر وهو يلعب حافي القدمين، والضرباته الرأسية تجاه رؤوس الغير (التيتان).. والقذفات الصاروخية للمحجوب (السي محمد احمامي)هكذا كان يسميه الجميع، التي يهتز لها الجمهور.. وتهجم لاعب من وادي الحيمر على الحارس بنيعقوب... ولا ننسى الحكم ومساعديه وكيف يعاملهم الجمهور بهتافات الكيل بمكيالين.... وبعد انتهاء المقابلة كلٌّ يتفرق، وكلٌ يحكي للآخر نفس ما شاهده ولكن مع كثير من العنتريات والطرافة ووو.. في انتظار المقابلة القادمة...

صورة اليوم هي لإثنين من شباب الفريق العتيد آنذاك وكان وجودهما ضمن الفريق مصدر عزم وثقة للفريق كله؛ أستاذنا السي محمد احمامي، عميد الفريق والمدرب والمربي الغني عن التعريف شافاه الله، والسي محمد ينيعقوب حارس المرمى الذي لا يهزم، كنا نسمع من الكبار أنه بعد الخاموري وبوعباق، بنيعقوب يعتبر ألمع ما عرفته حراسة شباك اتحاد أحفير وبفضل مهارته حرم الحارس الاحتياطي من اللعب عدة سنوات..

في هذا الفريق أذكر بعض اللاعبين إلى جانب السي احمامي والسي بنيعقوب: التهامي (الشنة)، الأخوين فيلا (عمرو ومحمد ~ مورگو، رحمهما الله)، الأخوين لجدل (مصطفى وعبدالحفيظ ~ زريبيطة)، المرحوم حسين عزاوي، أحمد هواري، الإخوة حدجاري (الحسين ومحمد)، حساني عبدالحفيظ، محمد بغدادي – بودو، أحمد بغدادي، الرقيعي، المرحوم محمد منصوري، الحاج المختار درويش~الفرملي، الفرنسي بورسياك، عمر ولد مولاي الطاهر رحمه الله، عيسى بنتفريت، المرحوم الميلود الذهبي، الهبري، ..... وبداية شاب سيعجب به كل الأحفيريين والمنطقة الشرقية ابن العم محمد الدوغالي ~ بارو حفظه الله وأطال في عمره والذي بدأ مشواره كحارس مرمى..

الصورة ملتقطة قرب شباك المرمى، جهة الباب الرسمي وفي الخلفية معمل الدوم أو «رحى الدوم» التي كانت تقطن بها عائلة فيلا. وللإشارة فمن هذا المنزل القريب من الملعب لمع أربع لاعبين وكانوا من أبرز عناصر الفريق المحلي: عمرو ومحمد~مورگو رحمهما الله كانا ضمن الفريق في عقد الستيتنيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي.. و عبدالمجيد~المشوط وعبدالله، لعبا ضمن فريق "إيزا" في أعز أيامه..

أطال الله في عمر من هم ما زالوا على قيد الحياة ورزقهم الصحة والعفو والعافية في الدنيا والآخرة، ورحم كل من سبقنا إلى دار البقاء وغفر لهم يوم الحساب.
أعتذر لمن غاب عني إسمه وأنا أكتب هاته الكلمات في عجالة من أمري.

تحياتي ومودتي للجميع
عبد الحليم
باريس 2018.04.22
(تحيين وأرشيف)






93 قراءة

لبنتان في أساس بنيان الاتحاد الرياضي الأ..
من خلال مقاربة لاسترجاح الذاكرة وأمجاد فريق الاتحاد الرياضي الأحفيري، ونزولا عند..
عبدالحليــم ..


نادي الملاكمة بأحفير ~ أرشيف محمد مريمي..
قاعة الملاكمة ~ الزيدي ~ أحفير كانت هذه القاعة قاعة صغيرة متواضعة بزنقة الدرفو..
عبدالحليــم ..


الاتحاد الرياضي الأحفيري لكرة القدم ~ أو..
~ صورة لاتحاد أحفير لكرة القدم ~ USAhfir ~ الملعب البلدي القديم (الذي عرف لاحقا..
عبدالحليــم ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  




© 2020 - ahfir.eu
ici.ahfir@gmail.com

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع